طاقة

«روساتوم» تبدأ إنشاء الوحدة الخامسة بمحطة كودانكولام النووية في الهند

يُعدّ صب "الخرسانة الأولى" بمثابة انطلاقة رسمية لأعمال البناء الأساسية، ضمن المرحلة الثالثة من تنفيذ مشروع محطة "كودانكولام" النووية

شارك الخبر مع أصدقائك

أقيمت، أمس، المراسم الرسمية بمناسبة بدء شركة روساتوم صب “الخرسانة الأولى” في لوح الأساس لمبنى المفاعل التابع للوحدة الخامسة في محطة “كودانكولام للطاقة النووية بجمهورية الهند. 

ويُعدّ صب “الخرسانة الأولى” بمثابة انطلاقة رسمية لأعمال البناء الأساسية، ضمن المرحلة الثالثة من تنفيذ مشروع محطة “كودانكولام” النووية، في ظل القيود المفروضة لمكافحة جائحة كورونا نُظمت المراسم بواسطة نظام مؤتمرات الفيديو.

جانب من اعمال صب الخرسانه

وسبقت مراسم صب “الخرسانة الأولى”، مرحلة طويلة من الأعمال التمهيدية شملت وضع طبقة خرسانية وسيطة تحت أساسات مبنى المفاعل ومبنى المفاعل الإضافي حيث غرفة التحكم الرئيسية وصالة التوربينات والمبنى المخصص للإمداد بالطاقة في ظروف التشغيل العادي وفي حالات الطوارئ وإدارة أنظمة الأمان.

اقرأ أيضا  «الملا» يترأس الاجتماع الأول للجنة العليا لتنفيذ استراتيجية قطاع البترول المجتمعية

وقال ألكسي ليخاتشيوف، المدير العام لمؤسسة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية: يرمز مشروع بناء محطة “كودانكولام” النووية، منذ سنوات عديدة، إلى التعاون الوثيق بين روسيا والهند، لكننا لا نريد أن نتوقف عند ما تم تحقيقه بالفعل.

وأضاف: تمتلك شركة “روساتوم” كل تقنيات الطاقة النووية الأكثر تقدما. وجنبًا إلى جنب مع زملائنا في الهند نحن مستعدون لإطلاق التشييد المتسلسل لأحدث وحدات توليد الكهرباء من الطاقة النووية روسية التصميم من الجيل الثالث المطور (Gen 3+) في موقع بناء جديد على أراضي الهند، وهذا ما تنص عليه الاتفاقيات القائمة”.

اقرأ أيضا  7 مشروعات تكرير باستثمارات 86 مليار جنيه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار

وقد شرعت شركات روسية متخصصة بالفعل في تصنيع المعدات الضرورية في إطار أعمال التركيب ذات الأولوية بالوحدة الخامسة، بالإضافة إلى مُعدات المُفاعل وصالة التوربينات. وتتوفر لدى مشروع بناء الوحدة الخامسة جميع وثائق العمل المطلوبة لمواصلة أعمال البناء والتشييد في الموقع خلال فترة تصل إلى عامين.

جزء من المراسم

بعد توقيع اتفاقية إطارية عام (GFA) في 10 أبريل 2014 بشأن إنشاء الوحدتين الثالثة والرابعة بالمحطة، شرعت شركة روساتوم في التفاوض مع الجانب الهندي حول إنشاء الوحدتين الخامسة والسادسة. 

وخلال المفاوضات اتفق الطرفان على أنه سيتم إنشاء هاتين الوحدتين وفقا لنفس التصميم الذي اعتمدت عليه أعمال بناء الوحدتين الثالثة والرابعة.

اقرأ أيضا  وكالة الطاقة الدولية : سياسة «الحياد الكربوني» تؤدي إلى انخفاض أسعار النفط

يُذكر أن محطة “كودانكولام” للطاقة النووية في الهند، يجري بناء وحدات الطاقة الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة ضمن المرحلتين الثانية والثالثة على التوالي، في إطار مشروع محطة “كودانكولام” للطاقة النووية، ويعتمد تنفيذ الوحدات على تصميم NPP-92 ووفقًا له سيتم تجهيز كل وحدة من الوحدات الأربع بمفاعل.

تفي الوحدات الجديدة قيد الإنشاء بأحدث متطلبات السلامة الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

تعد شركة الطاقة النووية الهندية المحدودة (NPCIL) المطور والعميل الفني المخول لأداء مجموعة كاملة من الخدمات الهندسية في إطار المشروع، فيما تؤدي شركة “أسي” القسم الهندسي لمؤسسة “روساتوم” دور المصمم العام ومورد المعدات. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »