اقتصاد وأسواق

راية تتأهب لمضاعفة المبيعات انطلاقاً من نيجيريا

المال - خاص:   تتأهب  شركة راية  القابضة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  للتوسع في  منطقة غرب افريقيا  بشكل عام والسوق النيجيرية بصفة خاصة وذلك من خلال راية للتوزيع التي تعتبر الذراع الاستثمارية للشركة القابضة في مجال توزيع الهواتف المحمولة وخدمات التجزئة…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:
 
تتأهب  شركة راية  القابضة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات  للتوسع في  منطقة غرب افريقيا  بشكل عام والسوق النيجيرية بصفة خاصة وذلك من خلال راية للتوزيع التي تعتبر الذراع الاستثمارية للشركة القابضة في مجال توزيع الهواتف المحمولة وخدمات التجزئة .

 
وكشف مدحت خليل رئيس مجلس ادارة الشركة ان معدلات نمو مبيعات الهواتف المحمولة في نيجيريا تعد الاعلي  في منطقة غرب افريقيا التي تعد سوقا واعدة من ناحية معدلات انتشار المحمول فيها التي لاتزال الاقل علي مستوي القارة ومرشحة للتزايد بقوة مع توقعات بنمو سوق المحمول ، مشيرا الي ان مبيعات اجهزة الهواتف المحمولة في نيجيريا وصلت الي 10 ملايين جهاز وهو الامر الذي شجع راية علي التوسع في تلك الاسواق .
 
واشار خليل الي عدم وجود مراكز صيانة متخصصة في اجهزة صيانة هواتف نوكيا داخل السوق النيجيرية وهي الميزة التي تتمتع بها راية  في ظل وجود عدد من والفنيين الخبراء في صيانة مثل هذة الموديلات من اجهزة المحمول .
 
وكشف  رئيس مجلس ادارة راية القابضة ان الشركة تخطط خلال العام الحالي للوصول بعدد محال التجزئة التابعة لها الي 60 محلاً نهاية العام الحالي في اطار خطة تستهدف رفع مبيعات الشركة بدعم من التوقعات التي تشير الي ارتفاع المبيعات بعد دخول لاعب ثالث في سوق اجهزة المحمول .
 
واكد خليل ان راية تتأهب خلال المرحلة القادمة لشكل جديد من المنافسة في قطاع توزيع اجهزة الهواتف المحمولة وسط انباء عن دخول سلسلة محال خليجية للتوسع داخل السوق منها ” اكسيوم ” ، مشيرا الي ان نجاح I2 في السوق المحلية ربما يعزز من فرص اكسيوم التي تستعد للدخول .
 
ويشار الي ان مبيعات ادارة التجزئة والتوزيع من راية بلغت حوالي 1.250 مليار جنية خلال العام الماضي شكلت نسبة %80 من اجمالي ايرادات راية التي وصلت الي 1.651 مليار جنيه
 
وقدر خليل مبيعات الهواتف المحمولة خلال العام الحالي بحوالي 8 ملايين جهاز استنادا الي المؤشرات التي تحققت خلال الربع الاول بمبيعات وصلت الي مليوني جهاز .
 
وأظهرت القوائم المالية لشركة راية القابضة لتكنولوجيا المعلومات عن العام المالي المنتهي في 31 سمبر 2006 تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 67.596 مليون جنيه مقابل 39.701 مليون جنيه عن العام المالي 2005″ بنمو 70.26  % وترجع الزيادة الي ربح راية القابضة من بيع راية تليكوم .
 
واستحوذ قطاع التوزيع والبيع بالتجزئة علي النصيب الاكبر من عائد المبيعات ليمثل  نحو 77.5  % من إجمالي إيرادات النشاط  ليصل الي مليار و280 مليون جنيه بنسبة نمو بلغت %4 عن عام 2005 والتي بلغت مليار و 236 مليون جنيه .
 
كما حقق قطاع تكنولوجيا المعلومات نحو 20.8 % من إجمالي إيرادات النشاط حيث بلغت إيراداته نحو 345 مليون و200 الف جنيه بنمو  %17  عن عام 2005 والتي بلغت 295 مليونا و8 آلاف جنيه .
 
في حين حقق قطاع الاتصالات نحو %3 من إجمالي إيرادات النشاط حيث بلغت بنحو 50.8 مليون جنيه بتراجع %9 عن عام 2005 والتي بلغت 55.8 مليون جنيه ويرجع ذلك لخروج عائد الاستثمار براية تليكوم في الربع الاخير من العام نظرا لبيع اكثر من 50 %  منها لشركة فودافون مصر .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »