بنـــوك

رئيس «بحوث بنك مصر» : الحكومات العربية تفتقر لأدوات الحفاظ على الإصلاح الاقتصادي

الدول العربية تحتاج لاقتصاديات قوية تمكنها من تحقيق عوائد اقتصادية تتسم بالاستمرارية وتمكينها من تحقيق دورها وتنفيذ الخدمات العامة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال هاني فرحات، رئيس قطاع البحوث ببنك مصر، إن الدروس المستفادة بالنسبة للتجارب العربية والإقليمية أن الحكومات تبذل جهدا جيدا للإصلاح الاقتصادي لكنها تفتقر المحددات التي تمكنها من استمراره والحفاظ عليه.

وأضاف خلال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية، اليوم الأحد، أن العالم يتحدث حاليا على نوعية وجودة النمو وليس نسب مجردة، لأن النمو الجيد هو ما ينعكس ويشمل كافة المواطنين وكل القطاعات.

أوضح أن الدول العربية تحتاج لاقتصاديات قوية تمكنها من تحقيق عوائد اقتصادية تتسم بالاستمرارية وتمكينها من تحقيق دورها وتنفيذ الخدمات العامة، إضافة إلى الاقتصاد الشمولي الذي يضمن الوصول لكل الفئات ويعزز قدرة الدولة على توظيف الموارد.

اقرأ أيضا  بنك القاهرة مشارك رئيسي في فعاليات معرض «Cairo ICT 2020»

ولفت إلى أن مصر نجحت في خفض نسبة البطالة من خلال تنمية الاستثمارات وزيادة المبادرات القطاعية، وفتح الباب أمام المستثمرين في كل المجالات.

وأشاد بالشفافية التي تتمتع بها الحكومة المصرية من خلال الاعتراف بالتحديات الاقتصادية ومواجهتها، لافتا إلى أن مصر نجحت ضمن برنامج الإصلاح المنفذ في السنوات الماضية لحل أكبر أزمة طاقة شهدتها في العصر الحديث.

وتابع: رغم عدم نجاح مصر في الوصول لمعدلات الاستثمار الأجنبي المباشر لمعدلات ما قبل الثورة وهي 14 مليار دولا ، إلا أن الدولة مازالت متصدرة تدفقات قارة أفريقيا لثلاث سنوات على التوالي.

اقرأ أيضا  سعر الدينار الكويتي اليوم الثلاثاء 24-11-2020 في مصر

ويقيم اتحاد المصارف العربي، المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2019، تحت عنوان انعكاس التقلبات السياسية على مسار العمل المصرفي، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزي.

وشارك في الجلسة الافتتاحية الشيخ محمد الصباح، رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية،وهشام عز العرب، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس البنك التجاري الدولي، وجوزيف طربيه، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب، ومحمد الإتربي، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس بنك مصر.

اقرأ أيضا  سعر الدولار ينهي تعاملات اليوم الأربعاء 25-11-2020 على ارتفاع

بجانب عدنان يوسف رئيس جمعية مصارف البحرين، ومحمود محي الدين النائب الأول لرئيس البنك الدولي.

وتتناول جلسات المؤتمر عدة محاور هامة مثل الإصلاحات الاقتصادية وأثرها في تحقيق الأمن الاقتصادي والاجتماعي، ودور برامج الطروحات الحكومية في تنشيط سوق المال.

وعلى هامش المؤتمر يتم تكريم الدكتور أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد السعودي، ومنحه جائزة الرؤية القيادية لعام 2019.

أحمد الدسوقي وسيد بدر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »