بورصة وشركات

راية القابضة تبيع حصتها فى «أسطول» للنقل بقيمة 266.5 مليون جنيه

راية القابضة تعلن تفاصيل بيع حصتها فى شركة أسطول للنقل البرى

شارك الخبر مع أصدقائك

وافقت شركة راية القابضة للإستثمارات المالية على بيع حصتها فى شركة” أسطول” المتخصصة فى النقل البرى إلى شركة باراديم لوجيستكس المحدودة بقيمة إجمالية قدرها 266.5 مليون جنيه.

وقالت راية القابضة فى إفصاح للبورصة اليوم الأربعاء، إن مجلس الإدارة وافق على السير فى إجراءات بيع حصة أسطول بعد اطلاعه على نتائج تقرير القيمة العادلة للسهم بجلسة 20 أبريل.

وانتهت دراسة المستشار المالى المستقل (ايليت للاستشارات المالية عن الأوراق المالية) إلى تقييم سهم شركة أسطول بنحو 1.69 جنيه ، بينما بلغ متوسط سعر السهم فى العرض المقدم 4.94 جنيه .

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب (منفردين) فى تنفيذ الصفقة والتوقيع على الأوراق والمستندات اللازمة وتمثيل الشركة أمام الهيئات المختصة واستيفاء أوراقها.

ونوهت الشركة فى بيان مواز إلى حصول عملية التوقيع على العقود بتاريخ 20 أبريل على أن يعمل الطرفان على استيفاء بعض الشروط المذكورة بالعقد قبيل تنفيذ عملية نقل الأسهم وذلك بحد أقصى 31 مارس 2021.

راية القابضة تستحوذ على 62.3% من أسطول والباقى للقلعة

مدحت خليل راية القابضة
مدحت خليل رئيس راية القابضة

وتمتلك راية القابضة نحو 62.3% من أسهم  شركة أسطول المتخصصة فى خدمات النقل البرى تعادل (53.9 مليون سهم)، بينما تستحوذ شركة القلعة للاستشارات المالية على 28% من الأسهم.

اقرأ أيضا  خبراء وبنوك استثمار: المنهجية الجديدة تتوافق بشكل أكبر مع متطلبات الإدراج في البورصة

وتلقت راية القابضة فى 11 فبراير الماضى عرضا مبدئيا من باراديم لوجيستكس المحدودة لشراء 31% من أسهم شركة “أسطول” ما يعادل نصف حصتها ، ثم تطور العرض إلى الحصة الكاملة لراية.

يشار إلى أن شركة باراديم لوجيستكس المحدودة “مقدمة العرض” مسجلة بـ”جزر فيرجن البريطانية” ، وفقا للمعلومات الواردة فى الإفصاح.

تأسست شركة أسطول للنقل عام 2010 بشراكة بين راية القابضة والقلعة للاستشارات المالية. وتقدم الشركة مجموعة متنوعة من الخدمات مثل: نقل المواد الخام، ونقل البضائع بالشاحنات وتوزيعها ، فضلا عن خدمات الموانئ والتخزين.

وأبرمت أسطول تعاقدا مع شركة أسمنت أسيك فى عام 2014 لنقل وتوزيع منتجاتها من الأسمنت المعبأ والسائب على مستوى الجمهورية لمدة 5 سنوات بقيمة 110 ملايين جنيه.

راية توافق على بيع بريق لتقنيات الصناعات المتطورة

أسامة زكى شركة بريق
أسامة زكى رئيس شركة بريق

فى سياق متصل، وافق مجلس إدارة راية القابضة فى 10 نوفمبر الماضى على عرض أجنبى للاستحواذ الكلي على شركتها التابعة “بريق لتقنيات الصناعات المتطورة”.

اقرأ أيضا  «راية القابضة» تدرس مع «الأهلى المصرى» دخول شركاء جدد فى هيكل ملكية «أمان»

وتمتلك راية القابضة شركة بريق بالكامل (98.76% بطريقة مباشرة) ، إضافة إلى حصة غير مباشرة تبلغ (1.34%) من خلال شركاتها التابعة، وفقا لإفصاح سابق للبورصة.

واطلع مجلس الإدارة فى 10 نوفمبر على تقرير القيمة العادلة لسهم شركة بريق والمعد من قبل المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية (المستشار المستقل).

ولم تذكر الشركة اسم المؤسسة الأجنبية، وفوضت رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب منفردين بالتوقيع على العقود واستكمال ما يلزمها من موافقات وإجراءات بالهيئات الحكومية المختلفة.

وقالت راية آنذاك إنها مازالت فى مرحلة المفاوضات النهائية مع المؤسسة الأجنبية حول مسائل تفصيلية تتعلق بعملية بيع الأسهم وثمنها، مشيرة إلى أنها ستفصح عن كل التفاصيل المالية وبنود التعاقد للبورصة المصرية فور التوقيع.

وقال مدحت خليل رئيس مجلس إدارة الشركة فى تصريحات لاحقة فى ( ديسمبر 2020)، إن هناك شركتين تتفاوضان للاستحواذ على شركة بريق التابعة منهم شركة مصرية.

وتعمل شركة بريق فى مجال إعادة تدوير البلاستيك ، وتصدر جميع منتجاتها للخارج، كما تتعاون مع منظمات دولية فى مجال البيئة.

اقرأ أيضا  المنصورة للدواجن : زيتا الإماراتية باعت حصة أسهم بقيمة 27.3 مليون جنيه

واستطاعت الشركة إعادة تدوير 10 مليار زجاجة بلاستيك مضغوطة خلال سبع سنوات وفقا لتصريحات سابقة لرئيس مجلس إدارتها أسامة زكى.

تأسست راية القابضة عام 1990، وأدرجت في البورصة المصرية منذ عام 2005، وتضم 11 ألف موظف، ولها فروع فى كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.

وتضم راية القابضة عشر شركات تابعة تعمل فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وتعهيد مراكز البيانات، ومراكز الاتصالات. كما تعمل فى مجالات، المباني الذكية، والإلكترونيات الاستهلاكية، والأغذية، والمشروبات، والنقل البري، وإعادة تدوير البلاستيك، ووسائل الدفع الإلكتروني.

ويتوزع هيكل ملكية “راية” بين عائلة مدحت خليل رئيس الشركة ، وعائلة الطويل ، وشركة الاستثمارات القابضة العالمية المحدودة، وآخرين وفقا للبيانات المتاحة على الموقع الإلكترونى للشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »