بنـــوك

رامز : ارتفاع حصيلة شهادات قناة السويس الى 42 مليار جنيه

محمد سالم:

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى، ارتفاع حصيلة شهادات قناة السويس إلى 42 مليار جنيه منذ بدء الاكتتاب الخميس قبل الماضى

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد سالم:

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى، ارتفاع حصيلة شهادات قناة السويس إلى 42 مليار جنيه منذ بدء الاكتتاب الخميس قبل الماضى

وقال رامز فى تصريحات لـ “المال” إن البنوك نجحت فى جمع 2.5 مليار جنيه اليوم الأحد حتى الساعة الواحدة ظهرا  ، مؤكداً استمرار الإقبال الهائل من جانب المصريين، أفراداً ومؤسسات، على الاكتتاب فى الشهادات التى تتيح أعلى عائد سنوى داخل السوق المصرية بنسبة 12%.

ووافق المركزى ، الأربعاء الماضى ، على إتاحة الاكتتاب فى شهادات قناة السويس للمصريين بالخارج، عبر فروع البنوك المصرية المنتشرة بعدد من دول العالم المختلفة، اضافة إلى شبكة المراسلين.

وقال محمد عباس فايد، نائب رئيس بنك مصر لـ«المال»، إن عملاء مصرفه يمكنهم الاكتتاب من خلال طبع النموذج المنشور عبر الموقع الإلكترونى لبنك مصر ، واستكمال بياناته وارسال صورة منه بعد التوقيع عليها على البريد الإلكترونى للبنك، مع ارسال أصل الطلب بالبريد على فرع البنك المقترح به حساب العميل، وتوضيح طريقة تسلم أصل الشهادة، إما بالاحتفاظ بها داخل البنك، وإما تفويض شخص بالتسلم، أو إرسالها عبر البريد على عنوانه داخل الدولة التى يعمل بها.

وتابع: المصريون من غير عملاء البنك عليهم استكمال بيانات النموذج الخاص بشراء الشهادة، والتوقيع عليه مع الذهاب لشبكة الصيارفة العرب، أو إلى السفارات، والقنصليات المصرية لمطابقة التوقيع، ثم اتباع الخطوات السابقة نفسها. وأوضح أن الشهادات بدأ طرحها بالفعل نهاية الأسبوع الماضى، فى فروع البنك بالإمارات العربية المتحدة، ولبنان، وفرنسا، وألمانيا، اضافة إلى شبكة الصيارفة العرب المنتشرة بدول الخليج.

وأشار نائب رئيس بنك مصر، إلى أن الطلب كان جيدًا يومى الأربعاء والخميس، لافتًا إلى أن قيمة الاكتتاب يتم تحويلها بعملة بلد المكتتب.

وقالت مصادر بالبنك الأهلى، إن مصرفها أتاح الشهادات للمصريين فى الخارج عبر فروعه فى نيويورك، والصين، ولندن، اضافة إلى مكاتب التمثيل الخاصة به فى أكثر من دولة.

وتستهدف الحكومة جمع 60 مليار جنيه من بيع الشهادات لتمويل التكلفة الاستثمارية لحفر قناة السويس الجديدة.

وتتولى 4 بنوك إصدار الشهادة نيابة عن هيئة قناة السويس هى: الأهلى ومصر والقاهرة وقناة السويس، بضمان وزارة المالية، وبدأت البنوك الخاصة والأجنبية يوم الأحد الماضى الترويج للشهادة عبر بروتوكولات مع البنوك المصدرة.

يصرف العائد كل 3 شهور للشهادات ذات الفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها، بينما يكون تراكمياً فى نهاية المدة المقدرة بخمس سنوات للفئتين الأقل 10 و100 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك