اقتصاد وأسواق

رشيد يدعو »ايني« الإيطالية للاستثمار في الطاقة الجديدة

  نجلاء كمال:   قال مسئول بارز في مجلس الأعمال المصري - الإيطالي إن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة سيدعو مسئولي شركة »ايني« للبترول خلال زيارته المقررة الأسبوع المقبل إلي روما إلي دخولها مجال إنتاج الطاقات المتجددة، خاصة…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
نجلاء كمال:
 
قال مسئول بارز في مجلس الأعمال المصري – الإيطالي إن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة سيدعو مسئولي شركة »ايني« للبترول خلال زيارته المقررة الأسبوع المقبل إلي روما إلي دخولها مجال إنتاج الطاقات المتجددة، خاصة »الرباح« وعدم قصر عملياتها في مصر علي إنتاج البترول.

 
وأشار المسئول إلي أن »ايني« تعد سادس أكبر شركة للطاقة في العالم، وتمتلك خبرات متميزة في مجال إنتاج الطاقات المتجددة في دول شمال افريقيا خاصة تونس، الجزائر والمغرب.
 
كانت شركة ايني الإيطالية قد قررت استثمار 12 مليار دولار في قطاع الغاز الطبيعي المصري خلال السنوات الخمس المقبلة، فيما تعدي انتاجها نصف مليون برميل مكافئ يوميا وهو أكبر مستوي للإنتاج حققته الشركة منذ تاريخ عملها في مصر وأصبحت أكبر منتجة للبترول والغاز في مصر.
 
وتبذل وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة الكهرباء جهودا كبيرة لنقل ملف الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة لمجالس الأعمال المشتركة والتي تشمل عددا من الدول المتقدمة في هذا المجال مثل ايطاليا، المانيا، اسبانيا، السويد والدنمارك في إطار خطة الحكومة لرفع نسبة الطاقة المتجددة إلي %20 من بين إجمالي الطاقة المنتجة.
 
وقال الدكتور هاني بركات وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة للتنمية التكنولوجية ان مصر تستهدف الحصول علي مساندة من الحكومة الإيطالية في مجال الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، مشيرا إلي وجود صندوق لدعم مشروعات تابعة للحكومة الإيطالية يبلغ رأسماله 130 مليون يورو.
 
كان المجلس الأعلي للطاقة قد اسند عمليات الترويج الخارجي لمشروعات الطاقة المتجددة لوزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد من خلال طرق وبحث هذه المسألة خلال زيارته الخارجية عبر مجالس الأعمال المشتركة.
 
ومن جانبه أكد المهندس سامح فهمي وزير البترول ان زيارة الرئيس مبارك لإيطاليا تمثل دعما جديدا لعلاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين التي شهدت ازدهارا كبيرا خلال الفترات الماضية. خاصة في مجال البترول والغاز الذي يمتد إلي أوائل الخمسينيات وأصبح نموذجا للنجاح الاقتصادي والعلاقات المتميزة.
 
وأوضح الوزير ان شركة »ايني« الإيطالية بدأت نشاطها واكتشفت أول حقل بترول وهو »بلايمر« بخليج السويس في عام 1961، وحقل »أبو ماضي« الذي يعد أول كشف للغاز الطبيعي في مصر عام 1967.
 
وأشار فهمي إلي أن حجم استثمارات الشركة تعدي 6.5 مليار دولار، وأصبحت حاليا أكبر منتج للزيت والغاز في مصر، ويبلغ متوسط إنتاجها حوالي 500 ألف برميل مكافئ يوميا، بالإضافة إلي توافر شركات إيطالية أخري للعمل في صناعة البترول والغاز في مصر.
 
وقال وزير البترول إن رؤية مصر لقضية أزمة الطاقة والغاز تمثل منهجا للتعامل مع هذه القضية الحيوية في ضوء الارتفاع العالمي غير المسبوق في اسعار البترول والغاز وتأثير ذلك علي أزمة الغذاء في ضوء توجه بعض الدول لإنتاج الوقود الحيوي من بعض المحاصيل الزراعية مثل الذرة وقصب السكر، مؤكدا أن هذه المرحلة هي الأكثر خطورة تليها مرحلة أقل تستخدم فيها بعض المحاصيل الزراعية الأخري مثل نبات الجاتروفا لإنتاج الوقود موضحا أن زراعة هذه النباتات تحتاج إلي مساحات شاسعة من الأراضي وكمية وفيرة من المياه حتي وان كانت غير صالحة للشرب، لكنها صالحة لإنتاج محاصيل أخري.
 
وأشار فهمي إلي أن المرحة الثالثة هي إنتاج الوقود الحيوي من المخلفات الزراعية التي تمثل مشكلة بيئية يستوجب التعامل معها وعلاجها، ولذلك فهي تمثل الاستخدام الأمثل لإنتاج الوقود الحيوي من المخلفات الزراعية.
 
وقال الوزير إن المبادرة في هذا المجال تحظي بتأييد عدد كبير من دول لعالم في ضوء ارتفاع اسعار الطاقة والغذاء وتأثير التغيرات المناخية.
 
علي جانب آخر أكد وزير البترول ان الأهمية الاستراتيجية لزيارة الرئيس مبارك لإيطاليا ومبادرته التاريخية لقضية الطاقة والغذاء والتي اصبحت ظاهرة عالمية تستوجب تكاتف دول العالم أجمع لمواجهة التحريات المترتبة عليها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »