سيـــاســة

رئيس الوزراء البريطاني: نأمل في التوصل لاتفاق تجارى حول بريكست بنهاية العام

تنتهي الفترة الانتقالية المحددة لانسحاب بريطانيا في 31 ديسمبر

شارك الخبر مع أصدقائك

صرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأحد، بأنه لا يتمنى أن تنتهي الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، المعروف باسم بريكست، دون التوصل إلى اتفاق تجاري جديد، مضيفا أن بلاده يمكنها التعايش مع مثل تلك النتيجة، بحسب وكلة رويترز.

وتنتهي الفترة الانتقالية المحددة لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوربى ( بريكست) في 31 ديسمبر، جيث تجري مفاوضات مكثفة بين لندن وبروكسل حاليا، وقال جونسون إن هناك اتفاقا لكن لا تزال هناك مشكلات صعبة تحتاج إلى حل.

ولدى سؤاله في مقابلة تلفزيونية مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عما إذا كان قلقا من الأثر المحتمل لعدم الوصل لاتفاق حول بريكست في ظل جائحة كورونا قال جونسون ”لا أريد نتيجة على غرار (التي توصلت إليها) منظمة التجارة العالمية مع استراليا.. لكن يمكننا أن نتأقلم مع الأمر بشكل جيد جدا“.

من ناحية أخرى، قال جونسون اليوم الأحد، إنه على يقين من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المصاب بكوفيد-19 سيصبح على ما يرام وإنه يحصل على أفضل رعاية ممكنة.

اقرأ أيضا  اللجنة العامة بالنواب توافق علي موازنة المجلس للعام المالي 2021/2022

وقال جونسون في مقابلة مع تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ”أنا على يقين من أن الرئيس ترامب سيصبح على ما يرام. إنه يحصل على أفضل رعاية ممكنة… هو فقط بحاجة.. أعني أن المهم هو أن يتبع نصائح الأطباء، إنه يتلقى نصائح طبية رائعة“.

وأصيب جونسون بكوفيد-19 في أواخر مارس ودخل المستشفى لمدة أسبوع منها ثلاث ليال في وحدة العناية المركزة. وقال إنه تعافى تماما ولا يعاني مما يُعرف باسم أعراض كوفيد الممتدة.

رئيسة المفوضية الأوروبية التقت جونسون أمس

وعقدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مؤتمرًا عبر الفيديو مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس السبت، لبحث التطورات والوضع الراهن بشأن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك مع اقتراب نفاد الوقت بشأن إبرام اتفاق حول العلاقات بين الجانبين بعد ” بريكست”.

اقرأ أيضا  عفو رئاسي عن 7872 نزيلًا و103.9 ألف زيارة.. جهود «السجون» في 2021 (جراف)

وفي بيان مشترك مقتضب صدر بعد ذلك، اتفق الجانبان على أنه “لا تزال هناك فجوات كبيرة”، خاصة في مجالات الثروة السمكية وهيكل الحوكمة ووصول بريطانيا إلى السوق الأوروبية الموحدة.

وقام الجانبان بتوجيه كبار المسئولين عن ملف التفاوض بالعمل بشكل مكثف من أجل محاولة سد تلك الفجوات.

وبدا أن العلاقات بين لندن وبروكسل قد وصلت إلى أدنى مستوياتها في وقت سابق الأسبوع الجاري، عندما بدأت المفوضية، وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، تحركًا قانونيًا بشأن قانون السوق الداخلية الجديد في بريطانيا والذي وافق عليه مجلس العموم البريطاني.

ويسعى جونسون من خلال هذا القانون إلى إنشاء “شبكة أمان” تعطيه صلاحية تجاوز أحد بنود اتفاق انسحاب بلاده من الاتحاد الأوروبي، والذي يفرض قواعد جمركية جديدة على ايرلندا الشمالية دون باقي أنحاء المملكة المتحدة في حقبة ما بعد بريكست.

اقرأ أيضا  الأزهر يدعو المجتمع الدولي لوضع حد للتمادي في الاستهانة بالحق المائي لمصر والسودان

قال جونسون إنه يجب التوصل لاتفاق ينظم علاقات بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بحلول منتصف أكتوبر الجاري

وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه يجب التوصل لاتفاق ينظم علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي في المستقبل، بحلول منتصف أكتوبر الجاري، وإلا انسحبت بريطانيا من المحادثات لتبدأ الاستعداد لسيناريو الخروج ( بريكست)  بـ”لا اتفاق”.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أنه قد ينتظر بضعة أسابيع أخرى، ولا يزال يتعين على الجانبين التوصل لاتفاق، وهو ما يعني أن أكتوبر هو النافذة الوحيدة المتاحة لتحقيق ذلك.

وتنتهي الفترة الانتقالية لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بنهاية العام الجاري، حيث ستغادر البلاد السوق الداخلية والاتحاد الجمركي للتكتل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »