Loading...

رئيس جهاز تنميتها لـ «المال»: 155 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات المتنوعة فى العلمين الجديدة

لم يتم البدء فى إدراج «الاجتماعى» بالمدينة حتى الآن

رئيس جهاز تنميتها لـ «المال»: 155 مليار جنيه إجمالى الاستثمارات المتنوعة فى العلمين الجديدة
شرين طه

شرين طه

6:32 ص, الأربعاء, 1 ديسمبر 21

كشف المهندس وائل سمير، رئيس جهاز تنمية مدينة العلمين الجديدة، عن تطورات العمليات الإنشائية فى المشروعات المختلفة بالمدينة، والتى يبلغ إجمالى حجم الاستثمارات بها نحو 155 مليار جنيه، منها 115 مليارًا استثمارات فى قطاع الإسكان، ونحو 19.5 مليار فى «المرافق والبنية التحتية»، وقرابة 20 مليار جنيه استثمارات فى «الخدمات».

بداية، قال رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة، إن المدينة صدر لها القراران الجمهوريان، رقم 108 لسنة 2018 بمساحة 48 ألف فدان، ورقم 76 لسنة 2020 بمساحة 102 ألف فدان كامتداد للعلمين الجديدة.

جارٍ استكمال الممشى السياحى بالشريحة الشاطئية الشرقية بطول 7 كيلومترات

وأضاف «سمير» فى حوار مع «المال» أنه تم اعتماد المخطط الاستراتيجى لمدينة العلمين الجديدة للقرار الجمهورى رقم 108 لسنة 2018، وجارٍ البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى للمدينة بمساحة 14 ألف فدان، والمتمثلة فى مشروعات بالشريحة الشاطئية الشرقية بالمدينة وهى «كومباوند سكنى 707 أفدنة» و«الأبراج الشاطئية بـ18 برجا سكنيا»، و«أبراج الداون تاون وامتداده» و«الممشى السياحى بطول 7 كيلومترات بالشريحة الشاطئية الشرقية» و«المنطقة الترفيهية».

وتابع أن المخطط الاستراتيجى تضمن أيضًا مشروعات “الحى اللاتينى، جزء بالشريحة الشاطئية وجزء بالشريحة الجنوبية”، ومشروع “المدينة التراثية” و”جامعة العلمين”، وكذلك مشروعات الإسكان المميز وسكن مصر بالمنطقة الجنوبية”، مؤكدًا أنه تم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية للمدينة منطقة أبراج الداون تاون بعدد 1 برج ايقونى – 4 أبراج.

وحول مشروعات المرافق، أكد «سمير»، أنه تم تنفيذ محطة معالجة ثلاثية للصرف بطاقة 90 ألف م3/ يوم كمرحله أولى، ومحطة محولات الكهرباء التى نفذتها شركة سيمنز الألمانية بقدرة 525 م.ف.أ، إضافة إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ الطريق الساحلى الجديد بإجمالى 48 كيلومترا شاملا أعمال الإنارة والكبارى.

وأضاف أنه تم تنفيذ عدد 12 كوبرى بإجمالى أطوال 6 كيلومترات، وجارٍ العمل بنحو 3 كوبرى أخرى بالمدينة، إضافة إلى أعمال شبكات المرافق ومنها «الصرف -التغذية – صرف أمطار – رى» بالمنطقة الشاطئية” وكذلك بالمنطقة الجنوبية، هذا إلى جانب محطة تحلية العلمين: بطاقة 150 الف م3 / يوم مرحلة أولى من إجمالى 450 الف م3/يوم، إلى جانب تنفيذ المرحلة الأولى العاجلة لأعمال شبكات الغاز الطبيعى تنفيذ شركة غاز الإقاليم «ريجاس».

وعن مشروعات البحيرات الصناعية، أوضح «سمير» أنها تنقسم إلى بحيرات شرقية على مساحة 370 فدانًا شاملة بـ4 بواغير للربط بين البحيرات والبحر، إضافة إلى بحيرات غربية على مساحة 187 فدانا، تشمل 3 بواغير للربط بين البحيرات والبحر، وجارٍ الانتهاء من أعمال التنفيذ.

وفيما يتعلق بمشروعات الحواجز البحرية، أشار إلى أنه يتم تنفيذ أعمال الحواجز على مرحلتين، الأولى تشمل 5 حواجز بأطوال مختلفة، والثانية 9 حواجز يجرى تنفيذها.

