بورصة وشركات

«راية القابضة»: استغلال حصيلة «بريق» فى خفض الديون وتطوير الشركات التابعة

منها 150 مليون جنيه للاستثمارات والباقى لتحسين «الرافعة المالية»

شارك الخبر مع أصدقائك

تعتزم مجموعة «راية القابضة» للاستثمارات المالية استغلال حصيلة بيع شركتها التابعة «بريق» لتقنيات الصناعات المتطورة فى تحسين الرافعة المالية للمجموعة (أى نسبة الدين إلى الملكية)، بالإضافة إلى تعظيم وتطوير الأعمال خلال الفترة المقبلة.

وكشف رجل الأعمال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة «راية القابضة»، أن شركته ستوجه الجزء الأكبر من حصيلة بيع «بريق» والبالغة 570 مليون جنيه نحو تقليل ديون الشركة المستحقة لصالح مجموعة من البنوك، بهدف تحسين الرافعة المالية أو ما يُعرف بالـ Levarage ، مشيرًا إلى أنه قيمتها مرتفعة بعض الشيء.

يُذكر أن «المال» قد انفردت عبر بوابتها الإلكترونية ALMAL NEWS مساء أول أمس -الإثنين- بتفاصيل تنفيذ صفقة استحواذ شركة “إنترو”، المملوكة لرجل الأعمال ممدوح عباس، على كامل أسهم شركة «بريق» التابعة لمجموعة “راية القابضة”، بصفقة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 570 مليون جنيه، وهو ما أكدته «راية» فى بيان مُرسل لإدارة الإفصاح بالبورصة المصرية صباح أمس الثلاثاء.

اقرأ أيضا  «EGX30» يختبر مقاومة 11400 نقطة بدعم ارتفاعات الأسهم القيادية

وكشفت «المال» عبر بوابتها الإلكترونية أن الصفقة تضمنت أيضًا شراء «إنترو» قطعة أرض بمساحة 7500 متر مملوكة لـ«تدوير» التابعة لـ«راية»، بقيمة إجمالية 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى شطب وتنازل الطرف المشترى نيابة عن شركة بريق لديون ومستحقّات على «راية القابضة» للاستثمارات المالية وشركاتها بقيمة 74 مليون جنيه تقريبًا.

وأضاف خليل، فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن شركته تعتزم توجيه من 100 إلى 150 مليون جنيه من حصيلة بيع «بريق» لتعظيم استثمارات المجموعة فى شركاتها التابعة، وأن «راية» ستعلن قريبًا تفاصيل تلك الاستثمارات.

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين 29-11-2021

وأوضح أن بيع «بريق» سيحقق عائدا استثماريا جيدا للمجموعة، لافتًا إلى أن «بريق» تعد من أكثر شركات المجموعة ربحًا وتحقيقًا للأهداف الموضوعة سلفًا.

وتابع، إن شركة «إنترو» تعمل فى مجال تدوير المخلفات، وهى قادرة على تعظيم حجم أعمال شركة «بريق» وتحقيق عوائد استثمارية جيدة لما تمتلكه من خبرات كبيرة.

وتشير القوائم المالية المجمعة لشركة راية القابضة خلال النصف الأول من 2021 الجارى، إلى أن رصيد القروض طويلة الأجل بلغ نحو 1.397 مليار جنيه، تتوزع على 12 شركة.

اقرأ أيضا  الصعود يحالف وثائق «صناديق الاستثمار» الأسبوع الماضى

وأظهرت نتائج أعمال «راية القابضة» فى النصف الأول من 2021، تحقيق صافى ربح مجمع بلغ 126.026 مليون جنيه مقابل خسارة مجمعة بلغت 104.976 مليون عن نفس الفترة من العام السابق.

كما أظهرت النتائج تحقيق صافى ربح مستقل بلغ 247.422 مليون جنيه مقابل صافى خسارة بلغت 32.476 مليون جنيه عن نفس الفترة من العام السابق.

 وتأسست «راية القابضة» عام 1990، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ 2005، وتضم 11 ألف موظف ولها فروع فى مصر والسعودية والإمارات وبولندا ونيجيريا وتنزانيا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »