اقتصاد وأسواق

رئيس «سيراميكا بريما» يطالب بتحديد سعر الغاز للمصانع عند 3 دولارات

طالب المهندس شريف عفيفي، رئيس إدارة شركة سيراميكا بريما، لجنة إعادة النظر في أسعار الطاقة بتحدد سعر الغاز للمصانع عند 3 دولارات. وأكد عفيفي خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر السادس للرؤساء التنفيذيين، الذي نظمته «المال جي تي إم»، إن ذلك…

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب المهندس شريف عفيفي، رئيس إدارة شركة سيراميكا بريما، لجنة إعادة النظر في أسعار الطاقة بتحدد سعر الغاز للمصانع عند 3 دولارات.

وأكد عفيفي خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر السادس للرؤساء التنفيذيين، الذي نظمته «المال جي تي إم»، إن ذلك السعر يعد عادلا في ظل تراجعه عالميا إلى 2.6 دولار.

وأشار إلى أن حجم الأعمال في مصر يتأثر دائما بانخفاص سعر الدولار والفائدة وسعر الغاز للمصانع ، بالإضافة إلى مبادرة البنك المركزي لدعم المشروعات المتعثرة.

وأكد ضرورة الاهتمام بقضية التصدير، خاصة مع بلوغ حجم الصادرات المصرية 25 مليار دولار فقط مما يعد رقما هزيلا.

وتابع أن الصادرات المصرية لأفريقيا تصل إلى 5% من إجمالي واردات القارة السمراء، وهى لا تعبر عن قيمة مصر- على حد وصفه.

وقال إن مشاكل التصدير ترجع إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، خاصة أسعار الغاز والكهرباء والمواد البترولية، مشيرا إلى فقدان مصر لأسواق كانت مستحوذة عليها.

وأضاف أن قضية التصدير تحتاج إلي إجراءات للسيطرة علي الواردات ووضع قوانين تحمي الصناعة المصرية في ظل الاكتشافات البترولية والغاز الطبيعي.

وأشار إلى أن استهلاك الغاز لمصانع الغاز كان يتكلف 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، مقارنة بنحو 7 دولار في 2016، مما تسبب في مشكلة كبيرة للقطاع.

وأوضح أن مصر كانت من أكبر 10 دول مصدرة ومنتجة للسيراميك، لكنها خرجت حاليا من التصنيف، مما يتطلب منح مميزات وحوافز لتلك الصناعة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »