رئيس جامعة الفيوم : زراعة 3 آلاف شجرة مثمرة تحقيقا للتنمية

البيئة تتبنى تنفيذ مشروع الدراجات الهوائية بالمحافظات بالشراكة مع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص

رئيس جامعة الفيوم : زراعة 3 آلاف شجرة مثمرة تحقيقا للتنمية
عصام عميرة

عصام عميرة

12:49 م, السبت, 1 فبراير 20

قال الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم ، إن إطلاق فعاليات المرحلة الأولى من المشروع الرائد لاستخدام الدراجات التشاركي لطلبة جامعة الفيوم اليوم يبدأ بـ 10 دراجات وتصل إلي 100 دراجة خلال شهر.

وأضاف رئيس الجامعة علي هامش إطلاق المرحلة الأولي لمشروع الدراجات التشاركية، أنه تم تجهيز 4 محطات رئيسة داخل وخارج الجامعة للتسهيل على الطلاب التنقل بمشروع صديق للبيئة.

وأوضح أنه من المستهدف إنشاء محطات أخرى في مدينة الطلبة، والتي تبعد عن الحرم الجامعي 3 كيلو مترات، موضحًا أننا نستهدف زراعة 3 آلاف شجرة مثمرة في مدينة الفيوم، ضمن برامج التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن مشروع الدراجات التشاركية لا تعتبر ملكية شخصية لأحد بل متاح لكل الطلاب أخذ الدراجات عن طريق كارت ذكي، من المحطة الموجودة بها الدراجة، وتركها مره أخرى بعد انتهاء رحلته بالدراجة لطالب آخر.

يذكر أن وزارة البيئة تتبنى بالتعاون مع الجهات المختلفة تنفيذ مشروع الدراجات الهوائية بالمحافظات بالشراكة مع الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص.

وقال وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن فكرة تعتمد على تنفيذ نظام الدراجات بدون ملكية الدراجة للمواطن، وتعتمد على تنظيم محطات رسمية، خاصة القريبة من الجامعات والمدارس، إذ إن المشروع يستهدف فى البداية الشباب والطلبة.

يذكر فعاليات المرحلة الأولى من المشروع الرائد لاستخدام الدراجات الهوائية التشاركى تم إطلاقه لطلبة جامعة الفيوم لأول مرة ، تمهيدا لتعميم التجربة فى مختلف الجامعات المصرية .

جاء ذلك بحضور ومشاركة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور أحمد النصارى محافظ الفيوم ، والسيدة رانده أبو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة بالقاهرة وفيريش رامسوخ القائم بأعمال سفير هولندا بالقاهرة ، والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم.

وتعتمد فكرة المشروع على تنفيذ نظام الدراجات بدون ملكية الدراجة للمواطن ، وتعتمد على تنظيم محطات رسمية ، خاصة القريبة من الجامعات والمدارس، إذ إن المشروع يستهدف فى البداية الشباب والطلبة.

يذكر أنه تم تحديد المحطات الرئيسية التى ستنتقل بينها الدراجات كخط سير ، من خلال كارت تعريفى لكل مشترك فى تلك الخدمة ، بعدد 100 دراجة هوائية.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ، إن المشروع يعد وسيلة آمنة يتم تنفيذها حاليا ، وتسعى إلى خفض الانبعاثات الحرارية من خلال خفض استخدام الطاقة .