Loading...

رواج مرتقب في تغطيات التأمين الإجبارية

Loading...

رواج مرتقب في تغطيات التأمين الإجبارية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08

يوسف إبراهيم:
 
انتهت هيئة الرقابة علي التأمين من إعداد تقرير خاص بالتغطيات الإجبارية، التي تترقب السوق رواجها خلال الفترة القادمة، خاصة بعد بدء العمل بقانون التأمين الإجباري علي السيارات.

 
ومن المعروف أن التأمينات الإجبارية هي التغطية التي يستحق فيها التعويض لطرف ثالث غير المؤمن، ويتم فرضها إلزامياً في بعض القطاعات، مثل حوادث السيارات، والأخطار المرتبطة بالبناء والتشييد.
 
وكشف التقرير عن عدد من الأمور المهمة، منها تفعيل الصندوق الحكومي لتغطية أضرار الحوادث المجهلة لسيارات النقل السريع، بالإضافة إلي شمول التغطيات الإجبارية علي المسئولية المدنية عن حوادث المصاعد، خلاف التعديلات الجديدة التي طرأت علي التأمين الإجباري من المسئولية المدنية الناشئة عن أعمال البناء.
 
ويكفل القانون الجديد للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث مركبات النقل السريع داخل مصر، صرف مبلغ تعويض فوري قدره 40 ألف جنيه في حالة الوفاة أو العجز الكلي المستديم، وعشرة آلاف كحد أقصي عن الأضرار في الممتلكات التي تلحق بممتلكات الغير، وبغض النظر عن إثبات الخطأ من عدمه، وبدون الحاجة إلي رفع قضية علي شركة التأمين لاستحقاق هذا المبلغ، وبمجموعة مبسطة من المستندات.
 
كما بدأت الهيئة في تفعيل آلية الصندوق الحكومية لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع للسيارات المجهلة، وهو كيان تأميني لا يهدف إلي الربح.. وبعد تزايد حوادث القطارات ثم توقيع بروتوكول بين هيئة سكك حديد مصر والهيئة المصرية للرقابة علي التأمين، كما تم الاتفاق علي إبرام عقد تأمين لتغطية حوادث قطارات السكك الحديدية.
 
ويغطي هذا العقد أي شخص يتوفي أو يصاب نتيجة وقوع حادث داخل مصر من أحد قطارات السكك الحديدية أو وحدات مترو الأنفاق.
 
ووفقاً لهذا الاتفاق تم إنشاء مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق لتلقي طلبات التعويض وصرفها بمستندات محددة، إلي جانب سريان عقد تأمين من الحوادث الشخصية للمسافرين علي الطرق السريعة المتميزة ذات الرسوم بين قطاع التأمين والهيئة العامة للطرق والكباري تتعهد بمقتضاه شركات التأمين بأن تؤدي للمصابين من قائدي السيارات وركابها أو الورثة الشرعيين مبلغاً تأمينياً وقدره 20 ألف جنيه نتيجة لوقوع حادث للمركبة ترتب عليه وفاة أو إصابة بعجز كلي مستديم في خلال سنة من تاريخ وقوع الحادث وقد استندت إدارة هذه الوثيقة إلي مجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ووحدات مترو الأنفاق.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08