وأكد أن إجمالى حجم الاستثمارات بلغ نحو 155 مليار جنيه، منها 115 مليار استثمارات فى قطاع الإسكان، ونحو 19.5 مليار فى قطاع المرافق والبنية التحتية، وقرابة 20 مليار جنيه استثمارات فى قطاع الخدمات.

وبين “سمير”، أن مشروعات الإسكان التى يتم تنفيذها بالمدينة، تضمن تنفيذ الكمبوند السكنى، الذى ينقسم إلى فيلات وشاليهات ووحدات سكنية “إسكان فاخر”، ومشروع الأبراج الشاطئية ويتكون من وحدات إسكان فاخر، ومشروع الحى اللاتينى التى يشتمل على وحدات إسكان فوق المتوسط، إلى جانب مشروع الداون تاون، الذى يتضمن وحدات إسكان فوق المتوسط، ومشروع سكن مصر ويتكون من وحدات إسكان متوسط، وأيضًا مشروعات إسكان متميز.

وتابع “سمير” أنه توجد بعض القطع المطروحة على موقع هيئة المجتمعات العمرانية بمساحة تتراوح من 2500 متر وحتى 21 فدانًا، وتختلف القيمة المالية لكل قطعة حسب النشاط الخاص بها والموقع المحدد لها طبقا للمخطط الاستراتيجى المعتمد للمدينة، مشيرًا إلى أن قطع الأراضى التى يتم عرضها على موقع الهيئة تتم طبقًا للوائح والقوانين، ولا يوجد أى عراقيل فى إجراءات طرح الأراضى.

وعن مشروع «الداون تاون»، أكد «سمير» أنه يعتبر مرحلة ثانية للمدينة لمشروعات الأبراج بالمنطقة الجنوبية التى تنفذها الشركة الصينية للإنشاءات، ويتكون المشروع من برج أيقونى بارتفاع 250 م و4 أبراج بارتفاع 200م للبرج الواحد، ويتوسط أعمال المشروع لاجون وبتكلفة تقديرية بلغت نحو 30 مليار جنيه، إذ يجرى تنفيذ أعمال الخوازيق التجريبية بالمشروع.

تسليم 45 عمارة إسكان متميز و24 محلًا تجارياً

وحول مشروعات مشروع الإسكان المتميز، أكد أنه تم تنفيذ وتسليم عدد 45 عمارة للمستفيدين و24 محلا تجاريًا، كما يجرى استكمال تنفيذ 35 عمارة، كل منها مكون من دور أرضى و5 أدوار متكررة بـ24 وحدة، وبإجمالى 840 وحدة سكنية، موضحًا أن نسبة التنفيذ بلغت نحو %45.

كما أكد «سمير»، أنه يجرى تنفيذ كل الخدمات التى تحتاج إليها المدينة، حيث جارٍ إنشاء مدارس ومراكز صحية، وكذلك البدء فى تنفيذ حضانة وملعب ثلاثى ومسجد.

وعن مشروعات الإسكان الاجتماعى بالمدينة، قال إنه لم يتم البدء فى إدراج مشروع للإسكان الاجتماعى بالمدينة حتى الآن.

وقال «سمير» إنه جارٍ تنفيذ عدد 128 عمارة فى مشروع سكن مصر، كل عمارة مكونة من دور أرضى و7 أدوار بعدد 32 وحدة للعمارة بإجمالى 4096 وحدات، إضافة إلى 112 محلا تجاريا، مؤكدا أن نسبة الإنجاز وصلت إلى أكثر من نسبة %71.

وأوضح أن مشروع الحى اللاتينى، الذى يتم تنفيذه على مساحة 404 أفدنة، ويتكون من 6 مناطق عبارة عن 220 عمارة سكنية بإجمالى 12600 وحدة بمستوى تشطيبات فاخرة، كما يضم مناطق خدمية متميزة ومواقف انتظار سيارات ومجموعة من الحدائق، مشيرًا إلى تنفيذ المشروع يتم من خلال 6 شركات؛ حيث تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى وهى الهيكل الخرسانى بنسبة %98 وجارٍ البدء فى أعمال التشطيبات، ومن المقرر الانتهاء من كامل المشروع فى يناير 2023.

وأفاد بأن هناك العديد من المشروعات الترفيهية مثل الممشى السياحى، حيث تم الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى بطول 7 كيلومترات بالمنطقة الشاطئية الشرقية، كما يوجد به أماكن خاصة بالجلوس ووحدات تظليل بمختلف الأشكال ومسار خاص للدرجات ومبانٍ خدمية وملاعب.

