استثمار

«رجال الأعمال» تبحث الاستفادة من دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية

بحث سبل الاستفادة من النسخة المترجمة من دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس علي عيسى، أمس الثلاثاء، اجتماعا موسعا بحضور المهندس علي محمد عبدالقادر عضو الجمعية والرئيس التنفيذي لشركة إيجمار إنترناشونال لبحث سبل الاستفادة من النسخة المترجمة من دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعية.

وقال المهندس علي عبد القادر عضو جمعية رجال الأعمال، عضو مجلس ادارة معهد الاحجار الطبيعية ممثلا عن الشرق الاوسط وافريقيا، أن دليل الموردين والمشترين للأحجار الطبيعة يضم كافة التفاصيل العامة والفنية اللازمة لمساعدة المصدريين والمستورين حول العالم.

وأشار إلى ان حجم تجارة الأحجار الطبيعية يترواح ما بين 5 الي 7 مليار دولار سنوياً.

وأضاف أن الدليل تم ترجمته إلي العربية ومراجعته من المركز القومي للبحوث ويتضمن كل ما يختص بتجارة الأحجار الطبيعة فى مختلف الأسواق الدولية، وشرح واف وطرق تفصيلية لإتمام عمليات التصدير بنجاح وزيادة حجم الصادرات.

بالإضافة إلى أنه يحتوي علي قواعد الاستيراد الحاكمة وفهم وتنفيذ الاتفاقيات المنظمة وتوريد الأحجار لطبيعية للمشروعات بما يسمح للطرفين بالعمل معا وتحقيق المنفعة المتبادلة.

مصر مؤهلة لتصبح مركز إقليمي لمواد البناء

وأكد أن مصر مؤهلة لتصبح مركز اقليمي لمواد البناء فى الشرق الأوسط وأفريقيا خاصة في صناعة الرخام والجرانيت لما تمتلكه من طاقات إنتاجية كبيرة وميزات تنافسية فى الصناعة والتصدير لمختلف الأسواق الواعدة ومنها أفريقيا، والتي تبلغ وارداتها من مواد البناء بـ3 مليارات دولار سنويا.

وأشار إلى جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة فى إنشاء صناعة متطورة فى صناعة الرخام والجرانيت فى بني سويف ومصنع الجلالة ورأس سدر وأسوان.

ولفت إلى أن تلك المصانع تستطيع تجميع البلوكات الخام من المنتجين في منطقة الشرق الأوسط وفيها أغلبية الدول المنتجة للبلوكات من إيطاليا واليونان وإسبانيا وغيرها ثم تصنيعها وإعادة تصديرها للاسواق المستهلكة (السوق الافريقية وأوروبا وامريكا).

ولفت إلى أن أسواق أفريقيا نمتلك فيها ميزة تنافسية لحرية التجارة ومميزات اتفاقيات الكوميسا والساداك وغيرها.

ومن جانبه، أكد المهندس علي عيسي رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال أن القطاع الخاص يأمل فى تحقيق طفرة فى زيادة الصادرات فى كافة القطاعات.

وأشار إلى أن هناك تحركا جادا من الحكومية لمضاعفة الصادرات وزيادة مساهمتها فى الناتج المحلي الإجمالي من خلال الاهتمام بالأسواق الأفريقية، ولاسيما فى قطاع مواد البناء المصري.

وأضاف عيسى أن زيادة الصادرات تأتي من خلال زيادة الإنتاج وذلك يتحقق بزيادة الاستثمارت، لافتا إلى بعض الخطوات التي اتخذتها الحكومة في تشجيع الاستثمار مثل قانون الاستثمار الجديد.

وأشار عيسى إلى بعض الأمور التي اتخذتها الحكومة التي من شأنها تؤثر سلبا على بيئة الاستثمار مثل الضريبة العقارية، فضلا عن الرسوم الكبيرة التي يتم فرضها على المصانع، موضحا بأنه لا يطالب بعدم زيادة الرسوم ولكن تزيد بنسبة ليست كبيرة.

ولفت عيسى إلى البيروقراطية الشديدة في التعاملات الحكومية المصحوبة بالفساد.

التعامل مع الأرض كوسيلة تنمية

وطالب عيسى الحكومة بتوفير الأراضي الصناعية والزراعية، وطالب أيضا بالتعامل مع الأرض كوسيلة تنمية وليست كسلعة.

وأضاف عيسي أن العمل على تعظيم الإنتاجية وزيادة حجم التجارة البينية مع أفريقيا تطلب دعم أكبر للنقل واللوجيستيات والاتصال المباشر بالأسواق والمشترين الدوليين.

الجدير بالذكر، أن المهندس علي عبد القادر عضو جمعية رجال الأعمال، أول مصري تم انتخابه عضو مجلس ادارة معهد الاحجار الطبيعية ومقرة الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 2017 وحتي 2023 وذلك منذ انشأة المعهد عام 1894.

ويمثل المعهد فى دول منطقة الشرق الأوسط وافريقيا وهو من قام بترجمة دليل الموردين والمشترين للاحجار الطبيعة من اللغة الاجنبية الي اللغة العربية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »