عقـــارات

رئيس العاصمة الإدارية: 800 مليار جنيه تكلفة المرحلة الأولى والدولة لم تتكلف جنيهاً واحدًا

تكلفة الحي الحكومي وصلت إلى 50 مليار جنيه لم تدفع الحكومة منها جنيها واحدا وتم تمويلها من حصيلة بيع الأراضي وستقوم شركة العاصمة الإدارية الجديدة بتحصيل قيمة إيجارية من الحكومة عند تسلمها هذه المنشآت والمبانى

شارك الخبر مع أصدقائك

قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن اجمالي الاستثمارات في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة يتراوح مابين 700 إلى 800 مليار جنيه لم تكلف الدولة جنيها واحدا.

وأشار اللواء عابدين ، في حوار أجراه وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أنه عند بداية التفكير في هذا المشروع كانت بتقديم إحدى الشركات عرضا تحصل بموجبه على نسبة 76% فيما تحصل الحكومة على 24% ويتم التمويل من البنوك المصرية إلا أنه تم الاعتماد على الأفكار والعقول والشركات المصرية لتنفيذ هذا المشروع.

اقرأ أيضا  «الإسكان» تعتمد مخطط الأرض الواقعة خلف كارفور غرب الإسكندرية (مستند)

وأشار عابدين إلى أن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة قاربت على الانتهاء وتم إنجاز نحو 70% منها تشتمل على ثمانية أحياء سكنية إلى جانب الحي الرئاسي والحي الحكومي والمدارس والجامعات فضلا عن مدينة رياضية وغيرها من المنشآت وهذه المرحلة تستوعب نحو 2.5 مليون شخص على مساحة 40 ألف فدان وهي تعادل مساحة “واشنطن” عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية .

اقرأ أيضا  جهاز العبور الجديدة يبدأ تسليم 1428 وحدة بمشروع سكن مصر.. الخميس

وقال”عابدين” إن تكلفة الحي الحكومي فقط وصلت إلى 50 مليار جنيه لم تدفع الحكومة منها جنيها واحدا وتم تمويلها من حصيلة بيع الأراضي وستقوم شركة العاصمة الإدارية الجديدة بتحصيل قيمة إيجارية من الحكومة عند تسلمها هذه المنشآت والمبانى.

وأضاف أن الحي الحكومي أقيم على مساحة 560 فدانا ويضم 34 مبنى وزاريا ومبنى رئاسة الوزراء ومبنى مجلس النواب إلى جانب المباني الخدمية ، ويتم حاليا بناء مقر مجلس الشيوخ .

اقرأ أيضا  المجتمعات العمرانية تستهدف 63 مليون جنيه من بيع أراضٍ في مدينة بدر خلال أكتوبر

وأكد عابدين أن هذا المشروع كان مهما لمصر خاصة في ضوء ازدحام القاهرة التي وصلت إلى درجة كان يجب معها نقل جزء منها ، مشيرا إلى أنه سيتم تخفيف الزحام وسط القاهرة وتحويل القاهرة الخيديوية إلى متحف مفتوح بعد إخلاء وسط القاهرة من هذا الزحام الشديد.

وأوضح أن هذا المشروع يستوعب نحو سبعة ملايين مواطن عند اكتمال مراحله الثلاث بمساحة إجمالية 184 ألف فدان منها حديقة دولية ومنطقة للغابات على مساحة عشرة آلاف فدان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »