طاقة

روساتوم تشغل وحدة جديدة من محطة لينينغراد الثانية للطاقة النووية

أعلنت شركة روساتوم تحميل أول مجموعة من الوقود النووي 163 في مفاعل VVER-1200 لوحدة الطاقة الثانية في محطة لينينغراد الثانية للطاقة النووية، والذي يعد البدء الفعلي لمحطة الطاقة النووية.  ومن جانبه قال أندريه بتروف مدير عام قسم  Rosenergoatom التابعة لشركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة روساتوم تحميل أول مجموعة من الوقود النووي 163 في مفاعل VVER-1200 لوحدة الطاقة الثانية في محطة لينينغراد الثانية للطاقة النووية، والذي يعد البدء الفعلي لمحطة الطاقة النووية. 

ومن جانبه قال أندريه بتروف مدير عام قسم  Rosenergoatom التابعة لشركة روساتوم ، ان البدء في الإجراءات الاولية بمثابة تأكيد اكتمال جميع الأعمال المرتبطة ببناء الوحدة ، لافتا الى ان اليوم يتم وضع هذه المعدات الهامة للمشروع في إطار “بدء استخدام الطاقة النووية”، ويتولى المتخصصون في الطاقة النووية مسؤولية عملياتها الآمنة لسنوات عديدة قادمة”.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» تضخ 25 مليون جنيه لتطوير شبكات توزيع قطاع المدن الجديدة بـ«القناة»

سيتم نقل المفاعل إلى الحد الأدنى من مستوى الطاقة القابل للتحكم (حتى 1٪)، وذلك بعد تحميل الوقود لضمان سلامة جميع العمليات. كما ستأتي مرحلة التشغيل التجريبي عقب الاطلاق الفعلي لبدء تشغيل الوحدة، بجانب عمل الاختبارات الكاملة. 

ومن المقرر أن يتم تشغيل وحدة الطاقة في عام 2021، والتي من شأنها ان تحل محل وحدة الطاقة المجهزة بالمفاعل RBMK-1000 2 من محطة لينينغراد الأولى للطاقة النووية، والتي سيتم إغلاقها في نهاية هذا العام بعد استمرارها في الخدمة لمدة 45 عامًا.

اقرأ أيضا  «الكهرباء» تضخ 61 مليون جنيه لتطوير شبكات توزيع شمال الشرقية

يعد “VVER-1200” هو الرائد في مفاعلات روساتوم من الجيل الثالث (GEN 3+) المطور من نوع المفاعل PWR ويأتي تصميم الجيل الثالث المطور الوحيد في العالم في البناء التسلسلي.

وتأتي الوحدة رقم 2 في محطة لينينغراد الثانية للطاقة النووي، الرابعة في السلسلة التالية للوحدتين رقم 1 و 2 في محطة نوفوفورونيز الثانية، والتي تم إطلاقها في 2016 و 2019، وقد تم اطلاق الوحدة رقم 1 في محطة لينينغراد الثانية في عام 2017. 

علاوة على ذلك، تتميز وحدة الطاقة المبتكرة من الجيل الثالث المطور والمجهزة بمفاعل VVER-1200 بعدد من المزايا مقارنةً بالجيل السابق (VVER-1000): فهي أقوى بنسبة 20٪؛ حيث انخفض عدد الأفراد الذين يعملون بالمفاعل بنسبة 30-40 ٪؛ وقد تضاعف عمر المفاعل إلى 60 سنة، مع إمكانية استمراره لمدة 20 سنة إضافية.

اقرأ أيضا  مستثمرو الطاقة الشمسية يستغيثون باتحاد الصناعات لمراجعة ضوابط الدمج بالشبكة القومية

واعتمدت بعض الدول هذه التكنولوجيا حيث تضمنت: فنلندا والمجر والصين وبنغلاديش وبيلاروسيا وتركيا. بالإضافة إلى ذلك، يتواجد الان 36 مشروعًا لوحدات الطاقة في مراحل مختلفة من التنفيذ في 12 دولة لدى شركة روساتوم الروسية. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »