رئيس الوزراء: بدء إنتاج أول عبوة لقاح «سينوفاك» في مصر الأسبوع المقبل

متابعة نسب تلقي المصريين للقاح المضاد للفيروس والشحنات الجديدة التي تصل تباعاً

رئيس الوزراء: بدء إنتاج أول عبوة لقاح «سينوفاك» في مصر الأسبوع المقبل
صفية حمدي

صفية حمدي

12:59 م, الأربعاء, 9 يونيو 21

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم أنه يحرص يومياً على أن يتابع مع الوزراء المعنيين موقف توافر المستلزمات الطبية المختلفة لمواجهة فيروس كورونا، وكذا توافر الأكسجين.

إضافة إلى متابعة نسب تلقي المصريين للقاح المضاد للفيروس، والشحنات الجديدة التي تصل تباعاً، بهدف العمل على تأمين أكبر كمية من اللقاحات لتوفيره لأكبر عدد ممكن من المواطنين.

وقال رئيس الوزراء إنه من المقرر أن يشهد الأسبوع المقبل إنتاج أول عبوة من لقاح “سينوفاك” الذي يتم تصنيعه في مصر حالياً، وتوجه بالشكر للجميع على هذه الجهود المبذولة من جانب الجهات المعنية لحماية المواطنين من هذا الوباء العالمي.

وقدمت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان في الاجتماع عرضاً حول آخر المستجدات الخاصة بالتعامل فيروس كورونا، وموقف توفير اللقاحات المضادة له.

وتناولت الوزيرة خلال العرض الموقف الوبائى لانتشار الفيروس على الصعيدين المحلى والعالمى، وما شهدته معدلات الإصابات الأسبوعية بالفيروس من انخفاض على المستوى المحلي.

ولفتت كذلك إلى التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية، والذى أشار إلى انخفاض عدد حالات الاصابات الجديدة بالفيروس لمدة ستة أسابيع، وكذا انخفاض الوفيات لمدة خمسة أسابيع على مستوى العالم.

وتطرقت الدكتورة هالة زايد إلى المنصة الإلكترونية الموحدة للوزارة، وما يتعلق بالخط الساخن، موضحة أنها تتضمن الاستعلام عن الخدمات، والاستفسارات الطبية، وكذا ما يتعلق بالبلاغات، وطلبات الحصول على الخدمات، شارحة الخطوات والاجراءات لخط سير البلاغات والشكاوى الواردة للوزارة بعد تنفيذ مشروع ميكنة الخطوط الساخنة لها.

وأكدت أن ما تم من تطوير فى هذا الصدد ساهم وبشكل كبير فى توفير المزيد من الوقت للتعامل مع كافة البلاغات والشكاوى الواردة، وخاصة ما يتعلق بالإبلاغ عن الحالات الطارئة وشديدة الخطورة، هذا إلى جانب الاستعلامات غير الطارئة.

وحول موقف توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أوضحت الوزيرة أنه فيما يتعلق بلقاح “سينو فارم” فمن المقرر بحلول منتصف الأسبوع المقبل وصول مليون جرعة ، وإجمالى ما وصل من هذا اللقاح حتى الان تخطى 2.5 مليون جرعة.

وفيما يتعلق بلقاح “استرازينيكا” أوضحت الوزيرة أن اجمالي ما تم توريده من هذا اللقاح تخطى 2.6 مليون جرعة، مشيرة إلى أنه جار العمل على تحديد الكميات المطلوب توريدها خلال الفترة المقبلة.

فضلاً عن لقاح “سينوفاك” والذى من المقرر أن يصل منه نصف مليون جرعة خلال شهر يونيو الجاري.

وتطرقت الوزيرة إلى الموقف الخاص بخطوات التصنيع المحلى للقاحات، والتوسع في إقامة المراكز الخاصة بتلقى اللقاحات للمواطنين على مستوى الجمهورية، والتى تم اقامتها داخل الجامعات، والمدارس، وأماكن تواجد أصحاب المعاشات، وداخل المطارات والموانئ، إلى جانب توفير الخدمة لغير القادرين، وكذلك بالمناطق الصناعية، والعاملين بالقطاع السياحي، ومراكز غسيل الكلى.