Loading...

رشيد: انخفاض أسعار الأرز والزيوت والأسمنت 10 - %25 بعد القرارات الأخيرة

Loading...

رشيد: انخفاض أسعار الأرز والزيوت والأسمنت 10 - %25 بعد القرارات الأخيرة
جريدة المال

المال - خاص

2:28 ص, الثلاثاء, 22 أبريل 08

أشرف فكري – نجلاء كمال – دعاء حسني:
 
أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة تعديل 13 تشريعاً خلال الفترة المقبلة لتشديد الرقابة علي الأسواق وضمان سلامة الغذاء وجودة المنتج ومحاربة الغش والتهريب وتجارة الأرصفة وبير السلم وتشجيع الملتزمين.
 
وقال وزير التجارة في مؤتمر صحفي باتحاد الغرف التجارية مساء أمس الأول إن قرارات الحد من تصدير بعض السلع وتخفيض والغاء الرسوم الجمركية علي البعض الآخر ساهمت في انخفاض الأسعار في الأسواق خاصة الأرز والزيوت والأسمنت التي تراوحت نسبة الانخفاض بين 10 و%25.
 
وأشار إلي أن من بين الاجراءات والقرارات زيادة دعم السلع الغذائية من 9 مليارات إلي 20 ملياراً ودعم المنتجات البترولية من 50 إلي 70 ملياراً.
 
وشدد وزير التجارة والصناعة علي ضرورة الاستمرار في تحقيق معدلات نمو عالية في الناتج المحلي باعتباره الوسيلة الوحيدة لتوفير السلع الأساسية وتحقيق إنتاجية عالية وزيادة القدرة التنافسية في مجالات التصدير والاستثمار والاستيراد، وكذلك مواجهة المشكلات الطارئة كمشكلة ارتفاع الأسعار.
 
وأشار الوزير إلي أن الحكومة خصصت 85 مليار جنيه زيادة في موازنة 2009/2008 للدعم ومواجهة المشاكل الاجتماعية وأنه دون ارتفاع معدل النمو في الناتج المحلي لم نكن نستطيع مواجهة هذه المشكلات.
 
وحول تفاوت أسعار نفس المنتج من مكان لآخر قال الوزير إنه أمر يتعلق بديناميكية السوق، وتعدد المنتجين والتجار، واختلاف منظور كل منهم للتكلفة وهامش الربح وأن هذا التفاوت يعبر عن وجود منافسة حقيقية ويصب في نهاية الأمر لصالح المستهلك الذي سيحرص علي البحث عن أجود سلعة بأقل سعر ممكن.
 
وحول المسئولية الاجتماعية لمجتمع الأعمال قال رشيد إنها إحدي الأدوات المهمة وأكد ضرورة احترام القطاع الخاص للقوانين وحقوق العاملين والمستهلكين وحماية المنافسة الشريفة ومنع الاحتكار.
 
ونفي الوزير أن تؤدي زيادة الأجور إلي حدوث موجة تضخمية إضافية في السوق، مشيراً إلي أن الاقتصاد المصري يواجه موجة تضخمية قائمة علي ارتفاع أسعار السلع وليس علي زيادة الاستهلاك.
 
وأكد أن سياسات الحكومة الحالية تستهدف في المقام الأول الحد من موجات التضخم مشيرا إلي فشل سياسة التسعير الجبري في الدول التي تأخذ بنظام السوق الحرة لأن أضرارها أكثر من فوائدها فهي تشجع تهريب السلع بل اختفاءها في كثير من الأحيان وقيام السوق السوداء بسعر أضعاف السعر المعلن.

 

جريدة المال

المال - خاص

2:28 ص, الثلاثاء, 22 أبريل 08