رئيس البورصة: السوق جاهزة لاستقبال شركة «العاصمة الإدارية»

الحكومة المصرية لديها برنامج طروحات ضخم يستهدف طرح حصص من نحو 23 شركة حكومية فى البورصة المصرية،

رئيس البورصة: السوق جاهزة لاستقبال شركة «العاصمة الإدارية»
أحمد علي

أحمد علي

10:48 ص, الأحد, 15 أغسطس 21

«CRM» على اتصال دائم مع الشركات للترويج وتعريف مزايا القيد ومتطلباته

أكد د. محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، أنها جاهزة لاستقبال الطروحات الجديدة الحكومية منها والخاصة، وذلك فى إشارة إلى تصريحات رئيس الجمهورية بشأن اعتزام الدولة قيد وطرح شركة «العاصمة الإدارية» فى البورصة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، صرح أمس – على هامش افتتاحه لمشروعات سكنية بمدينة بدر –  بأن الدولة تخطط لطرح شركة العاصمة الإدارية فى البورصة، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك نحو 100 مليار جنيه أموال سائلة فى البنوك، فيما تقدر أصولها بنحو  3 – 4 تريليونات.

وأضاف «فريد» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – أن تصريحات رئيس الجمهورية بشأن طرح «العاصمة» فى البورصة رسالة قوية بأن الدولة حريصة على إدارة اقتصادها بشكل قائم على محورين مهمين، هما الشفافية و توسيع قاعدة الملكية .

وأوضح أن تخطيط الدولة لطرح كيانات كبيرة مثل «العاصمة» فى البورصة، سيكون بمثابة خطوة كبيرة ومهمة لزيادة معدلات الحوكمة والإفصاح والشفافية بالشركات التابعة للدولة، عبر قيدها فى سوق رأس المال، الأمر الذى سيعود بالنفع على الاقتصاد القومي.

وأشار إلى أن المحور الثاني، هو سعى الدولة نحو توسيع قاعدة الملكية، وما يتضمنه من زيادة عدد المستفيدين من المشروعات التنموية التى تقوم بها، والاستفادة من ثمار النمو الاقتصادى الذى يتم تحقيق جزء منه عبر الشركات المدرجة والمقيدة فى البورصة.

وشدد على أن طرح شركة «العاصمة» فى البورصة سيكون له أوجه متعددة أبرزها تنويع الشركة لمصادر تمويل توسعاتها والالتزام بمعايير الشفافية والإفصاح والحوكمة، بالإضافة إلى مزايا مباشرة للسوق مثل تنشيط معدلات التداول والأوراق المالية المتداولة فى السوق و جذب شرائح جديدة من المستثمرين.

وعن دور وحدة «CRM» أو «إدارة علاقات العملاء» التى أسستها إدارة البورصة للترويج للقيد، أكد «فريد» أن الوحدة على اتصال دائم بالشركات الراغبة فى القيد أو تلك المؤهلة للقيد فى البورصة، من أجل تعريفها بمتطلبات القيد ومزايا التواجد فى سوق المال.

كانت البورصة المصرية دشنت فى ديسمبر 2018 نظاما جديدا لإدارة علاقات العملاء «client relation management» يهدف إلى تعزيز عملية متابعة الشركات الراغبة فى القيد ومحاولة تقديم جميع أنواع الدعم والمساندة عَلى الأصعدة كافة.

وأكد «فريد» أن بنوك الاستثمار العاملة فى السوق المحلية، عليها العمل بشكل جاد خلال الفترة الراهنة، فى إطار عملية تعريف الشركات بإجراءات و قواعد ومتطلبات القيد فى البورصة، للاستفادة من الحالة الإيجابية التى تتزامن مع تصريحات رئيس الجمهورية بشأن خطط طرح كيان كبير مثل «العاصمة الإدارية» فى البورصة.

وتابع إن بنوك الاستثمار يقع على عاتقها مهمة كبيرة للغاية فى تجهيز الشركات فى وقت سريع للقيد فى البورصة وتقديم جميع الاستشارات والدعم.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية لديها برنامج طروحات ضخم يستهدف طرح حصص من نحو 23 شركة حكومية فى البورصة المصرية، من أبرزها طرح أولى لكل من بنك القاهرة وشركة «إى فاينانس» لتكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية ضمن  خطة الطروحات الأولية فى البورصة، بجانب طرح حصص إضافية من  شركات الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة، وسيدى كرير للبتروكيماويات.