غير مصنف

رئيس الهيئة: «قناة السويس» تحقق 509.2 مليون دولار إيرادات خلال أغسطس

تكلفة عبور الحاوية الواحدة تصل إلى 1100 دولار مقابل 5000 بالممر الإيرانى

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس ، عن تحقيق الهيئة إيرادات بقيمة 509.2 مليون دولار خلال أغسطس الماضي، بزيادة 12.1 مليون دولار مقارنة مع شهر يوليو، الذى سجل 497.1 مليون دولار.

وأوضح أن القناة سجلت عبور 1512 سفينة، بزيادة 88 سفينة مقارنة بـالشهر السابق له، وسجلت حمولات بلغت 95 مليون طن، مقابل 89.2 مليون طن فى يوليو.

جاء ذلك خلال تصريحات على هامش احتفالية هيئة قناة السويس بعيد المرشدين الرابع والستين، مساء الاثنين الماضى.

وقال ربيع إن السياسات التسويقية المرنة التى تتبعها هيئة القناة وقت الأزمة حصلت على إشادة دولية، خاصة أن قناة السويس تعرضت لأزمة ثلاثية -على حد وصفه- وهى هبوط أسعار البترول، وتداعيات جائحة كورونا، وتراجع حركة التجارة الدولية وإلغاء كبرى الخطوط لبعض رحلاتها، موضحا أن إجراءات المنظمة البحرية الدولية بتقليل نسبة الكبريت فى الوقود شجع على الرحلات القصيرة لتوفير الوقود، مما أثر إيجابيا على اختيار عبور قناة السويس.

اقرأ أيضا  رقم قياسي جديد لمصر في موسوعة جينيس بتصميم أكبر كلمة سلام بضفاف قناة السويس

وقال إن تقرير المجلس البحرى الدولى «BIMCO» فى يونيو الماضي، أعرب عن اندهاشه من زيادة حركة سفن الصب عبر قناة السويس واعتبره لغزا -على حد قوله- خاصة فى ظل صعوبات واجهت سوق الصب الجاف عالميا فى الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020.

وكشف ربيع عن استقبال قناة السويس حتى الآن 9 من كبرى سفن الحاويات العملاقة التابعة للخط الملاحى الكورى «إتش إم إم» فى ظل التداعيات السلبية لجائحة «كورونا المستجد» على التجارة المنقولة بحرًا.

اقرأ أيضا  رئيس هيئة قناة السويس: مليون دولار تكلفة عبور المواسير العملاقة

وأعلن أنه بنهاية عام 2020 من المقرر عبور الثلاثة سفن الباقيات من سلسلة بناء 12 سفينة سعة 24 ألف حاوية فور انتهاء بنائها فى ترسانتى دايو لبناء السفن وسامسونج للصناعات الثقيلة.

يذكر أن السفينة العملاقة HMM Southampton تعد أحدث السفن التى عبرت قناة السويس فى 9سبتمبر الجاري، وترفع علم بنما، وتعد السفينة التاسعة من سلسلة سفن الخط الكورى لعام 2020.

وأوضح أن تطوير المجرى الملاحى وتعميقه حتى غاطس 24 مترا مكّن قناة السويس من استقبال جميع الأجيال الجديدة من سفن الحاويات.

اقرأ أيضا  «قناة السويس» و«ABC» و«العقارى» تدرس إطلاق بنوك رقمية

تكلفة عبور الحاوية الواحدة تصل إلى 1100 دولار مقابل 5000 بالممر الإيرانى

وعن ممر النقل الدولى الايراني، قال ربيع إن الممر يتم من خلال 4 مسارات ما بين بحرية وسكك حديدية «برية»، موضحا أنه ليس من المنطقى أن خطا متعدد المسارات ينافس قناة السويس والتى تصل تكلفة نقل الحاوية الواحدة 40 قدما من خلالها إلى 1100 دولار، مقابل 5000 دولار حال عبور الممر الإيراني.

واستكمل أن حجم التجارة العابرة خلال ذلك الخط سجلت 8 ملايين طن مقابل مليار طن بضاعة عبرت القناة العام الماضي، مما يؤكد أنه لا منافسة نهائيا مع ذلك الخط الذى يخدم فقط التجارة البينية بين دول الهند وإيران وروسيا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »