بنـــوك

رسميا .. عباس فايد رئيسا تنفيذيا لبنك أبو ظبى الأول – مصر

عقب موافقة البنك المركزى المصرى الأسبوع الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال محمد عباس فايد العضو المنتدب لبنك عوده مصر السابق، إن البنك المركزي المصري وافق رسميا على توليه منصب الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى الأول.

أضاف في تصريح لـ”المال” ، إنه بدء فعليا من الأسبوع الجارى تولى مهام منصبه في البنك بشكل رسمي

كان عباس فايد قد استقال من منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عودة – مصر فى إبريل الماضي.

الجدير بالذكر أن “فايد” تولى منصب العضو المنتدب لبنك عوده منذ مايو 2016، ويحظى بخبرة عملية تزيد عن 30عامًا من العمل بالقطاع المصرفي، حيث عمل خلالها باثنين من البنوك المحلية والدولية وهما بنك مصر وبنك مصر الدولي (تم الاستحواذ عليه من جانب البنك الأهلي سوسيتيه جنرال ثم استحوذ عليه بنك قطر الوطني).

وقد شغل فايد منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر – ثاني أكبر بنك في مصر خلال الفترة بين يونيو 2010 حتى سبتمبر 2014 – حيث تولى مسئولية كافة قطاعات الأعمال بالبنك بما في ذلك الخدمات المصرفية للشركات والقروض المشتركة، وخدمات الخزينة وأسواق رأس المال، وخدمات المؤسسات المالية، والخدمات المصرفية الإسلامية، والخدمات المصرفية للأفراد، إلى جانب تولي كافة الأنشطة بشبكة الفروع البالغة 500 فرعًا، وأنشطة الترويج وتغطية الاكتتاب وقطاع تكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن كافة الأنشطة الخاصة بالشركات التابعة خارج مصر.

وقد تمثلت مسئولياته خلال الأربع سنوات الأخيرة في تعزيز أنشطة البنك بجميع القطاعات وإدارة 12 ألف موظف، حيث قام محمد فايد بإعادة هيكلة نموذج أعمال البنك (الهوية المؤسسية، الفروع، الخدمات، الخدمات والمنتجات المتطورة، قنوات التوزيع، أنظمة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات)، الأمر الذي أثمر عن التوسع بالنطاق الجغرافي لأعمال البنك بنسبة 52% وتحقيق قفزة في صافي الربح بنسبة 226%، فضلاً عن تنمية أصول البنك لتبلغ 40 مليار دولار.

وخلال الفترة بين عامي 2013 و2014، نجح فايد في تنفيذ وإتمام عدة صفقات بارزة تربو قيمتها الإجمالية على 300 مليار جنيه في مختلف القطاعات الاقتصادية، وهي صفقات تتميز بمردودها الإيجابي على الاقتصاد المصري بوجه عام. وبالإضافة إلى ذلك شغل فايد منصب نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر أوروبا – ألمانيا وعضوية مجلس إدارة بنك مصر لبنان، وهو أحد أعضاء غرفة التجارة الأمريكية والكندية، علمًا بأنه ساهم في وصول بنك مصر للمرة الأولى إلى المركز الرابع بتصنيف بلومبرج للمؤسسات المشاركة في ترتيب أبرز الصفقات الاستثمارية.

بدأ محمد عباس فايد مسيرته المهنية عام 1989 في بنك مصر الدولي، حيث عمل بقطاع الخدمات المصرفية للشركات لمدة 18 عامًا واكتسب خبرات واسعة في مجالات تمويل الشركات وتمويل المشروعات والقروض المشتركة وتمويل الاستحواذ وإصدار سندات الشركات وعمليات التوريق وإعادة الهيكلة والتمويل الإسلامي. كما لعب دورًا رئيسيًا في صفقة استحواذ البنك الأهلي سوسيتيه جنرال على بنك مصر الدولي، حيث كان أحد أعضاء اللجنة المسئولة عن تنفيذ هذه الصفقة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »