Loading...

ردود فعل متباينة حول إطلاق أول قناة فضائية لتقنية المعلومات

Loading...

ردود فعل متباينة حول إطلاق أول قناة فضائية لتقنية المعلومات
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 ديسمبر 05

هيثم درديري:
 
تباينت ردود افعال العاملين بقطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والفضائيات حول جدوي تأسيس اول قناة فضائية متخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات تحت مسمي “Super Techس والتي قاد تأسيسها مجموعة من المستثمرين العرب من السعودية ومصر والاردن وفلسطين والولايات المتحدة الامريكية.

 
واتجهت تعليقات المسئولين الي التشديد علي ضرورة مراعاة التنوع بجانب التخصص في البرامج المختلفة بدءاً ببرامج التعليم والتدريب نظراً لقلة الوقت الذي يتم فيه تقديم البرامج الاعلامية والحوارية والتقارير الاخبارية مشيرين الي صعوبة تقديم محتوي تليفزيوني علي القنوات الفضائية متخصص في تقنية المعلومات والذي لا يتعدي ساعتين زمنيتين علي مدار الاسبوع في باقي القنوات الفضائية الاقتصادية أو الاخبارية المختلفة.
 
ورحب محمد عليوة رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للبرمجيات والمالكة لموقع محيط الالكتروني، بقرار إنشاء قناة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ناطقة باللغة العربية، منوهاً الي صعوبة تقديم محتوي إعلامي مصور تليفزيوناً علي مدار ساعات اليوم ومتخصص في مجال التقنية وهو ما يستدعي من وجهة نظره اضافة برامج تدريبية وتعليمية حتي يتم التوصل الي عدد مقبول من ساعات البث والارسال في تلك القناة المتخصصة.
 
واضاف رئيس مجلس إدارة «المتحدة للبرمجيات» ان البرامج المتخصصة في بعض القنوات الفضائية المتخصصة مثل CNBC العربية أو «الاقتصادية» لا تتعدي الساعة او الساعتين تغطي احداث المنطقة العربية، بالاضافة الي احداث عالمية متفرقة، حتي تخرج بمحتوي تليفزيوني مقبول.
 
واكد عليوة ان وجود قناة متخصصة باللغة العربية في هذا المجال يعد تحدياً كبيراً لمسئولي قناة «سوبرتك» لقبول رهان المنافسة مع باقي القنوات المتخصصة التي ظهرت في الأونة الاخيرة مثل قنوات «الصحة» و«الاسرة» و«الرياضية» و«التعليم».
 
من جهته قال ناصر فؤاد رئيس مجلس إدارة شركة ايديال للنظم والبرامج ان المنطقة العربية تفتقر لوجود قناة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات بالرغم من ارتفاع معدلات النمو في استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واطلاق مجلات ومواقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيراً الي ضرورة مراعاة خدمة التوجهات المختلفة للمتخصصين من العاملين في القطاع اضافة الي المهتمين من باقي افراد المجتمع.
 
وطرح رئيس مجلس إدارة ايديال للنظم والبرامج وعضو مجلس إدارة جمعية «اتصال» تساؤلاً حول طبيعة السوق التكنولوجية التي يجب ان تضم خدمات تسويقية من القناة لتغطية جميع جوانبه وقطاعاته.
 
واعلنت ادارة القناة مؤخراً عن تعيين المهندس محمد مصطفي ابو مدكور مديراً عاماً لها، وتبث برامجها عبر القمر الصناعي – عرب سات – A-3 ، والذي يغطي دول المنطقة من الخليج العربي وحتي المحيط الهادي بالاضافة الي كل من ايران وتركيا ومناطق أوروبا الغربية والتي يقدر عدد سكانها بـــ 600 مليون نسمة.
 
وقال المهندس محمد مصطفي ابومدكور في تصريحات صحفية ان إجمالي استثمارات القناة يصل الي ثمانية ملايين دولار، بمشاركة مستثمرين مصريين، الا انه لم يتبين لــ«المال» معرفة المستثمرين المصريين المشتركين في تأسيس القناة الفضائية الجديدة.
 
ووفقاً لمدير عام قناة «سوبرتك»، فإن القناة من المقرر ان تبدأ بها رسمياً بداية عام 2006، مشيراً الي ان البث التجريبي لها بدأ في شهر اغسطس الماضي بعد توقيع عقد اول قنواتها مع المدينة الاعلامية الاردنية والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية «عرب سات».
 
وتسعي إدارة مجموعة «سوبرتك» الي اضافة قناتين باللغة العربية في خطة تستهدف الانتهاء من عمليات البث النهائي للمجموعة قبل نهاية 2007.
 
وقسمت اوقات البث الي ثلاثة فترات الاولي لمدة ثلاث ساعات من الساعة 12 الي 15 بتوقيت مكة المكرمة للتدريب علي الحاسبات للمتدربين والمتقدمين في الدراسة كما هو الحال في برامج التدريب المتخصص في مراكز التدريب المتخصصة في خطوة تستهدف اخراج جيل متخصص في قواعد البيانات وتكنولوجيا الشبكات.
 
اما الفترة الثانية المخصصة للأسرة من الساعة 15 الي الساعة 19 لتقديم برامج ترفيهية للصغار وطرق الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات.
 
وتناول الفترة الاخيرة من الساعة 19 حتي منتصف الليل برامج ولقاءات حوارية مع مسئولي القطاع.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 18 ديسمبر 05