Loading...

رئيس شعبة البقالة: ارتفاعات في أسعار السلع بعد تسلم الرسائل الغذائية الجديدة

Loading...

رئيس شعبة البقالة: ارتفاعات في أسعار السلع بعد تسلم الرسائل الغذائية الجديدة
جريدة المال

المال - خاص

8:10 م, الأحد, 20 يناير 13

 محمد مجدى

أكد أحمد يحيى، رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن السوق المحلبية ستشهد ارتفاعات جديدة فى أسعار السلع الغذائية المستوردة، وذلك عند بدء تسلم الرسائل الجديدة بسبب ارتفاع سعر الدولار، مشيرا إلى أنه يتم استيراد 50% من احتياجات السلع الاستهلاكية من الخارج.


وقال “يحيي” خلال اجتماع الشعبة اليوم الأحد، إن اسعار معظم السلع المحلية كانت نسبة الارتفاع فيها لا تتعدى 14% كمثال السكر الذى كان متوسط سعره 4 جنيهات للكيلو وبلغ حاليا ما بين 5 و6 جنيهات فى بعض المحال والسلاسل الكبرى.

وأضاف أن الدقيق ارتفع سعره من 3.5 جنيه إلى 4.5 جنيه، مشيرا الى انه يتم استيراد 70 % من الدقيق، لافتا إلى أن الأرز ارتفعت أسعاره من 3.5 إلى 4.5 جنيه فى السائل والمعبأ، وهناك أسعار اخرى تصل الى 5 جنيهات نتيجة اختلاف نوع التعبئة.

وتابع أن الزيوت شهدت زيادة في الاسعار، لافتاً إلي أنه يتم استيراد أكثر من 80% من الزيوت، موضحاً أن سعر اللتر كان يبلغ 8 جنيهات وبلغ حالياً 8.50 جنيه.

ولفت “يحيي” إلي أن الزبدة الطبيعي المستوردة ارتفع سعرها من 27 جنيهاً إلي 31 جنيهاً حالياً، كما أن الألبان والأجبان المستوردة ارتفعت أسعارها بين 5 و8%، مشيراً إلي أن البقوليات ارتفعت أسعارها بنسبة 12 إلي 15%، وذلك في سلع الفول المدمس، والعدس، والفاصوليا.

وأوضح أن المكرونة ارتفعت أسعارها في جميع الأوزان بنسبة 12%، نظرا لارتفاع أسعار القمح والدقيق، بالإضافة إلي وجود زيادة في أسعار الشاي بمختلف أنواعه تتراوح بين 5 و7%.

من جانبه أكد جلال عمران، نائب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة، أن التجار هم أول المتضررين من تلك الارتفاعات وذلك لانخفاض رأس المال وهامش الربح.

وقال “عمران” إن تجار الجملة والتعبئة والتجزئة هم حلقات في منظومة كبري، أولها حالة السوق عالمياً، يليها أصحاب المصانع المحلية، والمستوردة، رافضاً اتهام التجار بأنهم وراء تلك الزيادات.

جريدة المال

المال - خاص

8:10 م, الأحد, 20 يناير 13