Loading...

راية القابضة تمنح مقدم عرض شراء «أسطول للنقل البرى» شهرا لإتمام الصفقة

راية القابضة للاستثمارات المالية تمنح باردايم لوجيستكس مهلة لاتمام عرض شراء حصتها فى أسطول للنقل البرى

راية القابضة تمنح مقدم عرض شراء «أسطول للنقل البرى» شهرا لإتمام الصفقة
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:30 م, الأثنين, 21 مارس 22

وافق مجلس إدارة شركة راية القابضة للإستثمارات المالية على منح شركة باراديم لوجيستكس المحدودة مهلة إضافية لمدة شهر لإتمام صفقة الاستحواذ على حصتها فى شركة أسطول للنقل البرى.

وقالت راية القابضة فى إفصاح مرسل للبورصة الاثنين ، إنها تلقت طلبا من شركة باراديم لوجيستكس المحدودة بمنحها مهلة إضافية لمدة شهر لاتمام صفقة شراء حصتها فى أسطول للنقل للبرى .

وتداول مجلس الإدارة طلب الشركة بجلسته المنعقدة 20 مارس 2022، وأبدى موافقة على الطلب فى ظل اطلاعه على بوادر جادة من مقدم العرض فى تنفيذ الصفقة.

ووقعت راية فى 20 أبريل الماضى عقد بيع ابتدائى لحصتها فى شركة أسطول للنقل البرى إلى باراديم لوجيستكس بقيمة إجمالية قدرها 266.5 مليون جنيه تقريبا.

وكان من المقرر أن يعمل الطرفين على انهاء الصفقة واستيفاء اجراءتها فى غضون سنة تنتهى بحد أقصى 31 مارس 2022 (جرى التمديد إلى مطلع مايو الماضى كحد أقصى ).

راية القابضة تستحوذ على 62.3% من أسطول والباقى للقلعة

مدحت خليل راية القابضة
مدحت خليل رئيس راية القابضة

وقيم مستشار مالى مستقل (ايليت للاستشارات المالية عن الأوراق المالية) فى وقت لاحق سهم شركة أسطول بنحو 1.69 جنيه، بينما بلغ متوسط سعر السهم فى العرض المقدم 4.94 جنيه .

وتمتلك راية القابضة نحو 62.3% من أسهم  شركة أسطول المتخصصة فى خدمات النقل البرى تعادل (53.9 مليون سهم)، بينما تستحوذ شركة القلعة للاستشارات المالية على 28% من الأسهم.

وتلقت راية القابضة فى 11 فبراير 2021 عرضا مبدئيا من باراديم لوجيستكس المحدودة لشراء 31% من أسهم شركة “أسطول” ما يعادل نصف حصتها ، ثم تطور العرض إلى الحصة الكاملة لراية.

يشار إلى أن شركة باراديم لوجيستكس المحدودة “مقدمة العرض” مسجلة بـ”جزر فيرجن البريطانية” ، وفقا للمعلومات الواردة فى الإفصاح.

أما شركة أسطول للنقل فقد تأسست عام 2010 بشراكة بين راية القابضة والقلعة للاستشارات المالية. وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من الخدمات مثل: نقل المواد الخام، ونقل البضائع بالشاحنات وتوزيعها ، فضلا عن خدمات الموانئ والتخزين.

راية تتخارج من بريق وتشترى حصة فى مكرونى بولسكى البولندية

مدحت خليل
مدحت خليل رئيس مجلس إدارة راية القابضة للاستثمارات المالية

وتعمل راية القابضة فى كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر وبولندا ونيجيريا وتنزانيا، وتضم أكثر من 11 ألف موظف، وهى شركة مدرجة فى البورصة المصرية منذ عام 2005 ( مؤسسة 1990).

وتضم راية عشر شركات تابعة تعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات.

كما تعمل فى مجالات، المباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية، والمشروبات، والنقل البري، وإعادة تدوير البلاستيك، ووسائل الدفع الإلكتروني.

