اقتصاد وأسواق

“رجال الأعمال” : التعامل بالروبل الروسى أولوية لإنعاش السياحة

"رجال الأعمال" : التعامل بالروبل الروسى أولوية لإنعاش السياحة

شارك الخبر مع أصدقائك


حسام الزرقانى

 كشف احمد بلبع، رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الاعمال المصريين وعضو غرفة المنشات الفندقية بجنوب سيناء، عن أن اللجنة أرسلت مؤخرا مذكرة عاجلة باهم مطالب مستثمرى السياحة فى مصر،  لوزارة السياحة المصرية من اجل الخروج من ازمة الصعبة التى يمر بها القطاع حاليا.

وقال بلبع فى تصريح لـ”المال” :إن من أهم هذه المطالب، هو التوصل مع الجانب الروسى الى اتفاق يقضى باعتماد الروبل الروسى والجنيه المصرى فى  التعاملات السياحية، فلا يجب ان نفرض على السائح الروسى ان يقوم بتوفير الدولار من السوق السوداء بزيادة لا تقل عن 15% مقابل سعره بالبنوك الروسية خاصة ان هذه البنوك  لا تقوم بتوفير التمويل اللازم للرحلات السياحية التى يقوم بها مواطنين روس بسهولة مما يفرض على السائح الروسى اللجوء الى السوق السوداء!!

وبحسي بلبع تعيش روسيا أزمة نقص الدولار وارتفاع سعره مقابل الروبل “كما نعيش نحن ازمتنا مع الدولار امام الجنيه المصرى، فانخفاض اسعار البترول عالميا اثر سلبيا فى الحصيلة الدولارية لروسيا والذى ادى ان يصل سعر الدولار الواحد الى 40 روبل روسى تقريبا”.
 
وطبقا لهذا المقترح، يقوم السائح الروسى بسداد تكلفة رحلته لشركات السياحة المصرية بالروبل الروسى وتقوم البنوك المصرية بتحويل الروبل الروسى الى جنيه مصرى مؤكدا أن الفنادق وشركات السياحة المصرية فى حاجه ماسة الى تسديد التزامتها الدورية من اجور عاملين وخلافه  بالجنيه المصرى.

وتابع بلبع: كما ان الحصلية من الروبل الروسى ستساعد مصر – طبقا للاتفاق المنشود مع الجانب الروسى- على استيراد جزء من احتياجاتها السنوية مثل القمح وغيره بالروبل الروسى مما يقل الضغط على الدولار وتنفرج الازمة.

واعرب عن امله فى ان تنتهى تداعيات ازمة سقوط الطائرة الروسية سريعا مطالبا بضرورة دخول مصر فى اتحاد دول الاورواسيوى وهم بلاروسيا وروسيا وكازخستان وارمنيا لزيادة تدفق السائحين من هذه الدول بسهولة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »