«أكتوبر» تسعى لتطبيق النقل التشاركى على سيارات «الفان»

قال إيهاب الهادى، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس أمناء 6 أكتوبر، لـ«المال»، إن جهاز المدينة، برئاسة المهندس شريف الشربينى، بدأ اتخاذ مجموعة من الخطوات الجريئة والصعبة لوقف عشوائية النقل فى المدينة، وكان فى مقدمتها منع سير التوكتوك داخل الأحياء؛ تنفيذًا لقرار محافظ الجيزة.

«أكتوبر» تسعى لتطبيق النقل التشاركى على سيارات «الفان»
أحمد عاشور

أحمد عاشور

6:46 ص, الأحد, 21 يوليو 19

فى خطوة للقضاء على العشوائية وتنظيم النقل الداخلى، يسعى جهاز مدينة 6 أكتوبر، بالتعاون مع مجلس الأمناء، لتطبيق نظام النقل التشاركى على عربيات «الفان» (7 راكب) فى أحياء المدينة كبديل لاستخدام التوكتوك الذى تم حظره الفترة الماضية.

قال إيهاب الهادى، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس أمناء 6 أكتوبر، لـ«المال»، إن جهاز المدينة، برئاسة المهندس شريف الشربينى، بدأ اتخاذ مجموعة من الخطوات الجريئة والصعبة لوقف عشوائية النقل فى المدينة، وكان فى مقدمتها منع سير التوكتوك داخل الأحياء؛ تنفيذًا لقرار محافظ الجيزة.

■ هدفها تنظيم النقل الداخلى بعد حظر سير التوكتوك.. و«الشربينى» اتخذ قرارات سريعة لإنهاء الأزمة

وأضاف أن مجلس الأمناء يدعم تحركات الجهاز من خلال التعاون لتوفير بديل للنقل الداخلى، عبر طرح رخص جديدة لسيارات الفان، بل والعمل على تنظيم عملها بحيث يتم تشغيلها بنظام الأبليكشن أو النقل التشاركى كأول تجربة فى المدن الجديدة.

وكشف الهادى أن الأيام القليلة الماضية شهدت اجتماعات مكثفة برئاسة المهندس خالد سرور نائب رئيس جهاز 6 أكتوبر؛ لإدخال المقترح حيز التنفيذ، وتم عقد أكثر من جلسة تشاورية مع إحدى الشركات العاملة بمجال النقل التشاركي؛ لوضع أسس التطبيق.

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات بجهاز 6 أكتوبر أن الآلية الجديدة سيستفيد منها أكثر من 4 آلاف سيارة «فان» تخدم المدينة بشكل غير منظم، بخلاف 1000 رخصة جديدة تم طرح جزء منها، الفترة الماضية، كبديل لأصحاب التوكتوك بعدم تنفيذ حظر سيرها على نطاق واسع بالمدينة.

وتابع أنه رغم السعى لتنظيم النقل الداخلى فإن هناك صعوبات واسعة تتمثل فى مقاومة الدخول فى الإطار الرسمى الذى وضعه الجهاز، بالتنسيق مع الجهات المعنية، سواء من خلال مخالفة مسارات التشغيل، أو عدم استكمال تراخيص سيارات الفان، حيث لم يحصل على تراخيصه سوى 82 فردًا فقط هى نسبة ضعيفة مقارنة بعدد الرخص المطروحة.

وكشف الهادى أن جهاز مدينة 6 أكتوبر، فى إطار العمل على زيادة الانضباط بالمواقف، وقّع بروتوكول تعاون مع الشركة الوطنية لإدارة الطرق؛ لتشغيل مواقف السيارات الرئيسية، وبدأت التجربة بموقف الحصرى والسوق القديم وليلة القدر.

ونوه بأن تلك الخطوة تأتى بالتزامن مع إعلان جهاز 6 أكتوبر فتح باب الترخيص لحوالى 188 سيارة ميكروباص أجرة سعة 14 راكبًا من إجمالى 400 سيارة تم الموافقة عليها، حيث سبق طرح 212 سيارة فى وقت سابق.

■ بروتوكول تعاون مع «الوطنية للطرق» لإدارة المواقف.. لفرض الانضباط

كما تم فتح باب الترخيص لـ500 سيارة «فان» ضمن السيارات السابق ترخيصها أصلًا ملاكى للعمل بنظام السرفيس داخل المدينة، وكبديل للسيارات نصف النقل العامة، ولخدمة المترددين والعمالة اليومية بالمناطق الصناعية فى المدينة.

وأكد الهادى أن مجلس الأمناء دوره استشارى باعتباره ممثلًا لسكان المدينة ويدعم الجهاز للقضاء على العشوائية، مشيرًا إلى أن رئيس الجهاز الجديد يتميز بالنشاط والقدرة على فتح الملفات بشكل عميق وسريع واتخاذ القرارت الجريئة التى تخدم السكان.

كان المهندس شريف الشربينى، رئيس جهاز المدينة، قد أعلن أنه سيتم بيع كراسات شروط التراخيص بالمركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بجهاز مدينة 6 أكتوبر، اعتبارًا من السبت الموافق 27/7/2019 حتى السبت الموافق 24/8/2019، على أن يكون إجراء القرعة العلنية لمن تقدموا لترخيص سيارات «الميكروباص» 14راكبًا يوم الاثنين الموافق 2/9/2019، وتتضمن تحديد خطوط السير، ويتم إجراء القرعة العلنية لمن تقدَّم لترخيص سيارات «الفان» 7 ركاب يوم الأربعاء 4/9/2019 ويتضمن إجراء القرعة تحديد خطوط السير للمتقدمين.

وقال رئيس الجهاز، إنه سيتم إجراء القرعة العلنية بين المتقدمين على الترخيص، والتى تتضمن تحديد خطوط السير؛ لضمان تكافؤ الفرص، والوقوف على أفضل آلية للتنفيذ، مضيفًا أن ذلك يأتى ضمن موافقة محافظ الجيزة بموجب القرار رقم (10925)، وموافقة قطاع أمن الجيزة بوزارة الداخلية على الترخيص.
وأشار رئيس الجهاز أمس إلى أنه تم منح مهلة أسبوعين لأصحاب السيارات «الفان» الفائزين بالقرعة العلنية لعام 2016 لتحويل سياراتهم من ملاكى إلى أجرة، ولم يتقدموا للحصول على الترخيص، وفى حال عدم الاستجابة سيتم إبلاغ الإدارة العامة للمرور بإلغاء أحقيتهم فى الترخيص.

من جانبه قال المهندس خالد سرور، نائب رئيس جهاز 6 أكتوبر، إن الجهاز يسعى للارتقاء بخدمات المواصلات فى المدينة، ويسعى لتطبيق نظام النقل التشاركى الداخلى كخطوة حضارية تليق بالمدينة، ومن المقرر عقد عدة لقاءات، الأيام المقبلة، مع أكثر من شركة؛ لبحث آليات التطبيق.

وتابع سرور أن الجهاز سيمنح أولوية للمشاركة فى النظام الجديد لأصحاب السيارات المتوافقة مع التراخيص والمعايير التى تم تحديدها.
فى السياق نفسه كشف رئيس لجنة المواصلات بمجلس أمناء المدينة أن شركة مواصلات مصر تضع اللمسات النهائية لتشغيل مشروع أتوبيسات لربط مدينة 6 أكتوبر بجامعة القاهرة عبر منحة مقدمة من الأمم المتحدة، حيث تم الانتهاء من جراج المدينة.

وكانت وزارة البيئة، بالاتفاق مع هيئة المجتمعات العمرانية، قد أعلنت أن رأس المال الاستثمارى للمشروع يصل إلى 70 مليون جنيه، ويسهم فى الحد من استهلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحرارى، وذلك بتشجيع مستخدمى السيارات الخاصة أو المواطنين المستخدمين لوسائل المواصلات المختلفة، على استخدام النقل العام.