رئيس الوزراء يلوح بزيادة أسعار الخدمات الحكومية

رئيس الوزراء يلوح بزيادة أسعار الخدمات الحكومية

رئيس الوزراء يلوح بزيادة أسعار الخدمات الحكومية
جريدة المال

المال - خاص

1:02 م, السبت, 16 يناير 16

آية رمزى:

أكد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، أن الخدمات فى مصر لا تعمل بشكل اقتصادى مما يضيع أى فرصة لتطويرها أو رفع كفاءتها أو بالكاد الحفاظ عليها، قائلا: إن الدولة لن تستطيع استكمال تقديمها بهذا الشكل، لافتا الى أن الخدمات لابد أن تغطى تكاليفها للقدرة على تطويرها بما يتوافق مع احتياجات المواطنين وزيادة عددهم.
ولفت إلى أنه حال عدم حدوث ذلك ستستمر الازمة وتتفاقم، مؤكدا ضرورة معالجتها خلال فترة زمنية مناسبة.
وأعلن المهندس شريف إسماعيل، خلال كلمته بمؤتمر افتتاح معهد التخطيط القومي، أن مصر تواجه عددا من التحديات الداخلية والخارجية الفترة الحالية، فالداخلية تتمثل فى تراجع معدلات السياحة التى تعد اهم مصادر الدخل القومي والخارجية تتمثل فى حال عدم الاستقرار فى الدول المحيطة منها ليبيا واليمن وسوريا، قائلا: “مصر وسط هذه المناطق الساخنة”.
وأضاف إسماعيل، أن الدولة حققت معدلات نمو بلغت 2% خلال السنوات الماضية، بينما وصلت الى 4.2% العام الماضى، مضيفا أنه مع ذلك فلن يشعر المواطن المصرى بمعدلات النمو طالما كانت بعيدة عن 6%.
ولفت إلى أنه مع انخفاض عجز الموازنة من 12.2% الى 11.5% تتزايد مهمات الدولة فى الانفاق منها انفاق خدمة الدين واقساط الديون، لافتا الى ان ما يتبقى من الموازنة يخصص للبنية المحلية التى واجهت مشاكل خلال السنوات الماضية.
وتابع: أن هناك تحديا آخر تواجهه مصر يتمثل فى عجز ميزان المدفوعات الناتج عن ارتفاع حجم الواردات والضغط على الدولار، والذى تحتاجه مصر فى توفير احتياجاتها الاساسية من السلع الاستراتيجية من الزيت والسكر والمنتجات البترولية.
وفى نفس السياق أبدى رئيس الوزراء تفاؤله بتحقيق المشروعات القومية الكبرى نتائج ايجابية ليشعر بها المواطن، لافتا فى الوقت ذاته: ” لا يجب على المواطن ان ينتظر أن تتساقط ثمار النمو عليه من اعلى لاسفل”، وان الدولة ستعمل على تحقيق معدلات النمو بشكل عادل على جميع محافظات الجمهورية.
كما أشار إسماعيل إلى أن الدولة عليها الالتزام بضبط الاسعار، وأن كل تلك القضايا يجب حلها عن طريق منهج علمي، آملا توفيره من خلال المعهد القومى للتخطيط والذى يضم كوادر وصفها بأن مصر تحتاجها فى الفترة المقبلة. 

جريدة المال

المال - خاص

1:02 م, السبت, 16 يناير 16