بورصة وشركات

رئيس الطاقة الذرية‮: ‬خبراء الوكالة الدولية يصلون نهاية سبتمبر

المال ـ خاص   كشف الدكتور محمد عزت عبدالعظيم، رئيس هيئة الطاقة الذرية في تصريحات خاصة لـ »المال« عن وصول وفد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية نهاية سبتمبر الحالي. وأضاف عبدالعظيم أن الوفد سيضم 3 من خبراء الوكالة بعد أن…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص
 

كشف الدكتور محمد عزت عبدالعظيم، رئيس هيئة الطاقة الذرية في تصريحات خاصة لـ »المال« عن وصول وفد خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية نهاية سبتمبر الحالي.

وأضاف عبدالعظيم أن الوفد سيضم 3 من خبراء الوكالة بعد أن قامت وزارة الكهرباء وهيئة الطاقة الذرية بإرسال طلب للوكالة الدولية لإرسال خبراء وعلماء للتفتيش علي المفاعل البحثي الأول بأنشاص والمتوقف عن العمل منذ 5 سنوات لتحديد الآلات والمعدات اللازمة لتحديثه وتشغيله، وذلك في إطار مشروع التعاون الفني بين مصر والوكالة ومدي صلاحية المفاعل للتشغيل مرة أخري.

من جانب آخر أكد عبدالعظيم أن خبراء شركة أمفاب الأرجنتينية، الذين وصلوا أمس، سيبدأون عمليات التشغيل الرسمي لمفاعل أنشاص البحث الثاني المعروف باسم المفاعل الأرجنتيني.

وأضاف عبدالعظيم، أن المفاعل تم تشغيله من قبل 4 أيام بالفعل بدورة تشغيل الوقود، وهو ما يسمي التشغيل الساخن، ولم يثبت وجود مشكلات فنية، مشيرًا إلي أن الهيئة تواصل عمليات »تشعيع« الأهداف العادية، وهي الكروم، والأريديوم، واليود، التي تحتاج  إلي 21 يومًا لتجريبها، ثم يبدأ مصنع النظائر المشعة في إنتاج »موليبدم 99«.

يذكر أن حادثة تفريغ بمياه المفاعل البحث الأول وقعت في شهر مايو الماضي، بعدما تسرب ما يقرب من 10 أمتار مكعبة من المياه المشعة تم تعويضها إلي قلب المفاعل قبل انكشافه، مما كان سيهدد بكارثة في منطقتي الشرقية والقليوبية.

 

 

 

شارك الخبر مع أصدقائك