اقتصاد وأسواق

رئيس موانئ البحر الأحمر يحذر من انفجار أنابيب »البوتاجاز« في »الزيتيات«

كتبت ــ نسمة بيومي ونادية صابر:    حذر اللواء عبدالقادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، من كارثة جديدة محتملة في السويس.   وقال جاب الله لـ»المال«: إن قيام السفينة »مرمر جاز« بتفريغ 1500 طن من البوتاجاز في أنابيب…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ــ نسمة بيومي ونادية صابر:
  

حذر اللواء عبدالقادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر، من كارثة جديدة محتملة في السويس.
 

وقال جاب الله لـ»المال«: إن قيام السفينة »مرمر جاز« بتفريغ 1500 طن من البوتاجاز في أنابيب تحت الأرض بميناء »الزيتيات«، رغم استمرار اشتعال النيران في صهاريج شركة النصر للبترول، هو مخاطرة قد تؤدي إلي كارثة جديدة مع انفجار الأنابيب، نظراً لسخونة الأرض والخزانات.
 

وأضاف جاب الله: إن »مرمر جاز« المقبلة من ميناء ينبع السعودي قامت بتفريغ 1500 طن بوتاجاز من إجمالي حمولتها البالغة 8600 طن مساء أمس الأول، الإثنين، بعد أن طلبت شركة النصر للبترول من هيئة الموانئ تفريغ الحمولة، لمواجهة أزمة البوتاجاز، وأبدت »النصر« تحملها أي مسئولية.

 
وقال جاب الله: إنه عقب انفجار الصهريج الرابع المحمل بمادة »النافتا« في موقع شركة النصر سارع بإعادة السفينة وباقي حمولتها إلي الغاطس، ووقف اعمال التفريغ، إلا أن الخطورة تكمن في كميات البوتاجاز التي تم تفريغها بالفعل وتبلغ 1500 طن، والتي قد تتعرض لانفجار مع سخونة الأرض والخزانات.

 
وأضاف: أنه يحمل شركة النصر المسئولية كاملة إذا تعرضت الأنابيب المحملة بالبوتاجاز للانفجار.

 
تأتي تحذيرات جاب الله، بعد ساعات من تجدد اشتعال النيران في خزان تعبئة »النافتا« صباح أمس، مع هبوب الرياح، وامتلاء الخزانات بالمنتجات البترولية.

 
من جانبه، قال المهندس كامل سعفان، رئيس شركة النصر للبترول لـ»المال«: إن قوات الجيش والشرطة وشركات البترول سارعت لاطفاء الحريق الجديد قبل انتقاله إلي »تانكات« أخري رافضاً التعليق علي حجم الخسائر الناتجة عن الحريق الذي اندلع السبت الماضي.

 
وبرر سعفان موقفه بضرورة تنفيذ أعمال الإطفاء والإصلاح قبل تقدير التلفيات، أو تحديد حجم التعويضات التي ستطلبها »النصر للبترول« من »مصر للتأمين«، باعتبارها الكيان المؤمن لأصول المعمل.

 
وأكد مصدر مسئول في »النصر للبترول« لـ»المال« أنه حتي الآن لم يتم الوقوف علي قيمة خسائر حريق معمل السويس، نظراً لتجدده، ولفت إلي أن حجم الخسائر يتراوح بين 15 و25 مليون جنيه.

 
وطالب الدكتور رمضان أبوالعلا، عميد كلية هندسة البترول والتعدين بجامعة قناة السويس، بمحاسبة قيادات الشركة، نظراً لتقصيرهم في تطبيق برامج السلامة والأمان بمواقع الإنتاج.

 
يقع ميناء الزيتيات علي مقربة من معمل شركة النصر للبترول، وتعتمد الأخيرة عليه في نقل غاز البوتاجاز المستورد عبر أنابيب تحت الأرض إلي شركة بتروجاز.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »