رئيس مجلس الإدارة:500 إلى 600 مليون جنيه مبيعات مستهدفة لشركة حلوان للصناعات الهندسية العام المالى الحالى

إقرار تصنيع أنواع جديدة من ذخائر المدفعية بالتعاون مع المراكز البحثية بالقوات المسلحة

رئيس مجلس الإدارة:500 إلى 600 مليون جنيه مبيعات مستهدفة لشركة حلوان للصناعات الهندسية العام المالى الحالى
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

7:15 ص, الأربعاء, 17 مارس 21

تستهدف شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربى) تحقيق مبيعات من منتجاتها المدنية « أسطوانات البوتاجاز، طفايات الحريق، أدوات المائدة والمطبخ، جنوط السيارات، وأجزاء المحركات» بقيمة تتراوح بين 500 و600 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى 2020/ 2021.

وأنشئت شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربي) عام 1954 بهدف تلبية احتياجات ومطالب القوات المسلحة المصرية من الذخائر المتوسطة والثقيلة.

وتقوم الشركة إلى جانب ذلك باستغلال طاقاتها الإنتاجية لتصنيع العديد من المنتجات المدنية بجودة وأسعار تنافسية، والتى تخدم الأسرة المصرية بشكل مباشر، مثل اسطوانات البوتاجاز والمحابس الخاصة بالأسطوانة والمنظم وأدوات المطبخ والمائدة وطفايات الحريق بكافة أنواعها وجنوط ومساعدين السيارات وأجزاء المحركات.

وكشف المهندس خالد زكى، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للصناعات الهندسية (مصنع 99 الحربى) فى حواره لـ «المال»، أن الشركة تستهدف الوصول بمبيعات أدوات المائدة والمطبخ إلى (120) مليون جنيه بنهاية العام المالى الحالى، مقابل (60) مليونًا فى العام الماضى، وذلك من خلال التركيز على منتجات جديدة والتعاون مع مكاتب التصميم والتكنولوجيا الحديثة إلى جانب تعديل الاسطمبات وخطوط الإنتاج.

وأشار رئيس مجلس الإدارة إلى أن الشركة رفعت طاقتها الإنتاجية من أدوات المائدة والمطبخ بنحو %50 خلال العام المالى الحالى لتلبية جميع احتياجات السوق المحلية، ومن المتوقع زيادتها %50 مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

رفع إنتاج طفايات الحريق إلى مليون قطعة سنويًا.. وإدخال تكنولوجيا حديثة لمواجهة الغش الصناعى

وقال إن هناك توسعات فى مشاريع قائمة بالشركة، تشمل استيراد ماكينات جديدة لخط طفايات الحريق لرفع الإنتاج 15 ضعفا ليسجل مليون قطعة سنويًا، بتكنولوجيا ومواصفات أحدث لمواجهة أى غش صناعى بهذا المجال وأيضًا لتحقيق الاكتفاء الذاتى للسوق المحلية.

وأضاف أن الشركة دخلت فى مفاوضات مع مستثمرين مصريين لإنشاء مصنع لإنتاج طفايات الحريق بدولة المغرب، وخطًا لأسطوانات البوتاجاز بدولة أفريقية أخرى، بهدف تعزيز التواجد المصرى بدول القارة السمراء، متوقعًا خروج المشروعات للنور مع دخول عام 2022.

وأفاد بأنه من المخطط أيضًا إنشاء مصنع لإنتاج أدوات المائدة والمطبخ بالمغرب، وذلك بعد إنهاء تجربة مصنع الطفايات.

مفاوضات مع مستثمرين مصريين لإنشاء مصانع لإنتاج طفايات الحريق وأسطوانات البوتاجاز وأدوات المائدة والمطبخ بأفريقيا

وأوضح أن إنشاء مصانع بدول أفريقيا يُحدث نوعا من الاستمرارية لتواجد المنتج المصرى بالقارة، كما أنه سيوفر فرص عمل جادة للشباب هناك، ما يزيد من التعاون الاقتصادى مع تلك الدول.

دراسات مستمرة لتنفيذ مشروع إنتاج الواح الطاقة الشمسية وكابلات الأوبتك فايبر

وذكر أن هناك دراسات مستمرة فيما يخص إنتاج ألواح الطاقة الشمسية وكابلات الأوبتك فايبر وفقًا لخطط إستراتيجية تضعها الحكومة.

وبالانتقال للحديث عن المنتجات العسكرية لمصنع 99 الحربى، أوضح اللواء خالد زكى، أن «حلوان للصناعات الهندسية» تنتج كل الأجزاء المعدنية للذخيرة المتوسطة والثقيلة «ذخيرة المدفعية والدبابات».

وأعلن أن الشركة تعمل حاليًا على إنتاج أنواع جديدة من ذخائر المدفعية بالتعاون مع المراكز البحثية بالقوات المسلحة والتى تشكل احتياجاً كبيراً للجيش، وتواجه صعوبة فى استيرادها، لافتًا إلى إقرار تصنيعها وهى حاليًا فى طور الإنتاج التجريبى.

خالد-زكى،-رئيس-مجلس-إدارة-شركة-حلوان-للصناعات-الهندسية-مصنع-99-الحربى.jpg
خالد-زكى،-رئيس-مجلس-إدارة-شركة-حلوان-للصناعات-الهندسية-مصنع-99-الحربى.jpg

نعمل على تركيب أحدث خطوط الذخائر.. وستدخل الخدمة خلال شهر يونيو المقبل

أما بالنسبة لإنتاج الذخائر النمطية فأكد رئيس مجلس إدارة الشركة (مصنع 99 الحربى) أن الشركة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى للقوات المسلحة من الذخائر.

وكشف «زكى» أن (مصنع 99 الحربى) لديه أحدث خطوط إنتاج الذخائر، يتم تركيبها حاليًا وستدخل الخدمة خلال شهر يونيو المقبل، بالتعاون مع شركة إيطالية لنقل آخر ما وصلت إليه تكنولوجيا التصنيع.

وتسعى شركة حلوان للصناعات الهندسية دائماً إلى تطوير خطوط الإنتاج سواء من ناحية المعدات بإجراء عمليات الإحلال والتجديد وذلك طبقاً لخطط استثمارية سنوية، وتهتم الشركة بتقديم المنتجات بأسعار فى متناول الأسرة المصرية ويتم استخدام أجود الخامات واتباع أحدث الأساليب التكنولوجية فى التصنيع والإنتاج، واعتماد منتجاتها من جهات اعتماد الجودة، فالشركة حاصلة على شهادات الأيزو 14001 والأيزو 9001 وشهادة (ohsas-18001).

وتعمل الشركة على تأهيل وتدريب الكوادر البشرية والعاملين وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم، وتتوافر منتجاتها فى مختلف معارض ومنافذ بيع المنتجات المدنية للإنتاج الحربى، وفى مقر الشركة بمنطقة عين حلوان بمحافظة القاهرة، ويمكن للعملاء الاستفسار عن المنتجات وعن أقرب منفذ بيع من خلال الاتصال على الخط الساخن للوزارة 19827.

وتمتلك الشركة عددًا من المصانع من ضمنها مصنع إنتاج اسطوانات البوتجاز التى تعد من أهم منتجات الشركة، ويتم توفيرها للسوق المصــرية فــى سعتيــن (30 و60 لترا)، ومصنع اسطوانات البوتاجاز هو أول مصنع مصرى ينتج هذه الأسطوانات بطاقة (750) ألف أسطوانة فى العام تقريباً، يتم توريدها إلى شركة الغازات البترولية (بتروجاس) وهى المسؤولة عن توفير وتعبئة غاز البوتجاز وتوزيع الأسطوانات على جميع محافظات الجمهورية، كما أن المصنع ينتج المحابس الخاصة بالأسطوانة ومنظم البوتاجاز.

ونظراً لأن الشركة تهتم بضمان جودة وكفاءة منتجاتها تم إنشاء قطاع للبحوث والتطوير وقطاع آخر للجودة بالشركة والذى يقوم بمتابعة الإنتاج ويتولى مسئولية حل المشكلات الفنية التى تواجه العاملين خلال عملية الإنتاج، وتقوم إدارة الجودة بالتفتيش أثناء مراحل التصنيع وحتى المنتج النهائى وإلى جانب هذين القطاعين توجد مجموعة عمل من شركة بتروجاس تقوم بالمتابعة، والتفتيش على إنتاج الاسطوانة فى جميع مراحل الإنتاج قبل تداول المنتجات فى الأسواق، وذلك حرصًا على تقديم منتج يتميز بالكفاءة والجودة وبأسعار منافسة.

وتصنع شركة حلوان للصناعات الهندسية كل ما يلزم المطبخ المصرى الحديث من أدوات المائدة (الملاعق، السكاكين، الشوك والمغارف ..إلخ) المصنوعة من خامة الاستانلس ستيل 18/10 عالية الجودة التى لا تصدأ، والتى أثبتت الدراسات أنها الخامة الوحيدة من خامات الاستانلس الغير ضارة بالصحة، والمنتجات مرخصة من شركة (أميفا الهولندية) ويتم إنتاجها فى أطقم مجمعة داخل علب أنيقة مختلفة الأحجام حسب احتياج العميل، ولتخفيف العبء على المواطنين يتم بيعها بأسعار فى متناول الأسرة المصرية كما يمكن للمستهلك شراء أدوات المائدة كقطع منفردة.

كما تنتج الشركة العديد من الموديلات والطرازات المختلفة التى تتسم بشكلها الجمالى المتميز الذى يحظى بقبول عالِ من المواطنين، وتقدم الشركة أوعية الطهى والكسرولات والقلايات والأطباق والصوانى وأطقم الشاى والخشاف من الاستانلس ستيل 18/10 بمقاسات وسعات مختلفة.

وتنتج الشركة كذلك المساعدين وجنوط السيارات (مقاسات من 12 إلى 20 بوصة) لتناسب الأنواع المختلفة من السيارات، كما تنتج أجزاء المحركات من شميزات وشنابر وبساتم بأقطار متنوعة لمختلف أنواع السيارات والموتوسيكلات، ويعمل المصنع بتكنولوجيا ألمانية وخبرة إيطالية ولكن الإنتاج يتم بأيدى مصرية %100.

كما تضم الشركة مصنعًا لطفايات الحريق بثلاثة أنواع مختلفة تشمل طفاية تعمل بالبودرة وأخرى تعمل بالسائل أما الطفاية الثالثة فتعمل بغاز ثانى أكسيد الكربون، وشركة حلوان للصناعات الهندسية هى الشركة الوحيدة الحاصلة على علامة الجودة فى طفاية ثانى أكسيد الكربون مقارنةً بالشركات المنافسة العاملة فى مصر بذات المجال، وتمر طفاية الحريق بمراحل عدة بدءً من عملية التصنيع وصولا لمرحلة اختبارات الجودة والأمان مثل الاختبارات الهيدروليكية واختبارات التسريب ثم تأتى مرحلة التعبئة والتغليف، لتخرج بعدها الطفاية فى صورة منتج نهائى.

والمصنع حاصل على ترخيص واعتماد (17) منتجا من الهيئة العامة للمواصفات والجودة، ويوفر كل أنواع الوحدات والتى تصل إلى (32) نوعا من الطفايات من حيث الأحجام والأنواع، كما أن القدرة الإنتاجية للمصنع – قبل التوسعات التى تتم حاليًا – تصل إلى (200) ألف طفاية/السنة تقريباً لتساهم الشركة فى تلبية احتياجات السوق المصرية من الطفايات، ويتم اتخاذ إجراءات لرفع الطاقة الإنتاجية لتلبية الاحتياجات المتزايدة فى تلك السوق.