رئيس جهاز حماية المنافسة عن استحواذ أوبر على كريم: «مش لازم نصدق أي حاجة تقال»

أعلنت وكالة بلومبرج اقتراب أوبر الأمريكية من إنهاء صفقة الاستحواذ على كريم الإماراتية لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول قبل نهاية الأسبوع الحالى على أقصى تقدير فى صفقة تصل قيمتها إلى 3.1 مليار دولار

رئيس جهاز حماية المنافسة عن استحواذ أوبر على كريم: «مش لازم نصدق أي حاجة تقال»
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

6:31 م, الأحد, 24 مارس 19

  • مصادر : اجتماع مغلق لمديرى الشركة الإماراتية فى دبى قبل أيام

محمود جمال وأحمد اللاهونى:

رفض الدكتور أمير نبيل، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الإدلاء بأى تصريحات حول صفقة استحواذ شركة أوبر على كريم.

ونشرت وكالة بلومبوج، منذ قليل، تقريرًا يشير إلى اقتراب أوبر الأمريكية من إنهاء صفقة الاستحواذ على كريم الإماراتية لطلب خدمات النقل الذكى عبر المحمول قبل نهاية الأسبوع الحالى على أقصى تقدير فى صفقة تصل قيمتها إلى 3.1 مليار دولار.

وقال فى تصريح مقتضب لـ«المال»، «ليس لدي تصريح بهذا الشأن، اسأل بلومبرج للتأكد من المعلومة، لما أكون طرف هعلن إنى طرف، ومش لازم أصدق أى حاجة تتقال».

فى سياق متصل، علمت «المال» أن كريم عقدت اجتماعًا مغلقًا فى دبى منذ أيام ضم مديريها بمطقة الشرق الأوسط لمناقشة استراتيجية الشركة وقد يكون من بينها تفاصيل صفقة الاستحواذ، حسبما كشفت مصادر مطلعة.

وكان مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة قد أصدر عدة تدابير وقتية تهدف إلى حماية المكتسبات الناتجة من وجود منافسة ودرء الآثار الضارة التي قد تنتج على أثر أي اتفاق أو تعاقد مزمع قد يخل بحالة المنافسة بعد تداول أنباء عن تنفيذ صفقة استحواذ بين شركتي أوبر وكريم.

وتضمنت التدابير الصادرة بموجب المادة (20) فقرة (2) من قانون حماية المنافسة ضرورة إخطار الجهاز حماية المنافسة بأى اتفاقات، قبل إبرامه، بعدها سيكون للجهاز ستين(60) يومًا عمل لفحص أثر الاتفاق قبل إبرامه على حرية المنافسة، وشددت على أهمية تعاون كافة الأطراف مع الجهاز خلال فترة الفحص وإمداده بالبيانات والمعلومات التي يطلبها وفقًا للمواعيد المحددة؛ وذلك لأداء دوره الرقابي المنوط به.

وأكد الجهاز فى بيان سابق له، أنه حال مخالفة تدابير الجهاز، فإن هذا يعني أن “حماية المنافسة” لديه الحق باتخاذ تدابير أخرى قد تؤدي إلى فرض غرامات مالية تصل إلى 500 مليون جنيه مصري على كل شخص ضالع في ارتكاب المخالفات المنصوص عليها قانونًا.