راية القابضة تحصل على موافقة الحكومة البولندية لشراء حصة في مكروني بولسكي

راية القابضة تفصح عن إتمام عملية شراء حصة إضافية فى شركة مكرونى بلوسكى البولندية

راية القابضة تحصل على موافقة الحكومة البولندية لشراء حصة في مكروني بولسكي
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:20 م, الخميس, 25 نوفمبر 21

حصلت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، على موافقة حكومة البولندية لشراء حصة إضافية تعادل 4.99% من أسهم شركة مكروني بولسكي بقيمة إجمالية قدرها 820 ألف دولار تقريبا.

وقالت راية القابضة في إفصاح للبورصة المصرية الخميس إن شركة مادوفا التابعة حصلت على الموافقات اللازمة وتم تنفيذ الصفقة في بورصة وراسو البولندية.

وكان مجلس إدارة راية قد فوض في 22 يونيو الماضي لشراء الحصة المشار إليها فى مكروني بولسكي واستيفاء كافة الإجراءات اللازمة لعملية الاستحواذ في بولندا.

وتعمل شركة مكروني بولسكي في مجال انتاج المعكرونة المصعنة آليا، وهى شركة مدرجة فى بورصة وارسو، وتستحوذ راية على 19.39 % من أسهمها بطريقة غير مباشرة عبر شركة مادوفا ( ارتفعت تلك الحصة بعد العملية إلى 24.38%).

راية القابضة : مادوفا ستشارك فى اكتتاب مكرونى بقيمة 2.1 مليون دولار

ومن المقرر أن تشارك راية اكتتاب مرتقب لزيادة رأسمال شركة مكرونى بولسكى بغرض تمويل خطط التوسعات الجديدة للشركة.

وستبلغ مساهمة مادوفا فى الاكتتاب إلى 2.1 مليون دولار، وتتوقع الشركة أن يعود هذا المبلغ بالنفع على المساهمين فى صورة عوائد مالية أكبر على المدى القريب والمتوسط .

وتعمل راية القابضة فى كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر وبولندا ونيجيريا وتنزانيا، وتضم أكثر من 11 ألف موظف، وهى شركة مدرجة فى البورصة المصرية منذ عام 2005 ( مؤسسة 1990).

وتضم راية عشر شركات تابعة تعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات.

كما تعمل فى مجالات، المباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية، والمشروبات، والنقل البري، وإعادة تدوير البلاستيك، ووسائل الدفع الإلكتروني.

وتخارجت راية خلال الفترة الماضية من عدة شركات تابعة ، كما باعت حصصا فى شركات أخرى فى إطار عملية إعادة هيكلة لمجموعة شركاتها .

بيع شركة بريق التابعة بقيمة 490.7 مليون جنيه فى مايو الماضى

ففى 4 مايو الماضى أفصحت راية عن توقيع عقد بيع شركتها التابعة “”، إلى شركة انترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير القابضة بقيمة إجمالية قدرها 490.7 مليون جنيها.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن توقيع العقد جرى فى 28 أبريل الفائت، على 6.5 مليون سهم تمثل إجمالى أسهم بريق بمتوسط سعر قدره 75.5 جنيه للسهم.

ومن المقرر أن يعمل كلا الطرفين على استيفاء بعض الشروط المذكورة بعقد البيع قبل تنفيذ عملية البيع ونقل الأسهم محل التعامل. ولم يحدد الإفصاح أجل زمنى لتنفيذ تلك الشروط.

وتمتلك راية القابضة شركة بريق بالكامل (98.76% بطريقة مباشرة) ، إضافة إلى حصة غير مباشرة تبلغ (1.34%) من خلال شركاتها التابعة، وفقا لإفصاح سابق للبورصة.

وتعمل شركة بريق فى مجال إعادة تدوير البلاستيك ، وتصدر جميع منتجاتها للخارج، كما تتعاون مع منظمات دولية فى مجال البيئة.

واستطاعت الشركة إعادة تدوير  بلاستيك مضغوطة خلال سبع سنوات وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارتها أسامة زكى.

راية باعت حصتها فى أسطول للنقل بقيمة 266.5 مليون جنيه أبريل

فى سياق متصل ، وافقت راية القابضة فى 20 أبريل الماضى على بيع حصتها فى المتخصصة فى النقل البرى إلى شركة باراديم لوجيستكس المحدودة بقيمة إجمالية قدرها 266.5 مليون جنيه.

وقالت راية فى إفصاح سابق، إن مجلس الإدارة وافق على السير فى إجراءات بيع حصة أسطول بعد اطلاعه على نتائج تقرير القيمة العادلة للسهم.

وانتهت دراسة المستشار المالى المستقل (ايليت للاستشارات المالية عن الأوراق المالية) إلى تقييم سهم شركة أسطول بنحو 1.69 جنيه ، بينما بلغ متوسط سعر السهم فى العرض المقدم 4.94 جنيه.

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب (منفردين) فى تنفيذ الصفقة والتوقيع على الأوراق والمستندات اللازمة وتمثيل الشركة أمام الهيئات المختصة واستيفاء أوراقها.

ونوهت الشركة فى بيان مواز إلى حصول عملية التوقيع على العقود بتاريخ 20 أبريل على أن يعمل الطرفان على استيفاء بعض الشروط المذكورة بالعقد قبيل تنفيذ عملية نقل الأسهم وذلك بحد أقصى 31 مارس 2021.

وتمتلك راية القابضة نحو 62.3% من أسهم شركة أسطول المتخصصة فى خدمات النقل البرى تعادل (53.9 مليون سهم)، بينما تستحوذ شركة القلعة للاستشارات المالية على 28% من الأسهم.

وتلقت راية القابضة فى 11 فبراير الماضى عرضا مبدئيا من ة لشراء 31% من أسهم شركة “أسطول” ما يعادل نصف حصتها ، ثم تطور العرض إلى الحصة الكاملة لراية.

أظهرت أحدث نتائج أعمال لراية ارتفاع إيراداتها إلى خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى مقارنة بإيرادات بلغت 7.5 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.