سيـــاســة

راسموسن يطالب برد دولي “قوي” على النظام السورى

اندرس فوغ راسموسن وكالات:  قال السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن ، اليوم الاثنين ، انه مقتنع بأن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه مطالبا برد فعل دولي "قوي" ازاء تلك المسألة. وقال راسموسن في مؤتمر…

شارك الخبر مع أصدقائك


اندرس فوغ راسموسن


وكالات:

 قال السكرتير العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ راسموسن ، اليوم الاثنين ، انه مقتنع بأن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية ضد شعبه مطالبا برد فعل دولي “قوي” ازاء تلك المسألة.

وقال راسموسن في مؤتمر صحفي انه “ينبغي ان يرد المجتمع الدولي بقوة لتجنب الهجمات الكيميائية في المستقبل” مضيفا ان “المجتمع الدولي لا يمكنه السكوت حيث يرى المئات من الاشخاص يقتلون بالاسلحة الكيميائية”.

واوضح ان الامر يعود للدول الاعضاء بحلف الاطلسي لاتخاذ قرار بشأن كيفية ردها على استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا مشيرا الى انه لم يتم اتخاذ قرار بهذا الشأن حتى الآن.

واضاف انه اذا كان هناك رد فعل عسكري “فأتصور ان يكون عمليات قصيرة ومحسوبة ومحددة للغاية” منوها الى عدم الحاجة الى “قيادة ونظام تحكم حلف الاطلسي لاجراء مثل تلك العملية العسكرية”.

وبين ان الهدف من هذا الرد “ينبغي ان يكون بعث رسالة واضحة للغاية ليس فقط للنظام في دمشق وانما لجميع المستخدمين المحتملين للاسلحة الكيميائية في المستقبل وهي انكم لا يمكنكم القيام بذلك دون رد فعل دولي قوي”.

وقال راسموسن “تم تقديم معلومات ملموسة لي وانا شخصيا مقتنع بان النظام السوري مسؤول” عن استخدام الاسلحة الكيميائية.

واشار الى ان الجامعة العربية أصدرت ايضا بيانا يلقي المسؤولية بوضوح على النظام السوري في شن هجمات كيميائية بريف دمشق في 21 من الشهر الماضي.

وذكر راسموسن انه لا يتصور دورا لحلف الاطلسي في توجيه ضربة الى سوريا ولكنه اكد ان الحلف مستعد للدفاع عن تركيا وهي احدى الدول الاعضاء به في حال تعرضها للهجوم.

وشدد في الوقت نفسه على انه لا يرى “حلا عسكريا مستداما طويل الامد” للازمة في سوريا مؤكدا الحاجة الى “عملية سياسية لتسوية المشكلات” بها .

شارك الخبر مع أصدقائك