رغم تداعيات «كورونا».. «قناة السويس» وترسانة IHC الهولندية تنجحان في تدشين الكراكة «مميش»

وشهد التدشين إنزال الكراكة من الحوض العائم بالترسانة الهولندية إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات عليها

رغم تداعيات «كورونا».. «قناة السويس» وترسانة IHC الهولندية تنجحان في تدشين الكراكة «مميش»
نادية سلام

نادية سلام

6:09 م, الجمعة, 15 مايو 20

نجحت هيئة قناة السويس وترسانة IHC الهولندية، اليوم الجمعة، في تدشين  ا، عن طريق “الفيديو كونفرانس” وذلك رغم المتغيرات العالمية التي يمر بها العالم ، وتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وذلك في إطار تعاقد هيئة قناة السويس مع شركة آى إتش سى الهولندية  في بناء كراكتين الأولى «مهاب مميش»  والثانية «26 يوليو» فى لدعم أسطولها البحري.

وفي كلمته، أعرب الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناه السويس عن تقديره  لجميع المشاركين في بناء الكراكة لتفانيهم في مواصلة بنائها وفقًا للجدول والمواصفات المتفق عليها على الرغم من الظروف الاستثنائية الناجمة عن تفشي الفيروس كورونا على الصعيد العالمي، مما يثبت الاحتراف المتميز لشركة IHC في تقديم المشاريع الضخمة.

وشهد التدشين إنزال الكراكة من الحوض العائم بالترسانة الهولندية -أكبر ترسانة عالمية متخصصة في مجال بناء الكراكات- إلى المياه، لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف، بحضور المهندس صلاح أبو مسلم عضو مجلس إدارة، مدير إدارة التموين، والمهندس السيد عسكر عضو مجلس إدارة الهيئة، مدير إدارة الكراكات، كما حضر المراسم من موقع التدشين كل من السيد Tom Van Heijningen المدير التنفيذي للمشروع بالشركة الهولندية، والمهندس أحمد فاروق إبراهيم رئيس اللجنة المكلفة بالإشراف على بناء الكراكة بالهيئة.

يذكر أن الطول الكلي للكراكة  يبلغ١٤٧,٤مترا، وعرضها ٢٣مترا، بعمق ٧,٧٠متر، وغاطس ٥,٥٠متر، وإنتاجية ٣٦٠٠ متر مكعب من الرمال/الساعة على طول ٤كم.

وقال “ربيع ” أن الكراكتين الجديدتين تعدان إضافة قوية نحو تعزيز قدرات أسطول كراكات الهيئة، ونقطة انطلاق لخدمة الأهداف القومية واستراتيجية العمل التي تصبو إلى رفع كفاءة القناة والحفاظ على تنافسيتها من خلال الاضطلاع بأعمال الصيانة الدورية وتنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي، علاوة على كونها نقلة نوعية لتلبية الحاجة الماسة لتوطين تكنولوجيا التكريك المتطورة وتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة لرجال إدارة الكراكات بالهيئة في هذا المجال للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة وأبرزها الخطة القومية لتطوير الموانئ وتطهير البحيرات.

وأوضح رئيس الهيئة  أن العمل يجري على قدم وساق للانتهاء من استلام الكراكتين في أقرب وقت ممكن، لافتا في هذا الصدد إلى تشكيل عدة لجان عمل تضم مجموعة مختارة من أفضل مهندسي الهيئة لمتابعة أعمال بناء الكراكتين.

من جانبه، أوضح المهندس السيد عسكر مدير إدارة الكراكات بالهيئة، أن المواصفات الفنية للكراكة تلائم العمل في القناة والمشروعات القومية المختلفة في الوقت  الحاضر ومستقبلاً حيث يصل أقصى عمق حفر للكراكة 35 مترا، كما أنها تمتاز بقدرة حفار عالية، وهى مزودة بأحدث أنظمة التحكم والسلامة والأمان طبقاً لأحدث معايير هيئات الإشراف الدولية.

وأضاف مدير إدارة الكراكات أن التعاقد على بناء الكراكتين الجديدتين يشمل لأول مرة توريد محاكي متقدم لتدريب الأطقم الفنية على العمل بالكراكات، علاوة على توريد كراكة حفار صغيرة Beaver 45 والتي سيتم تركيبها وتصنيع مثيلاتها في ترسانة بورسعيد البحرية في إطارجهود نقل التكنولوجيا، وكذلك توريد الوصلات الكروية والمرنة لخطوط الطرد بطول ٦ كم والجاري تصنيع باقي مكوناته في الشركات التابعة لهيئة قناة السويس.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي لشركة IHC Gerben Eggink: أن شراكتنا القوية مع هيئة قناة السويس، أسفرت عن بناء كراكة قوية  تعكس تنفيذ العمل على أعلى مستوى في ظل الأوقات الصعبة.