وحول مشروع جامعة العلمين الأهلية، قال إن الجامعة يتم تنفيذها على مساحة 128 فدانًا مقسمة إلى 3 قطاعات جارٍ تنفيذ قطاعين، كل قطاع على مرحلتين.

وتابع «سمير» أن الجامعة تضم 13 كلية، وبها 4 مبانٍ سكنية ومبنيان للإدارة والمكتبة بإجمالى مسطحات 500 ألف متر مربع.

وأضاف أنه تم تشغيل عدد من الكليات كمرحلة أولى وهي: الدراسات القانونية الدولية، وإدارة الأعمال، والهندسة1، والحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، كما تم تشغيل: كلية الدراسات العليا، والفنون والتصميم، والهندسة 2، ومبنى الخدمات، مشيرًا إلى أن المرحلة الثانية تشمل “الإسكان الجامعى ومبنى الإدارة والمكتبة والقطاع الطبى.

واستكمل أن هناك أيضًا، الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى والتى تقع بالمنطقة الجنوبية على طريق c4 وتقام على مساحة 62 فدانًا، وتحتوى على 30 مبنى “كليات – مبانٍ خدمية – مبانٍ سكنية فندقية”، وتم تشغيل بعض الكليات ومنها “ طب الأسنان- الصيدلة – الذكاء الاصطناعى”.

وأضاف، أن المدينة يوجد بها أيضًا مدرسة بمنطقة الإسكان المميز، وجارٍ تنفيذ مدرسة متميزة لغات بعدد 28 فصلًا، وقد بلغت نسبة التنفيذ نحو 75 %.

وفيما يتعلق بمشروع المدينة التراثية، أوضح «سمير»، أنها مقامة على 260 فدانًا بقيمة تقديرية للمشروع تبلغ نحو 9 مليارات جنيه، وتشتمل على مجموعة من المبانى التراثية والثقافية والتجارية المتنوعة، مشيرا إلى أن إجمالى المنشآت حوالى 70 منشأة بالخدمات تحتوى على بحيرة رئيسية وحديقة المركزية ومسجد وكنيسة ومبنى الأوبرا ومتحف ومبانٍ تجارية وفندقية فى الحى القديم ومبنى مجمع السينمات والمسرح المكشوف والحى الاستثمارى ومبانى الإسكان الفاخر.

وقد تم الانتهاء من الهيكل الخرسانى بنسبة تنفيذ بلغت نحو %100 وجارٍ تنفيذ أعمال التشطيبات، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع صيف 2022، كما بلغت نسبة التنفيذ للمرحلة الأولى المنطقة (أ) %95 ونسبة التنفيذ للمرحلة الأولى المنطقة (ب) %95.3 بينما تبلغ نسبة التنفيذ للمرحلة الثانية المنطقة (أ) %20 ونسبة التنفيذ للمرحلة الثانية المنطقة (ب) 18.10 %.

وكشف «سمير» عن وجود عدد من المحلات والمولات التجارية على البحر بـ«المنطقة الترفيهية»، وهى عبارة عن منطقة محلات ومولات تجارية على البحر مباشرة بمساحة إجمالية حوالى 470 ألف متر، وتقع مباشرة أمام منطقة الابراج ويخدمها عدد 4 أنفاق لعبور المشاة إلى داخل المنطقة الترفيهية، مزودة بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات، مثل مواقف انتظار سيارات التى تسع لنحو 3000 سيارة، دورات مياه للرجال والسيدات وكذلك مصليات للرجال والنساء.

وذكر أن هذه المناطق تضم مجموعة من البلازات الفاخرة التى تشتمل على عدد من النوافير ذات الأشكال المختلفة وأحواض الزهور والأعمدة الديكورية وعناصر معمارية وزخرفية متنوعة، وجارٍ الانتهاء من تنفيذ كل الأعمال بالمشروع وربطه على المرافق الرئيسية وبنسبة تنفيذ تتعدى 95%، كما سيتم الانتهاء من المنطقة الترفيهية بالكامل بنهاية الربع الأول من 2022.

وحول خطة جهاز المدينة للمناطق الترفيهية، أوضح أن الخطة تضمن 40 مبنى تجاريًا، وجار تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية لـ 5 منها.