طاقة

«روساتوم» تبدأ إنتاج الهيدروجين بمحطة كولسكايا للطاقة النووية خلال 2023

وزيادة القدرات بشكل تدريجي

شارك الخبر مع أصدقائك

تبدأ شركة روساتوم للطاقة النووية في إنشاء مجمع تجريبي لإنتاج وتحويل الهيدروجين في محطة “كولسكايا” للطاقة النووية، وسيتم تجهيز المجمع الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله في عام 2023، بأجهزة للتحليل الكهربائي بقدرة 1 ميجاوات، ومن المخطط لزيادة القدرة الإنتاجية لتلك الأجهزة لاحقًا لتبلغ 10 ميجاوات.

روساتوم

يعود سبب اختيار المحطة النووية “كولسكايا” لإنتاج الهيدروجين في روسيا، إلى وجود فائض في الطاقة الكهربائية المولّدة فيها وبتكلفة منخفضة، وأيضًا تمتلك المحطة البنية التحتية الضرورية والخبرة في إنتاج الهيدروجين بكميات صغيرة لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

اقرأ أيضا  أسعار البترول تقفز لأعلى مستوى فى 3 سنوات مع تفاقم أزمة الطاقة العالمية

من ناحية ثانية ستعمل “روساتوم” في السنوات المقبلة على توسيع محطة “كولسكايا” (المكونة من 4 وحدات طاقة) عن طريق بناء وحدتين جديدتين لتوليد الطاقة.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال البناء في عام 2028 على أن تدخل أول هاتين الوحدتين حيز الخدمة في عام 2034.

وقال فاسيلي أوميلتشوك، مدير محطة “كولسكايا” للطاقة النووية: “تنتهي فترة تشغيل وحدات الطاقة العاملة حاليًّا في محطة كولسكايا النووية في عامي 2033- 2034، لذا نحتاج إلى استبدال القدرات الإنتاجية التي ستخرج عن الخدمة (في الفترة المقبلة). 

اقرأ أيضا  الملا : مصر وقعت 99 اتفاقية بترولية باستثمارات 17 مليار دولار فى 7 سنوات

وكان القرار بشأن بناء محطة “كولسكايا- 2″ قد اتُّخذ في نهاية القرن الماضي، غير أنه لم يُنفذ بعد، ومع ذلك تم بالفعل اختيار موقع البناء، وأُجريت أعمال المسح الأولية”.

ومن المقرر تجهيز كل وحدة من وحدتي الطاقة الجديدتين في محطة “كولسكايا” بمُفاعل من طراز VVER بقدرة 600 ميجاوات يتيح تصميمه تنظيم وضبط طيف النيوترونات في قلب المفاعل (ما يسمى التنظيم الطيفي)، كذلك يتميز تصميم هذا المفاعل بمستوى معزز من الأمان النووي. والمشروع الآن في المرحلة التحضيرية.

اقرأ أيضا  موسكو تحذر من تكرار أزمة الغاز في أوروبا بالمستقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »