بورصة وشركات

«راميدا» توافق على بيع مساهم رئيسى 49 مليون سهم مجمد لكيان استثمارى أجنبى

راميدا للأدوية تفصح عن موافقتها على بيع مساهم رئيسى جزء من حصته المجمدة فى الشركة

شارك الخبر مع أصدقائك

وافقت شركة راميدا ،”العاشر من رمضان للصناعات الدوائية”، على قيام أحد المساهمين الرئيسيين ببيع حصة من الأسهم المجمدة تعادل 49 مليون سهم لأحد الكيانات الأجنبية المتخصصة فى الاستثمار.

وقالت راميدا فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الأحد، إن هذا الموضوع كان على جدول أعمال الجمعية العامة العادية للمساهمين المنعقدة يوم 25 نوفمبر الجارى.

ووافقت الجمعية العامة على قيام المساهم صديق محمد عفيفى صديق بالتصرف بالبيع فى بعض أسهمه المتحفظ عليها لأحد الكيانات الأجنبية المتخصصة فى الاستثمار.

واشترطت الجمعية ألا يتجاوز ما يبيع المساهم نسبة 5% من أسهم الشركة استنادا إلى أحكام المادة (7) فى بندها السابع من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية المعمول بها فى البورصة المصرية.

كما اشترطت على الكيان المشترى أن يتعهد كتابة بالاحتفاظ بالأسهم المشتراة حتى نهاية المدة المقررة للاحتفاظ بتلك الأسهم وفقا للمادة المشار إليها.

راميدا : قواعد القيد تتيح نقل ملكية الأسهم المجمدة إلى شخص اعتبارى متخصص

البورصة المصرية
البورصة المصرية

وتلزم قواعد القيد فى البورصة المساهمين الرئيسيين فى الشركات حديثة الطرح ، بالاحتفاظ بنسبة معينة من الأسهم لمدة عامين ماليين من تاريخ الطرح دون عرضها للبيع أو الشراء خلال تلك الفترة، ويطلق على تلك الأسهم إصطلاحا (الأسهم المجمدة).

وتنص المادة السابعة من قواعد القيد والشطب بالبورصة على التزام المساهمين الرئيسيين بالشركات بالاحتفاظ بنسبة لا تقل عن 51% من إجمالى الأسهم الممولكة لهم فى رأس المال وبما لا يقل عن 25% من إجمالى أسهم الشركة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تختم مرتفعة الاثنين صعودا من بداية التداولات

وإذا كان إجمالى الأسهم المحتفظ بها وفقا لذلك تقل نسبته عن 25% من إجمالى أسهم رأس المال يتم استكمال النسبة المتبقية من مساهمات أعضاء مجلس الإدارة ومؤسسى الشركة وغيرهم من مساهمى الشركة.

ويحتفظ هؤلاء بالأسهم دون عمليات بيع أو شراء لمدة لا تقل عن سنتين ماليتين من تاريخ الطرح فى البورصة ، لكن يجوز بعد موافقة الهيئة والجمعية العامة للشركة أن تجرى عمليات نقل ملكية للأسهم المجمدة (بعضها أو كلها ) خلال تلك الفترة على أن يلتزم المشترى بنفس الشروط المقيدة للبائع،وفقا للفقرة السابعة من المادة (7).

ويشترط الاستثناء المذكور فى المادة أن يكون المشترى شخصا اعتباريا ذا خبرة فى نفس مجال الشركة ، كأن يكون بنك أو شركة تأمين أو صندوق استثمار مباشر أو أحد الكيانات المتخصصة فى الاسثتمار على أن يقدم تعهد بالشروط المذكورة للتصرف فى الأسهم المجمدة.

هيكل ملكية الشركة وأكبر المساهمين فوق نسبة 5%

وتعتبر راميدا إحدى الشركات الرائدة فى مجال صناعة الأدوية بمصر ، وهى شركة مدرجة فى البورصة المصرية منذ ديسمبر 2019 بنسبة 60% تداول حر.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 250 مليون جنيه (بعد زيادة فى سبتمبر الماضى) موزعا على مليار سهم بقيمة اسمية 0.25 جنيه للسهم.

اقرأ أيضا  نقل تداول أسهم مرسيليا من سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى «الرئيسية» (صور)

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الحالى بين شركة اكوينوكس فارما هولدنج ليميتد بنسبة 15.35% ، أتلانتك هولدنج بنسبة 6.9% ، انفيتنى كابيتال انفستمنت بنسبة 6.1%.

كما يستحوذ المساهم صديق محمد عفيفى صديق على نسبة 5.17%، إضافة إلى آخرين ممن يتداولون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف الـ 5% وفقا لآخر إفصاح ملكية بتاريخ 12 أكتوبر الماضى.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع إيراداتها إلى 852.4 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى، مقابل نحو 672.8 مليون جنيه الفترة المقارنة من 2020.

وارتفع صافي ربح الشركة إلى 106.6 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها، مقارنة بأرباح بلغت 68.1 مليون جنيه فى الفترة المقارنة من 2020.

وارتفعت تكاليف الشركة إلى 463 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة بتكاليف بلغت 355.7 مليون جنيه بنفس الفترة من 2020.

فيما أظهرت القوائم المالية المستقلة للشركة الأم، ارتفاع صافى أرباحها 107.5 مليون جنيه خلال الفترة المشار إليها مقارنة بصافى ربح قدره 69.1 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

ارتفاع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.107 جنيه بنهاية سبتمبر

عمرو مرسي
عمرو مرسى العضو المنتدب لشركة راميدا

وارتفع نصيب السهم من الأرباح المجمعة إلى 0.107 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى مقارنة بنصيب بلغ 0.068 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من العام الماضى، وفقا للقوائم المالية المرسلة 16 نوفمبر .

اقرأ أيضا  الأسهم الأمريكية تغلق متراجعة الخميس مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة

وكشفت نتائج أعمال سابقة، ارتفاع صافي أرباحها إلى 30.1 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2021 مقارنة بصافي أرباح بلغ 23.8 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2020.

وأظهرت قوائم مجمعة مرسلة فى 6 مايو الماضى، ارتفاع إيرادات راميدا 270.8 مليون جنيه خلال الربع المنتهى مارس الماضى، مقارنة بإيرادات بلغت 232.4 مليون جنيه خلال الربع المقارن من 2020.

كما ارتفعت تكاليف الشركة 154.7 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة، مقارنة بتكاليف بلغت 126.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضى.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.039 جنيه بنهاية مارس 2021، مقارنة بنصيب بلغ 0.031 جنيه للسهم بنهاية مارس 2020.

وأظهرت نتائج أعمال سنوية سابقة ارتفاع صافي الأرباح إلى 112 مليون جنيه خلال العام الماضى 2020، مقارنة بصافى أرباح قدرها 82.6 مليون جنيه خلال 2019.

وحصلت راميدا فى 22 مارس الماضى على موافقة الرقابة المالية لزيادة رأسمالها المصدر من 192.1 إلى 250 مليون جنيه تقريبًا، وقررت البورصة إدراج أسهم الزيادة منذ 23 سبتمبر الماضى.

وبلغت قيمة الزيادة حوالى 57.8 مليون جنيه توزع من خلال أسهم مجانية على المساهمين بواقع 0.3 سهم لكل سهم أصلي ،وجرى تمويلها من صافى أرباح العام المالى المنتهى فى 31 ديسمبر 2020 والأرباح المرحَّلة من العام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »