بنـــوك

رسميا.. انتخاب محمود محيي الدين مديرا ننفيذيا لصندوق النقد ممثلا لمصر والمجموعة العربية

أكد محيي الدين، أن عمله سيكون منصبا على مساندة الدول العربية لتحقيق أهدافها الاقتصادية و التنموية م

شارك الخبر مع أصدقائك

تم انتخاب المرشح المصري الدكتور محمود محيي الدين بالاجماع مديراً تنفيذياً بصندوق النقد الدولي و عضواً بمجلس ادارته ممثلاً لمصر و مجموعة الدول العربية التي تتضمن مصر والإمارات والبحرين والكويت وعمان وقطر والأردن والعراق ولبنان واليمن بالاضافة إلى المالديف.

ومن جانبه وجه الدكتور محمود محيي الدين ،الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعمه لهذا الترشيح ومساندة الحكومة والبنك المركزي المصري.

وبموجب هذا المنصب سيكون الدكتور محمود محيي الدين ممثلا لمصر والمجموعة العربية بمجلس إدارة صندوق النقد الدولي .

محيي الدين : سأعمل على تحفيز الاستثمار الخاص للمشاركة في النمو

بدوره أكد محيي الدين، أن عمله سيكون منصبا على مساندة الدول العربية لتحقيق أهدافها الاقتصادية و التنموية من خلال سياساتها المالية و النقدية، خاصة أن هذه الفترة تشهد تحديات كبري للتعامل مع تبعات جائحة كورونا وتأثيراتها على الاوضاع الاقتصادية وخاصة تراجع معدلات النمو و التشغيل وزيادة المديونية.

وتابع أنه سيتم العمل أيضا على تحفيز الاستثمار الخاص للمشاركة في النمو ، والتأكيد على أهمية السياسات المتوازنة لتحقيق أهداف التنمية وخاصة مكافحة الفقر اتاحة فرص العمل وتحقيق العدالة في توزيع الدخول ومساندة البيئة والتعامل مع التغيرات المناخية

اقرأ أيضا  «التعمير والإسكان» يعزز انتشاره الجغرافي بافتتاح فرعاً جديداً بالدقي

وتولى الدكتور محمود محيي الدين مناصب دولية متعددة كان آخرها عمله السابق في البنك الدولي نائبا أول لرئيس مجموعة البنك الدولي للتنمية المستدامة و العلاقات مع الأمم المتحدة و المشاركات؛ وبعدها تولي منصبه الحالي مبعوثاً للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة

واحتفظت مصر بهذا المنصب من خلال انتخاب الدكتور محمود محيي الدين لتمثيل مصر والدول العربية في صندوق النقد خلفا للدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء الأسبق و الذي تنتهي مدة عمل سيادته مع انتهاء دورة مجلس الادارة الحالي آخر هذا الشهر .

وكانت الإعلامية لميس الحديدي كشفت في وقت سابق اليوم أن الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، هو الأقرب لتولي لمنصب مدير تنفيذي بصندوق النقد ممثلًا لمصر والمجموعة العربية.

وتابعت الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامجها “كلمة أخيرة” المذاع على “ON” قائلة “إن القطاعات الاقتصادية دوليًا ومحليًا تترقب الإعلان الرسمي عن مدير تنفيذي جديد لصندوق النقد الدولي، ممثلًا لمصر والمجموعة العربية، خلفًا للدكتور حازم الببلاوي”.

اقرأ أيضا  البنك المركزي يشارك في مشروع إصدار الهوية الرقمية للمواطنين

كما كشفت أن مصادر -وصفتها بالخاصة- أكدت أن مصر رشحته بالفعل، وأن هناك إجماعًا من الدول العربية المعنية -وعددها 11 دولة- عليه.

وتابعت الحديدي قائلة: “تشير التوقعات إلى أن الدكتور محمود محيي الدين ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، هو الأقرب لتولي المنصب الجديد

وقالت الحديدي إن طريقة اختيار من يمثل المنصب الجديد تمر بآليات محددة؛ حيث يتم تعيين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي والممثل للمجموعة العربية، بعد ترشيح الحكومة المصرية له، والحصول على موافقة كل الدول العربية الممثلة بالصندوق، ويعقبها التصويت على ترشيح المجموعة العربية للمثلها خلال اجتماعات الصندوق الدورية.

المجموعة العربية تضم 11 دولة

يذكر أن المجموعة العربية تضم 11 دولة، وتتمتع بحقوق تصويت في المجلس التنفيذي للصندوق بنسبة 2.52%، من إجمالي الأصوات، التي تضم مصر، والبحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، والمالديف

ويتألف المجلس التنفيذي من 24 مديرًا تنفيذيًا، ويرأسه المدير العام للصندوق؛ ويجتمع المجلس التنفيذي عادة ثلاث مرات في الأسبوع.

اقرأ أيضا  الدولار يتكبد خسائر الأربعاء مع إقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر

وتتمثل مهام المنصب الجديدل في القيام بأعمال الصندوق اليومية المجلس التنفيذي، إضافة إلى هيئة موظفين دوليين يقودهم المدير العام وثلاثة نواب للمدير العام، إضافة إلى “مجلس محافظين” الذي يضم ممثلين لكل البلدان الأعضاء وهو صاحب السلطة العليا في إدارة النصدوق.

ويجتمع في العادة مرة واحدة سنويًا خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وتابعت لميس الحديدي: “يكون المجلس التنفيذي، مفوضًا في اتخاذ القرارات المتعلقة بأعمال الصندوق اليومية، وتخصص مقاعد مستقلة في المجلس التنفيذي للبلدان المساهمة الخمسة الكبرى وهي “الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة”، إلى جانب الصين وروسيا والمملكة العربية السعودية.

يذكر أن الدكتور محمود محيي الدين هو المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030 (فبراير 2020 – حتى الآن).

وعمل على القضايا المتعلقة بتنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لعام 2030 بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص بما يسهم في معالجة التحديات التى تواجه تمويل تلك الاستراتيجية.

وشغل منصب النائب الأول لرئيس البنك الدولي لأجندة التنمية لعام 2030 وعلاقات الأمم المتحدة والشراكات نوفمبر 2015 – يناير 2020

والدكتورمحمود صفوت محيي الدين من مواليد 15 يناير1965 بمدينة كفر شكر بمحافظة القليوبية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »