سيــارات

رئيس مصلحة الجمارك: زيادة إعفاءات السيارات الأوروبية إلى 70%

كتب ـ أحمد شوقى: قال مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن هناك زيادة على الخصم الجمركى للسيارات الأوروبية المنشأ، اعتبارًا من الأول من يناير 2017، لتصل إلى %70 من الرسوم الجمركية، المقررة على كل شريحة. ولفت إلى أن فرض ضريبة القيمة المضافة على مختلف أنواع السيارات بنسبة %30، بموجب قانون

شارك الخبر مع أصدقائك


كتب ـ أحمد شوقى:

قال مجدى عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إن هناك زيادة على الخصم الجمركى للسيارات الأوروبية المنشأ، اعتبارًا من الأول من يناير 2017، لتصل إلى %70 من الرسوم الجمركية، المقررة على كل شريحة.

ولفت إلى أن فرض ضريبة القيمة المضافة على مختلف أنواع السيارات بنسبة %30، بموجب قانون تنمية صناعة السيارات، أو ما يعرف بإستراتيجية النهوض بصناعة السيارات، لا يتعارض نهائيا مع نصوص اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، التى تقضى بإلغاء الرسوم على السيارات أوروبية المنشأ، بشكل كامل بحلول عام 2019.

ولفت إلى أنه لا توجد مادة ضمن بنود الإستراتيجية، تمنع أطرافها من اللجوء إلى هذه الخطوة؛ موضحًا أن كثيرًا من الدول تلجأ إلى فرض ضرائب على الواردات بنسب متفاوتة، رغم ارتباطها باتفاقيات تجارية مع الدول، والتكتلات الاقتصادية الأخرى، يخفض بموجبها الرسوم الجمركية.

وبشأن إمكانية لجوء الاتحاد الأوروبى إلى فرض ضرائب إضافية على وارداته من مصر، وفى مقدمتها السلع الزراعية، قال عبد العزيز إن من حق الاتحاد الأوروبى اللجوء إلى هذه الخطوة؛ لكنه فى الوقت نفسه استبعدها باعتبار أن السلع المصرية تتميز بأسعار رخيصة، وبوضع تنافسى جيد فى الأسواق الأوروبية.

من جانبه قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار سيارات مصر، إن خفض الجمارك على السيارات الأوروبية لن يخفض أسعارها، لأن الشركات الأوروبية ترفع الأسعار سنويًا، بنسبة تتراوح بين 3 و%4، لتغطية الزيادة فى الأجور، وتكاليف الإنتاج، ما يتوازى مع نسبة التراجع فى الرسوم الجمركية على السيارات أوروبية المنشأ.

وأوضح أن المستوردين يدفعون حاليًا جمارك على السيارات فئة 1600 سى سى، بواقع %16 من قيمة السيارة؛ والتخفيض سنويًا بواقع %10 لتصل بحلول يناير المقبل إلى %12.

وأشار إلى أن فرض رسوم ضريبية على السيارات الأوروبية بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، سيشعل أسعارها خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك