اقتصاد وأسواق

رئيس الجمارك لـ”المال”: نتوقع جني مليار جنيه على الأقل من الزيادات الأخيرة

رئيس الجمارك لـ"المال": نتوقع جني مليار جنيه على الأقل من الزيادات الأخيرة  

شارك الخبر مع أصدقائك

10% نسبة الزيادة على 5 مجموعات سلعية.. والقرار تم العمل به من اليوم

كتبت مها ابوودن 
 
قال الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، إن نسبة الزيادة في جمارك نحو 500 سلعة فُرضت عليها جمارك أكبر بقرار جمهوري، لن تزيد في المعظم عن 10%.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر، اليوم، قرارا جمهوريا بزيادة التعريفة الجمركية على نحو 5 مجموعات سلعية تضم 500 سلعة.

واشار رئيس الجمارك في تصريحات خاصة لـ” المال “، إلى أن القرار الجديد تم توزيعه على المنافذ الجمركية وبدأ العمل به فى كافة المنافذ منذ فجر اليوم، مشيرا إلى أن معظم أسعار التعريفة تحولت من 30% إلى 40% على أغلب السلع التى شملها القرار الجمهورى بالتعديل .

وقال عبد العزيز إن الحصيلة المتوقعة من الزيادات بنهاية العام الجاري، تبلغ مليار جنيه على أقل تقدير، وفقا لآخر احصائيات التجارة الدولية مع مصر.

وأصدر السيسى القرار رقم 25 لسنة 2016، فجر اليوم، بتعديل فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013. 

ويشمل القراربعض الخضر والفاكهة وعطور ومستحضرات للتجميل والعناية بالأسنان، وأصناف السراجة والعدة لجميع الحيوانات، وأطر من خشب للصور أو اللوحات أو المرايا أو ما يملثها، وكذلك أدوات المائدة وأدوات المطبخ من الخشب، وبطاقات بريدية مطبوعة أو مصورة، وبطاقات مطبوعة للتهانى والدعوات، وتقاويم من جميع الأنواع، مطبوعة، بما فى ذلك تقاويم المكاتب ذات الأوراق المنفصلة. 

كما شمل التعديل، أجهزة آلية تدار باليد تزن 10 كجم أو أقل، للاستعمال فى تحضير أو تهيئة أو تقديم الأطعمة أو المشروبات. 

شارك الخبر مع أصدقائك