استثمار

رئيس الوزراء يشهد صب حوائط الدور45 L من «البرج الأيقوني» في العاصمة الإدارية

وتفقد رئيس الوزراء ووزير الإسكان مشروع الحديقة المركزية التي تقام على مساحة ضخمة

شارك الخبر مع أصدقائك

تفقد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والوفد المرافق لهما، منطقة الأعمال المركزية، خلال زيارتهم اليوم السبت إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وشهد مدبولي أعمال صب حوائط الدور L 45 من “البرج الأيقوني” وهو أعلى برج في أفريقيا، وأحد الأيقونات المميزة لمشروع العاصمة الجديدة، حيث يرتفع لنحو 385 متراً، وتم الوصول حاليا لارتفاع 220 مترا، بما يتخطى ارتفاع برج القاهرة. 

البرج الأيقوني أعلى برج في أفريقيا

وقال رئيس الوزراء إن منطقة الأعمال المركزية ستصبح علامة مميزة في العاصمة الإدارية الجديدة، وستكون مزارا للمصريين، وكلف الشركة الصينية المنفذة للمشروع بالانتهاء من كامل أعمال البناء الخارجي بالأبراج آخر أكتوبر 2021. 

واستمع رئيس الوزراء إلى عرض مُجمع للأعمال المنجزة بمختلف مكونات منطقة الأعمال المركزية، من وزير الإسكان ، والذى أكد أن هذا المشروع الحيوي في قلب العاصمة الجديدة، تنفذ أعمال الإنشاء به شركة CSCEC الصينية، ويتم صب حوائط الدور رقم L 45 منه اليوم،  وعرض أيضا موقف استكمال أعمال النجارة والتسليح للقواعد بالمراكز الخدمية والتجارية للبرج، التي تم صب ما يمثل 43.5% منها.

وتم استعراض موقف تفصيلي لتنفيذ كل برج من الأبراج الأخرى في المنطقة على حدة من حيث، معدل سير العمل، وما تم تنفيذه من أعمال صبة الخرسانة، وأعمال التأسيس، والأعمال الكهروميكانيكية، وأعمال تركيب الواجهات الزجاجية، والحفر لأنفاق الخدمات، والأعمال المتبقية والبرنامج الزمني للانتهاء من هذه المشروعات.

اقرأ أيضا  رئيس الوزراء داخل بئر أثرى بسقارة لتفقد «كشف كبير»

وأكد رئيس الوزراء على اعتزازه بذلك المشروع الذي يتم تنفيذه وفق أحدث النظم العمرانية ليشكل أيقونة العاصمة الإدارية الجديدة، ويتيح فرص عمل تصل إلى ٨ آلاف فرصة تقريبا بنهاية العام، فضلا عن فرص تدريب وتبادل خبرات مع الجانب الصيني المنفذ للمشروع.

أشاد بمعدل التنفيذ وتأكيد مسئولي المشروع، انه سيتم الانتهاء من ١٠ أبراج قبل نهاية العام، وشدد على أهمية سرعة إنجاز هذا المشروع، وكلف بأن يتم الانتهاء من الأعمال الخارجية بجميع الأبراج بحلول ٣٠ أكتوبر 2021.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع الحديقة المركزية بالعاصمة الإدارية

وتفقد رئيس الوزراء، ووزير الإسكان مشروع الحديقة المركزية، التي تقام على مساحة ضخمة، والتي يخطط لأن تضم عدداً من المشروعات الثقافية والترفيهية المتنوعة لتخدم سكان العاصمة وزوارها.

واستمع رئيس الوزراء الى شرح بشأن مكونات المشروع، من وزير الإسكان والذى أشار إلى أن مشروع الحدائق المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة، بطول أكثر من 10 كم، وبمساحة نحو ألف فدان، بما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم.

اقرأ أيضا  تأكيدا لانفراد «المال».. البرلمان يوافق على مشروع قانون «الرورو» بشرق بورسعيد

وقال أنها سوف توفر مناطق ترفيهية بمعايير عالمية، ويسهل الوصول إليها من خلال شبكة متكاملة من ممرات المشاة والدراجات، وسيتمتع بها جموع المصريين من مختلف شرائح المجتمع.

وزير الإسكان : الحديقة المركزية مشروع يعمل به نحو 2.3 ألف من العمالة المباشرة

وأوضح الدكتور عاصم الجزار خلال عرضه على رئيس الوزراء أن هذا المشروع يعمل به نحو 2.3 ألف من العمالة المباشرة ، والحدائق المركزية “كابيتال بارك” تنقسم من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، وترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعاً بصرياً وعمرانياً مميزاً.

وتابع أن القطاع الأول “CP01″، بمساحة 375 فداناً، وهو قطاع يحاكى البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعة، ويضم أكثر من 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع ذلك الجزء من الحدائق، وهى (الحديقة الإسلامية – والحديقة المُغطاة – والنادي الاجتماعي – والمنتجع الصحي المتكامل – والبحيرات والمطعم).

اقرأ أيضا  خبراء عرب لشينخوا: دروس مستفادة من انتعاش السياحة خلال الأسبوع الذهبي في الصين

والقطاع الثاني “CP02″، بمساحة 306 أفدنة، ويُعد  مركزاً رئيسياً للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم  أكثر من 240 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى (حديقة الأعمال الفنية – والحديقة التراثية – ومنطقة الألعاب الترفيهية – وساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح) بإجمالي مساحة أكثر من 60 فداناً.

 أما القطاع الثالث ” CP03″، بمساحة 309 أفدنة، وهو يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، ويتمثل في منطقة الأعمال المركزية “CBD”، ويضم حوالى 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، والتي تعكس طابع هذا الجزء من الحدائق، وهى (حديقة تعليمية للأطفال – ومكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة – والساحة المركزية ومنطقة المطاعم – والنادي الرياضي الترفيهي) بإجمالي مساحة أكثر من 50 فداناً.

رئيس الوزراء يكلف بالالتزام بالتوقيتات الزمنية المقررة

وكلف رئيس الوزراء بالالتزام بالتوقيتات الزمنية المقررة لانتهاء كل جزء، وذلك حتى إتمام المشروع بالكامل،، والانتهاء منه على الصورة الحضارية المنشودة، باعتباره سوف يمثل متنزها للمصريين جميعا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »