بورصة وشركات

»راكتا« تتوقع إنتاج 52 ألف طن ورق مع نهاية يونيو

  نشوي حسين   توقع محمد أبو طالب -رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العامة لصناعة الورق »راكتا«- أن يصل حجم إنتاج الشركة من الورق إلي 52 ألف طن مع انتهاء الشهر الحالي وذلك بعد الاعتماد علي قصاصة الورق والورق…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
نشوي حسين
 
توقع محمد أبو طالب -رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة العامة لصناعة الورق »راكتا«- أن يصل حجم إنتاج الشركة من الورق إلي 52 ألف طن مع انتهاء الشهر الحالي وذلك بعد الاعتماد علي قصاصة الورق والورق الملون كمدخل اساسي في صناعة الورق بديلا عن قش الأرز.
 
قال أبو طالب انه مع بداية انتاج الورق اعتمادا علي القصاصات في شهر يناير الماضي تدني حجم الإنتاج إلي 20 ألف طن نتيجة عدم توافر تلك القصاصات ــ عكس قش الأرز ــ ولكن مع ايجاد مصادر اضافية للقصاصات تزايد حجم الانتاج.
 
وأرجع التحول إلي قصاصات الورق كبديل عن قش الأرز إلي ارتفاع تكاليف الانتاج اعتمادا علي قش الأرز نتيجة الزيادات المتتالية في أسعار الطاقة.
 
وكانت الجمعية العامة العادية لشركة »راكتا« قد اعتمدت في 22 أبريل الماضي الموازنة التخطيطية للشركة والتي تستهدف إنتاج 58 ألف طن ورق وكرتون خلال العام المالي 2009/2008.
 
نفي أبوطالب وجود أي عروض شراء لأسهم الشركة في الوقت الحالي وقال إنه لم يتقدم أحد بأي عروض سوي عرضي شركة »ايماك« الكويتية التابعة لمجموعة الخرافي وتم رفضهما لانخفاض السعر عن قيمة السهم، حيث عرضت »ايماك« 14 جنيها للسهم وبعد الرفض رفعت الشركة عرضها بقيمة 4 جنيهات.. إلا أنه تم رفضه أيضا.
 
وتعتزم الشركة الاعتماد علي الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة في الصناعة بدلا من المازوت الذي ارتفعت اسعاره وذلك بتكلفة تقديرية 25 مليون جنيه، حيث استبعد الخبراء تأثر الشراء سلبا من جراء هذا التحول.
 
وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الأشهر التسعة الأولي من العام المالي الماضي، تحقيق صافي ربح قدره 2.019 مليون جنيه مقارنة بصافي خسارة تجاوز 603 آلاف جنيه خلال الأشهر التسعة الأولي من العام المالي 2007/2006، وذلك بسبب زيادة الانتاج وقيام الشركة ببيعه بالكامل بالاضافة إلي خروج الكثير من العاملين بالشركة إلي المعاش المبكر مما خفض من تكلفة التشغيل ورفع من صافي الأرباح.
 
من ناحية أخري اغلق سهم راكتا تعاملات الأسبوع الماضي عند 33.77 جنيه وكان أعلي سعر له خلال الشهر الماضي 40.33 جنيه في 27 مايو.
 
ويتوزع رأسمال الشركة البالغ 115.4 مليون جنيه تقريبا ما بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية والتي تمتلك %81 والقطاع العام والحكومة %12 والقطاع الخاص %7.

شارك الخبر مع أصدقائك