وأعلنت راية خلال العام الماضى عن عن خطة لإعادة الهيكلة بين مجموعة شركاتها ، تشمل التخارج من بعضها بالكلية، وبيع بعضا جزئيا ،كما تتضمن رفع حصتها فى شركات أخرى إضافة إلى دمج بعضها فى بعض.

فى هذا السياق، أفصحت راية فى 4 مايو الماضي عن توقيع عقد بيع شركتها التابعة “بريق لتقنيات الصناعات المتطورة”، إلى شركة انترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير القابضة بقيمة إجمالية قدرها 490.7 مليون جنيها.

كما أفصحت فى وقت لاحق ( 25 نوفمبر الماضى ) عن شراء حصة إضافية تعادل 4.99% من أسهم شركة مكروني بولسكي البولندية بقيمة إجمالية قدرها 820 ألف دولار تقريبا.

وتعمل شركة مكروني بولسكي في مجال انتاج المعكرونة المصعنة آليا، وهى شركة مدرجة فى بورصة وارسو، وتستحوذ راية على 19.39 % من أسهمها بطريقة غير مباشرة عبر شركة مادوفا ( ارتفعت تلك الحصة بعد العملية إلى 24.38%).

مجلس الإدارة يوافق على رفع رأسمال شركتين تابعتين بقيمة 150 مليون جنيه

جريدة المال

ووافق مجلس إدارة راية القابضة حديثا (10 مارس الجارى) على زيادة رأسمال شركتين تابعتين بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة (13 مارس ) إن مجلس الإدارة وافق على زيادة رأسمال المدفوع لشركة راية للتوزيع بقيمة 100 مليون جنيه، بينما وافق على زيادة رأسمال راية فودز بقيمة 50 مليون جنيه.

ويبلغ رأسمال الحالى لشركة راية للتوزيع 320 مليون جنيه من المقرر زيادتها إلى 420 مليون جنيه، بينما يبلغ رأسمال راية فودز 290 مليون جنيه سيرتفع إلى 340 مليون جنيه.

وقالت راية إن هذه الزيادة تأتى فى إطار دعم تمويل الأنشطة التوسعية والاستثمارية وتمويل رأس المال العامل فى الشركات التابعة.

كما وافق المجلس على نقل ملكية 3 شركات تابعة هم : راية نت ورك باور ،راية للشبكات،راية لخدمات مراكز البيانات إلى شركة أخرى تابعة غير مقيدة “راية للنظم“.

وفسرت الشركة هذه الهيكلة الداخلية برغبتها فى تعزيز موقعها الريادى فى قطاع الخدمات التكنولوجية والرقمية بمصر والشرق الأوسط.

تحول أداء الشركة للربحية بقيمة 541 مليون جنيه فى عام 2021

راية القابضة للاستثمارات
راية القابضة للاستثمارات

وأظهرت أحدث نتائج أعمال لشركة راية القابضة تحولها للربحية بقيمة 541.3 مليون جنيه خلال العام الماضي 2021، مقارنة بخسائر بلغت 45.6 مليون جنيه خلال العام السابق 202.

وكشفت نتائج الشركة المجمعة المرسلة للبورصة الأحد، ارتفاع إيراداتها إلى 16.8 مليار جنيه خلال عام 2021، مقارنة بإيرادات بلغت 10.7 مليار جنيه خلال عام 2020.

كما ارتفعت تكاليف النشاط إلى 13.9 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بتكاليف بلغت 8.77 مليار جنيه خلال العام السابق 2020.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة الأم، تحولها للربحية بقيمة 445.7 مليون جنيه خلال عام 2021، مقارنة بخسائر بلغت 115 مليون جنيه خلال عام 2020.

وأعلنت راية القابضة فى 3 يناير الماضى عن توزيع أرباح نقدية جديدة على المساهمين بقيمة 0.06 جنيه للسهم بدء صرفها 18 يناير الماضى.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى (المصدر والمدفوع)، 1.07 مليار جنيه موزعا على 2.1 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه للسهم .

ويتوزع هيكل ملكيتها، بين عائلة مدحت خليل رئيس الشركة ، وعائلة الطويل ، وشركة الاستثمارات القابضة العالمية المحدودة، وآخرين وفقا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.