اقتصاد وأسواق

رئيس جهاز تنمية التجارة: «اللؤلؤ الإماراتية» تستهدف ضخ مليار دولار بالقطاع خلال 3 سنوات

حجم الاستهلاك فى مصر على جميع أنواع السلع يصل إلى 2 تريليون جنيه سنويا

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مجموعة اللؤلؤ الإماراتية تستهدف استثمار مليار دولار بقطاع التجارة الداخلية فى مصر، شاملة منطقة لوجستية وأسواق متخصصة، خلال الثلاث سنوات المقبلة.

ولفت على هامش افتتاح ثانى فروع المجموعة أمس، إلى أن الفرع يقع على مساحة 8 آلاف متر مربع باستثمارات 180 مليون جنيه، وقال إن المجموعة تعتزم افتتاح 10 هايبر ماركت جديدة خلال العامين المقبلين، مشيراً إلى أن حجم المنافذ بالقطاع يصل إلى 400 ألف متجر على مستوى الجمهورية.

اقرأ أيضا  وزير القوى العاملة: بدء تدريب الشباب على 5 مهن مجانا فى قنا

وأضاف أن نسبة مساهمة التجارة الداخلية من إجمالى الناتج المحلى البالغ 6 تريليون جنيه تتراوح بين 18 إلى %19.

وتابع: حجم الاستهلاك فى مصر على جميع أنواع السلع يصل إلى 2 تريليون جنيه سنوياً.

وكشف عشماوى أن %50 من مستخدمى الإنترنت يتسوقون إليكترونياً، موضحاً أن إحدى السلاسل التجارية باعت سلعاً بقيمة 50 مليون جنيه فى أبريل الماضي، من خلال التجارة الإليكترونية فقط.

اقرأ أيضا  «الزراعة» : تحصين أكثر من 181 ألف رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على هامش الافتتاح أنه سيتم قريباً الإعلان عن تأسيس الشركة التى ستتولى أعمال إدارة البورصة السلعية، وقد يتم ذلك قبل عيد الأضحى المبارك.

ولفت إلى أنه لا غنى عن وجود المخازن المعتمدة لبدء مشروع البورصة السلعية، موضحاً أنها تنظم عمليات العرض والطلب ويستطيع صاحب السلعة أو المزارع الإعلان عن منتجاته من خلالها.

وأضاف أنه سيتم إنشاء 10 أماكن ومنطقة لوجستية الفترة القادمة، لافتاً إلى ضرورة وجود مناطق لوجستية متخصصة ومتعددة الأنشطة على غرار ما تم بمحافظة الغربية التى تمتلك العديد من الأنشطة بجانب المناطق المتخصصة .

اقرأ أيضا  محافظة القاهرة تفتتح معرضا لمستلزمات الأسر والمدارس فى الحديقة الدولية

وأوضح أن المناطق اللوجيستية والتوسع فيها أمر من شأنه تخفيض تكلفة بند النقل الذى يمثل %10 من التكلفة، وقد يصل إلى %15 من سعر المنتج، مشيراً إلى أن تقليل تداول حلقات السلع وتقليل الفاقد يؤدى فى النهاية لانخفاض السعر النهائى للمستهلك.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »