Loading...

رئيس الوزراء: الاستثمارات الأمريكية فى مصر زادت 26% فى 2019

عرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمام منتدى الأعمال المصري الأمريكي بعض المؤشرات الاقتصادية، وما حققته مصر من تقدم في هذه المؤشرات بااعتراف المؤسسات الدولية

رئيس الوزراء: الاستثمارات الأمريكية فى مصر زادت 26% فى 2019
صفية حمدي

صفية حمدي

7:06 م, الأثنين, 18 نوفمبر 19

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن الاستثمارات الأمريكية في مصر حققت ارتفاعًا بمعدل 26% في عام 2019، مقابل عام 2017، حيث سجلت أكثر من 22 مليار دولار.

وأوضح رئيس الوزراء أن الـ22 مليار دولار الاستثمارات الأمريكية في مصر، يمثلها أكثر من 1500 شركة تعمل في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك البترول والطاقة المتجددة والزراعة والمواد الغذائية والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم قال ذلك خلال كلمته في منتدى الأعمال المصري الأمريكي الذي تنظمه غرفة التجارة الأمريكية بمناسبة الاحتفال بمرور 40 عاماً على إنشاء مجلس الأعمال المصرى الأمريكى المشترك.

وتقدم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بخالص الشكر والتقدير لأعضاء الغرفة التجارية الأمريكية لتنظيم اللقاء اليوم، وعبّر عن اعتزازه بأن يكون بين هذا التجمع وأن تُتاح له الفرصة لاستعراض موجز لإنجازات مصر في السنوات الخمس الماضية.

وعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمام منتدى الأعمال المصري الأمريكي بعض المؤشرات الاقتصادية، وما حققته مصر من تقدم في هذه المؤشرات بااعتراف المؤسسات الدولية .

وقال رئيس الوزراء إن مصر واجهت في السنوات الماضية العديد من التحديات، والاقتصاد المصري عانى من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عام 1930.

 وأوضح أن مصر واجهت منذ عام 2011 انخفاضًا حادًا في عائدات الاستثمار الأجنبي والسياحة، واحتياطيات النقد الأجنبي انخفضت بنسبة 60٪، إضافة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي بنسبة 3٪.

 وأشار رئيس الوزراء إلى تراجع سعر صرف الجنيه إلى أقل مستوياته بعد عام 2011، ما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وزيادة معدل البطالة، ونقص امدادات الوقود والغاز – وأن تشهد مصر أسوأ أزمة.

وأكد رئيس الوزراء أن الاقتصاد المصري أصبح الآن واحداً من أفضل 10 اقتصادات في العالم من حيث جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحقيق النمو، وأن مصر احتلت الصدارة على المستوى الافريقي في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر باعتبارها بوابة لإفريقيا كما يرى الخبراء.

وقال إن التضخم استمر في التراجع، رغم  الضغوط السعرية الناجمة عن رفع الدعم التدريجي للوقود والطاقة وأسعار النقل .

وأضاف رئيس الوزراء أنه ولأول مرة منذ 15 عاما نجحت مصر في تحقيق فائض أولى خلال العام المالي 18 /2019 بنسبة 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل بعجز أولى سجل 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في 12/ 2013.