اقتصاد وأسواق

رئيس المكتب التجاري: 570 مليون دولار إجمالى الصادرات المصرية للمغرب

السوق المغربية من الأسواق المهمة لقطاع الصناعات

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف أحمد شوقي عياد، رئيس المكتب التجاري والاقتصادي المصري بالمغرب عن أن إجمالى الصادرات المصرية إلى المغرب سجل 570 مليون دولار بنهاية 2018.

وقال في تصريحات صحفية لـ«المال» على هامش معرض بلاست إكسبو الدولي في مدينة كازبلانكا المغربية، والذي تشارك به 39 شركة مصرية عبر جناح كبير، والذي تنظمه شركة بيزنس بلس للمعارض، إن السوق المغربية من الأسواق المهمة لقطاع الصناعات الكيماوية والبلاستيك؛ حيث بلغت صادرات المنتجات الكيماوية المصرية للمغرب حوالى 125 مليون دولار؛ لافتًا إلى أنه من المتوقع زيادتها بقوة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أهمية الاستفادة من الاتفاقيات التجارية بين مصر والمغرب مثل اتفاقية أغادير من أجل تنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

أحمد شوقي: 400 لقاء ثنائي للشركات المصرية الموجودة في “بلاست إكسبو”

ولفت عياد إلى أهمية المشاركة في المعارض باعتبارها إحدى آليات الترويج والتعريف بالمنتجات المصرية ومدى جودتها والتكنولوجيا المستخدمة.

وأشار الى نجاح مشاركة 39 شركة مصرية في مجالات الصناعات البلاستيكية بمعرض بلاست إكسبو الدولي، لافتًا إلى أن المكتب نجح في إعداد وترتيب نحو 400 لقاء ثنائي للشركات المصرية مع مستوردين وتجار ومنتجين مغاربة (b2b) من أجل التعريف بالمنتجات وعقد وإبرام الصفقات التجارية بينهم، وذلك بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية وهيئة تنمية الصادرات وشركة بيزنس بلس للمعارض.

رئيس المكتب التجاري المصري اثناء الافتتاح

جدير بالذكر، إن معرض بلاست إكسبو هذا العام يضم، في دورته الثامنة، شركات من 15 دولة تعمل في مجالات البلاستيك والمطاط والدهانات والبتروكيماويات، وتم افتتاح المعرض أمس، ويستمر حتى يوم الجمعة المقبل (25 حتى 28 يونيو الجاري).

وتصل مساحة الجناح المصري بالمعرض هذا العام إلى 885 مترا،  بإجمالي 39 شركة.

وزار الجناح المصري كل من الشيخ يوسف الخلاوي رئيس الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وهشام الهايد رئيس الفدرالية المغربية للبلاستيك.

أبرز المنتجات والسلع المتبادلة بين مصر والمغرب

يشار إلى أن أهم الصادرات المصرية للمغرب تتمثل فى الصناعات الغذائية المستخدمة فى صناعة الأعلاف والأجهزة الكهربائية والمعدات، والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاته والزيوت (حيوانية ونباتية)، والألومنيوم ومصنوعاته، والورق والورق المقوى والفواكه والتمور والزجاج، والمنتجات الكيماوية والاسمدة والصناعات الغذائية ومواد البناء والسلع الهندسية والاليكترونية والصناعات الطبية والغزل والمنسوجات، اما الواردت المصرية من المغرب فتتمثل فى السيارات، ومحضرات اللحوم والأسماك المحفوظة والمحضرات الغذائية ووقود وزيوت معدنية.

وتحتل المملكة المغربية المرتبة الـ40 بين دول العالم المستثمرة فى مصر بحجم استثمارات 80 مليون دولار عبر  184 شركة تعمل فى مجالات الأسمنت والصناعات الكيماوية ومواد البناء والصناعات المعدنية والغزل والنسيج وبطاريات السيارات، إضافة الى شركات فى مجال الإنشاءات والخدمات والسياحة والاتصالات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »