بورصة وشركات

«راية القابضة» توقع اتفاق استحواذ على شركتين بمجال التجارة الإلكترونية

راية القابضة تفصح عن آخر تطورات صفقة الاستحواذ على شركتين

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة راية القابضة للإستثمارات المالية توقيع اتفاقية الاستحواذ الكامل على شركتين عاملتين فى مجال الاتصالات و التجارة الإلكترونية.

وقالت راية القابضة فى إفصاح للبورصة الاثنين، إن هذه الاتفاقية تختص باتمام الاستحواذ على شركتى، اتصالات الدولية مصر (i2)،وشركة المتاجر المتحدة (URC).

وتنفذ عملية الاستحواذ من خلال شركتين تابعتين لراية القابضة، وهما : راية للتوزيع، وراية للإلكترونيات.

ومن المقرر إتمام الصفقة الأولى بشراء 936.3 ألف سهم تمثل 99.95% من أسهم اتصالات الدولية مصر، بمتوسط سعر قدره 106.8 جنيه للسهم إضافة إلى سداد قرض بقيمة 87 مليون جنيه.

كما ستتم الصفقة الثانية بشراء عشرين ألف سهم (حصة) من شركة المتاجر المتحدة تمثل 100% منها ،بمتوسط سعر 350 جنيه للسهم، ويجرى الآن الشروع فى الاجراءات النهائية لنقل الأسهم محل التعاقد.

راية القابضة شرعت فى مفاوضات الاستحواذ منذ ديسمبر

ووافق مجلس إدارة راية القابضة فى ديسمبر الماضى على المضى قدما فى عملية الاستحواذ الكامل على الشركتين محل الصفقة.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (6 ديسمبر )، إن هذه الصفقة سيتم تمويل غالبها من خلال القروض بينما سيمول بعضها من الموارد الذاتية لشركتى راية للتوزيع، وراية للإلكترونيات.

وأشارت الشركة آنذاك، إلى انتهائها من عملية الفحص النافى للجهالة للشركتين محل الاستحواذ وجار التفاوض على البنود التنفيذية للصفقة.

اقرأ أيضا  حسام هيبة العضو المنتدب للشركة:«بساطة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة» تعتزم ضخ 250 مليون جنيه خلال 2021

وتتوقع الشركة أن تتوائم الشركتين الجديدتين مع قطاع التجارة والتوزيع بمجموعة راية القابضة نظرا لتشابه هيكل العمليات ومحفظة المنتجات والخدمات.

وقال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة راية القابضة، إن الصفقة تمكن شركته من توسيع نطاق خدماتها فى مجال تجارة وتوزيع الأجهزة الإلكترونية فى مصر.

وتوقع خليل نمو الطلب المحلى على الأجهزة الإلكترونية وحلول الاتصالات خلال السنوات القادمة فى ظل التحول نحو الشمول المالى والتحديث المستمر لبنية الاتصالات والتحول التقنى والرقمى فى مصر.

راية القابضة تحصل على شهادة اعتماد دولية

بطاقات الدفع الإلكترونى

وأعلنت راية القابضة فى نوفمبر الماضى عن حصول شركتها التابعة أمان للمدفوعات الإلكترونية على شهادة معايير دولية خاصة بتأمين بطاقات الدفع الإلكترونى (PCI-DCC).

وقالت راية القابضة فى إفصاح (18 نوفمبر)، إن حصولها على هذه الشهادة يأتى فى إطار متطلبات “رخصة ميسر للدفع” التى حصلت عليها من البنك المركزى المصرى مؤخرا.

وتتوقع راية أن تساهم هذه الشهادة فى زيادة الإقبال على ماكيناتها المنتشرة على مستوى الجمهورية فى مجال بطاقات الدفع والكروت البنكية.

ونوهت الشركة إلى أنها ملتزمة بالحصول على كافة متطلبات الأمن الرقمى لبطاقات الدفع والمعلومات المتاحة عليها حماية للعملاء.

راية حصلت على رخصة للتعامل في مدفوعات البنوك

وحصلت شركة أمان للدفع الالكترونى (التابعة لراية) فى يوليو الماضى على رخصة “ميسر للدفع” من البنك المركزى المصرى للتعامل مع المدفوعات المالية بالنيابة عن البنوك.

اقرأ أيضا  الشرقية للدخان توافق على بيع 35.3 مليون سهم خزينة فى وقت كورونا

وقالت راية فى إفصاح للبورصة (28 يوليو ) إن هذه الرخصة ستمكن شركة “أمان” من تقديم خدمات التحصيل الإلكترونى بواسطة الكروت البنكية من خلال ماكينات الدفع الإلكترونى الخاصة بها، والمنتشرة حول الجمهورية.

كما وقعت شركة أمان بروتوكول تعاون مع البنك الأهلى المصرى لإتاحة 25 ألف ماكينة لنقاط البيع الإلكترونية.

وقالت أمان إن هذا البروتوكول يأتى فى إطار مشاركة البنك الأهلى فى مبادرة البنك المركزى لتنشيط السداد الإلكترونى عن طريق استهداف إتاحة 100 ألف ماكينة لنقاط الببع الإلكترونية على مستوى الجمهورية.

راية القابضة دمجت ثلاث شركات فى أمان هولدندج يناير الماضى

أمان للخدمات المالية

ودخلت شركة أمان للدفع الالكترونى فى عملية هيكلة داخلية بين شركات راية (العام الماضى)أسفر عنها إطلاق شركة قابضة جامعة .

وأطلقت راية القابضة، تلك الشركة تحت اسم أمان هولدنج فى يناير الماضى برأسمال 375 مليون جنيه.

وضمت أمان هولدنج ثلاث شركات بعد الهيكلة، هي: أمان لخدمات الدفع الإلكترونى، أمان للخدمات المالية، أمان لتمويل المشروعات متناهية الصغر.

وقال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة راية، إن عملية الهيكلة بين شركات أمان خطوة على طريق خطة تعزيز الشمول المالى التى تتبناها الحكومة المصرية، والتى تستهدف الوصول إلى أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع المصرى.

ووافق مجلس إدارة راية القابضة فى (10نوفمبر الماضى) على عرض البنك الأهلى المصرى للاستحواذ على حصة فى شركة أمان جروب للخدمات المالية غير المصرفية.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تتراجع الثلاثاء بقيادة شركتي أبل وتسلا

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (11 نوفمبر) إن مجلس أبدى موافقة مبدئية بعد اطلاعه على تقرير القيمة العادلة لسهم شركة أمان جروب والمعد من قبل أبليت للاستشارات المالية “مستشار مستقل”.

وتمتلك راية القابضة شركة أمان جروب بالكامل بطريقة مباشرة بنسبة 99.8% وفقا للإفصاح.

تأسست راية عام 1990، وأدرجت في البورصة المصرية منذ عام 2005، وتضم 11 ألف موظف، ولها فروع فى كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.

ويتوزع هيكل ملكية “راية” بين عائلة مدحت خليل رئيس الشركة ، وعائلة الطويل، وشركة الاستثمارات القابضة العالمية المحدودة، إضافة إلى آخرين وفقًا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

وتضم راية القابضة 10 شركات تابعة،تعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات.

كما تعمل فى مجالات، المباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية، والمشروبات، والنقل البري، وإعادة تدوير البلاستيك، ووسائل الدفع الإلكتروني.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »