اقتصاد وأسواق

رغم توجيه الرئيس بمجانيتها.. الصحة تحصل أموالا من مرضى قوائم انتظار العمليات (مستند)

مكتب مساعد وزير الصحة للطب العلاجي خاطب قطاعات الوزارة لتحصيل مبالغ مالية من مرضى المعليات الجراحية بواقع 3% من سعر العملية ل9 تخصصات جراحية

شارك الخبر مع أصدقائك

خاطب مكتب مساعد وزير الصحة للطب العلاجي، قطاعات الوزارة لتحصيل مبالغ مالية من مرضى المعليات الجراحية بواقع 3% من سعر العملية لـ 9 تخصصات جراحية للمرضى المشاركين في منظومة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية التي وجه بها الرئيس السيسي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد وجه العام الماضي الوزارة بإطلاق  مبادرة القضاء على قوائم الانتظار للعلميات الجراحية بشكل مجاني  تشارك فيها مستشفيات وزارة الصحة، ومستشفيات التأمين الصحي، والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة، ومستشفيات الشرطة وعدد من مستشفيات القطاع الخاص.

وطالب الخطاب الذي حصلت “المال” على نسخه منه من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة المشاركة في منظومة القضاء على قوائم الانتظار تحصيل تلك الأموال لحساب تلك المستشفيات، حيث خاطب الهيئات التابعة للوزارة وهي قطاع التأمين الصحي والمستشفيات الجامعية والموسسة العلاجية والمستشفيات التعليمية وقطاع الرعاية العاجلة والطوارئ وأمانة المراكز الطبية المتخصصة ومدريات الصحة بالمستشفيات.

تعرف على الأموال المحصلة: تصل لـ 7500 جنيه

ووجه الخطاب بتحصيل مبلغ يتراوح بين 100-250 في جراحات الرمد و100 جنيه للقسطرة التشخيصة و450 جنيها للقسطرة العلاجية و1000 جنيه لجراحات القلب المفتوح و7500 جنيه لزراعة الكبد و1300 جنيه لزراعة الكلي.

كما طالب بتحصيل مبلغ 3500 جنيه لزراعة القوقعة و300 جنيه لجراحات الأورام و300 جنيه لجراحات المخ والأعصاب و750 جنيها لجراحات المفاصل.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة قد أطلقت المرحلة الثانية لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلةنهاية يناير الماضي وأشارت وقتها إلى أن متوسط قوائم الانتظار ٤٠٠ يوم اضافي في قوائم الانتظار.

وتشارك  ١٥٧ مستشفى في المبادرة تعمل على الانتهاء من قوائم الانتظاروارتفع العدد منتصف العام الحالي الى 292 وهي بعض مستشفيات وزارة الصحة والقوات المسلحة والشرطة بدعم  من الدولة كما قام البنك المركزي بمنح المباردة مليار جنيه للمساعدة .

وشدد الخطاب على أن يكون التحصيل من خلال المستشفيات بإيصال رسمي ومعتمد ويرفق مع مطالبات المستشفى والوفاتير المالية على أن يتم خصم تلك المبالغ المخصلة من اجمالي الفواتير المسددة.

وطبقا لبيانات وزارة الصحة والسكان أعلنت في أبريل الماضي عن الانتهاء من 131 ألفا و561 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس لـ”قوائم الانتظار” من ضمنها 66 ألفا و135 عملية قسطرة قلب، و12 ألفا و346 جراحة قلب مفتوح، و34 ألفا و96 جراحة رمد، و4777 جراحة مخ وأعصاب، و6302 جراحة عظام، و6574 جراحة أورام، فيما تم الانتهاء من 949 زراعة قوقعة، و138 زراعة كلى، و159 زراعة كبد.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن متوسط إجراء العمليات الجراحية اليومي ارتفع إلى أكثر من 1000 عملية يوميًا، كما ارتفع عدد المستشفيات المشاركة بالمبادرة إلى 292 مستشفى، وذلك لمنع تراكم قوائم جديدة، وخاصة في تخصصات (القلب المفتوح، والقساطر القلبية، والرمد)، والانتهاء من كل العمليات قبل شهر رمضان الكريم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »