استثمار

رئيس الوزراء يتفقد محور كلابشة على النيل وأعمال ازدواج طريق القاهرة- أسوان الصحراوي

خلال زيارته لمحافظة أسوان

شارك الخبر مع أصدقائك

تفقّد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته لمحافظة أسوان، اليوم، ووزراء التنمية المحلية، والصحة والسكان، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومحافظ أسوان، ورئيس هيئة الطرق والكبارى، مشروع محور كلابشة على النيل بالمحافظة، وكذا أعمال ازدواج طريق القاهرة- أسوان الصحراوي الغربي، في المسافة من أسوان حتى إدفو.

مدبولى: هذه محاور تنمية حقيقية.. والدولة وضعت على عاتقها النهوض بكل القطاعات في محافظات الصعيد

وأكد رئيس الوزراء أن هذا المشروع من أهم المحاور التي يتم تنفيذها على نهر النيل لربط الشرق بالغرب؛ الأمر الذي يسهم في الإسراع بمعدلات التنمية في أسوان والمحافظات الأخرى المجاورة، قائلًا: هذه محاور تنمية حقيقية، والدولة وضعت على عاتقها النهوض بكل القطاعات في محافظات الصعيد؛ لتحسين جودة الحياة لأهالينا بهذه المحافظات.

اقرأ أيضا  «مصر هولندا» تقترب من شراء 3.8 فدان بأسوان الجديدة

وطالب رئيس الوزراء بضرورة تكثيف العمل؛ للانتهاء من هذا المشروع، وفقًا للتوقيتات الزمنية المحددة؛ وذلك من أجل تيسير حركة البشر والبضائع.

من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري إلى أن محور كلابشة يتكلف 1,050 مليار جنيه، ويبلغ طوله 23 كم، وعرضه 21م، بواقع حارتين مروريتين بكل اتجاه، ويشمل 14 عملًا صناعيًّا، و9 كباري، من أهمها كوبري الطريق الزراعي الشرقي، وكوبري النيل، وكوبري على الطريق الزراعي الغربي، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، بالإضافة إلى 5 أنفاق؛ وذلك لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.

وأوضح رئيس هيئة الطرق والكباري أنه تم تنفيذ 92% من الأعمال الخاصة بالمشروع، كما تم الانتهاء من آخر باكية من كوبري النيل بالمحور، لافتًا إلى أن هذا المحور يعد محورًا عرضيًّا متكاملًا يقع شمال مدينة كوم أمبو في أسوان، ويربط بين شبكة الطرق شرق النيل المتمثلة في الطريق الزراعي الشرقي، وشبكة الطرق غرب النيل والمتمثلة في الطريق الصحراوي الغربي.

اقرأ أيضا  «البيئة» و«التنظيم والإدارة» يبحثان تعديل الهيكل التنظيمي لجهازي شئون البيئة وإدارة المخلفات

وعقب ذلك، تفقّد رئيس الوزراء ومرافقوه أعمال تطوير طريق القاهرة- أسوان الصحراوي الغربي في المسافة من أسوان حتى إدفو، بطول إجمالي 98 كم، والتي تم تقسيمها على 10 قطاعات لسرعة الإنجاز، بتكلفة تقدر بنحو مليار جنيه.

وتشمل هذه الأعمال إنشاء ازدواج للطريق القائم بعرض 10.3م، بواقع حارتين مروريتين ضمن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين.

اقرأ أيضا  «قطاع الأعمال» : تطوير مصر للألومنيوم بحوالي 13 مليار جنيه.. ومشروع لإنتاج جنوط السيارات

تجدر الإشارة إلى أن القيادة السياسية وافقت على إنهاء تطوير طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول 1255 كم خلال 4 سنوات، على أن تكون مراحل المشروع وفقًا لأولويات التنفيذ؛ بحيث تشمل المرحلة الأولى التقاطع مع طريق الفيوم حتى المنيا بطول 230 كم.

بينما تشمل المرحلة الثانية المسافة من المنيا حتى محور ديروط بطول 90 كم، وكذلك المسافة من إدفو مرورًا بأسوان وحتى توشكي بطول 350 كم.

أما المرحلة الثالثة فتشمل المسافة من محور ديروط مرورًا بأسيوط وسوهاج وحتى قنا بطول 250 كم، على أن تشمل المرحلة الرابعة المسافة من قنا مرورًا بالأقصر حتى إدفو بطول 235 كم، وكذلك المسافة من توشكي حتى أرقين بطول 100 كم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »