اقتصاد وأسواق

«رفع رأسمال «شلاتين للتعدين» إلى 10 ملايين جنيه

وافقت الحكومة ممثلة فى وزارة المالية على طلب تقدمت به شركة شلاتين للتعدين لزيادة رأسمالها من مليون جنيه إلى 10 ملايين جنيه، بما يمكنها من بدء العمل الفعلى فى أحدث الرخص الممنوحة لها للتنقيب عن الذهب.

شارك الخبر مع أصدقائك

نسمة بيومى:

وافقت الحكومة ممثلة فى وزارة المالية على طلب تقدمت به شركة شلاتين للتعدين لزيادة رأسمالها من مليون جنيه إلى 10 ملايين جنيه، بما يمكنها من بدء العمل الفعلى فى أحدث الرخص الممنوحة لها للتنقيب عن الذهب.

ويتوزع هيكل ملكية شركة شلاتين للتعدين بين هيئة الثروة المعدنية بواقع %75، وبنك الاستثمار القومى بواقع %24، والشركة المصرية للثروات التعدينية «حكومية» بواقع %1.

وطلبت الشركة مؤخرًا زيادة رأسمالها بعد سداد بنك الاستثمار القومى والشركة المصرية حصصهما فى زيادة رأس المال فى الوقت الذى لم تقم بالتسديد بسبب عدم تنفيذ الشركة أى نشاط تنقيب فعلى منذ تأسيسها حتى الآن.

وكشف مصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية أن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية خاطب وزارة المالية بشأن طلب شركة شلاتين للتعدين زيادة رأسمالها إلى 10 ملايين جنيه.

وقال المصدر إن وزارة المالية لم ترفض طلب الشركة زيادة رأسمالها، ولكنها خاطبت الجهات المسئولة وهى وزارة البترول والشركة نفسها وهيئة الثروة المعدنية للاطلاع على سبب طلب الزيادة فى الوقت الذى لم تبدأ الشركة نشاط التنقيب الفعلى عن الذهب منذ تأسيسها منذ عامين وحتى الآن.

وأضاف المصدر أنه بعد شرح جميع التفاصيل المنوطة بعمل الشركة والصعوبات التى واجهتها لبدء عملها فى عهد الإخوان، وضعف السيولة المتوافرة لديها، والتى لم تمكنها من بدء نشاط التنقيب الفعلى، وافقت الوزارة على دفع حصتها من الزيادة فى رأس المال.

وأشار إلى أن الحكومة تدعم شركة شلاتين للتعدين باعتبارها من الشركات الوطنية، لافتًا إلى أن تدعيم نشاطها سيحقق عوائد ضخمة لخزانة الدولة خاصة بعد نزيف خسائر التنقيب العشوائى عن خام الذهب.

وعلى الجانب الآخر أكد الجيولوجى عمر طعيمة، رئيس مجلس إدارة هيئة الثروة المعدنية، أن شركة شلاتين تم إنشاؤها بهدف مكافحة وتقنين أوضاع التنقيب العشوائى عن الذهب فى مناطق حلايب وشلاتين، مؤكدًا أن الشركة تنفذ أعمالها حتى الآن ولم يتم وقف نشاطها كما يتردد.

وقال طعيمة فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الشركة حصلت مؤخرًا على 5 رخص جديدة للتنقيب عن خام الذهب على مساحة تتجاوز 13 ألف كيلو متر مربع.

وتشمل المساحات التى حصلت عليها شركة شلاتين للتعدين طبقا للرخص الجديدة 3 مناطق بالقرب من حلايب وشلاتين، بالإضافة إلى منطقة بالقرب من أسوان، وأخرى تقع فى الصحراء الشرقية.

وأضاف طعيمة أن الشركة طلبت زيادة حجم السيولة المتوافر لديها لتتمكن من تفعيل تلك الرخص وبدء العمل فيها، خاصة أن رأس المال المدفوع والبالغ مليون جنيه فقط لم يمكنها من تنفيذ ذلك. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »