عقـــارات

رئيس الإدارة المركزية لتنمية وتطوير المدن: الهيئة ضخت 50 مليار جنيه فى العاصمة الإدارية منذ 2016

مرافق المرحلة الأولى بالعاصة الإدارية تتجاوز 140 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

تستهدف وزارة الإسكان متمثلة فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة زيادة الرقعة السكانية من خلال تنفيذ 14 مدينة جديدة، وعدد من الوحدات السكنية، وأعمال المرافق ورفع كفاءة مدن الجيل الأول والثانى والثالث.

قال محمد سيف، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية، إن الفترة الحالية تشهد طفرة على صعيد تنفيذ أعمال مرافق مدن الجيل الرابع، وتضم 14 مدينة جديدة، التى تنقسم إلى 3 مراحل الأولى تضم مدن (توشكى الجديدة – أسوان الجديدة – ناصر «غرب أسيوط» – غرب قنا)، والثانية مدينتى (الفشن الجديدة – ملوى الجديدة) بينما تضم المرحلة الثالثة، مدن (الأقصر الجديدة – نجع حمادى الجديدة – بنى مزار الجديدة)

تابع: «جار تنفيذ المحاور المختلفة من الإسكان التى من بينها وحدات الإسكان الاجتماعى، ودار مصر، وسكن مصر، إضافة إلى مشروع جنة الفاخر».

أضاف لـ«المال» أن هيئة المجتمعات تقوم بتنفيذ أعمال المرافق للمرحلة الأولى فى العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 40 ألف فدان، والأحياء السكنية r3 وr5، والنهر الأخضر، وبدأت فيهم منذ 2016.

لفت إلى أن تكلفة تنفيذ أعمال المرافق للمرحلة الأولى تتجاوز 140 مليار جنيه، وضخ ما يزيد عن 50 مليار جنيه ما بين مشروعات إسكان، وأعمال المرافق والشبكات.

لفت إلى أن المجتمعات العمرانية الجديدة تنفذ أعمال الترفيق للمرحلة الأولى بالكامل للعاصمة الإدارية، والانتهاء منها نهاية يونيو المقبل.

10 مليارات جنيه استثمارات المجتمعات العمرانية فى النهر الأخضر

أكد سيف أن الهيئة تقوم بتنفيذ النهر الأخضر بالمدينة ومن المتوقع أن تصل استثماراته إلى 10 مليارات جنيه، مشيرا إلى أن الإنشاءات فى الحى الثالث بالعاصمة تصل إلى %80، حين يصل النسبة فى الحى الخامس إلى 35٪، مشيرا إلى أنه يضم فيلات وأبراج تصل إلى 20 طابقًا.

لفت إلى أن منطقة النهر الأخضر تعتبر خدمية ترفيهية، وهناك 6 شركات مقاولات تقوم بتنفيذها من بينها المقاولون العرب، وأوراسكوم، وسياك للمقاولات.

على صعيد مدينة العلمين الجديدة؛ قال إن الهيئة ضخت ما يقارب من 60 مليار جنيه بين بنية تحتية ومشروعات إسكان، وطرق، وبحيرات صناعية.

3 مليارات جنيه تكلفة تنفيذ البرج الواحد من العلمين الجديدة

لفت إلى أنه من المخطط تنفيذ 15 برجا سكنيا بالمدينة، وجارى العمل فى 12 برجا منها بنسبة إنجاز بين 15 إلى %30، مشيرا إلى أن تكلفة تنفيذ البرج تقدر 3 مليارات جنيه، وأنه جار تنفيذ المدينة التراثية، التى تضم دار أوبرا عالمية، بطاقة 800 فرد، ومسرح رومانى، وصالة مغطاة، والحى اللاتينى، ومجموعة من الفيلات على مساحة 700 فدان.

أكد أنه جار تنفيذ المرحلة الأولى من جامعة العلمين الجديد بالشراكة مع وزارة التعليم العالى، مشيرا إلى أن الجامعة يتم تنفيذها على 3 مراحل ويصل تكلفة المرحلة الأولى إلى 5 مليارات جنيه، ومن المخطط تسليم المرحلة الأولى بالكامل نهاية يونيو المقبل.

تضم المرحلة الأولى كلية الدراسات القانونية الدولية وكلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة، وكلية الفنون والتصميم.

يذكر أن الجامعة تضم فى المراحل المختلفة كلية الدراسات القانونية، وكلية هندسة وسياحة وضيافة، والحاسبات وتكنولوجيا الجامعات، وسكن طلبة وطالبات، وسكن لهيئة التدريس، ومبنى الإدارة والمكتبة المركزية والدراسات العليا وكلية فنون، وتصميم ومبنى خدمات، وكلية طب الأسنان بمستشفى ملحقة وكلية طب بشرى بمستشفى ملحقة بها، بإجمالى عدد 18 مبنى، و3 مراحل ما بين تعليمى سكنى وإدارى .

لفت رئيس الإدارة المركزية أن خطة العام المالى الحالى 2019/2020 تقدر 55 مليار جنيه لتطوير المدن، وتنفيذ مشروعات الإسكان المختلفة، التى تضم سكن مصر، ودار مصر، وجنة الفاخر، ومشروع الإسكان الاجتماعى.

أوضح أن الهيئة انتهت من ثلث خطة العام الحالى، سواء على صعيد المرافق والطرق ومشروعات الإسكان.

20 مليار جنيه دعم للاسكان الاجتماعى حتى الآن

بالنسبة لتنفيذ مراحل الإسكان الاجتماعى لفت إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية دعمت تلك الوحدات بقيمة 20 مليار جنيه منذ بداية التنفيذ لا سيما أنها لا تحمل تكلفة تنفيذ المرافق والشبكات، والمناطق الخضراء على سعر الوحدة.

تنفيذ 470 ألف وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة 90 مليار جنيه

أكد أن الهيئة تنفذ 470 ألف وحدة على 4 مراحل تضم المرحلة الأولى 100 ألف و68 وحدة، تم الانتهاء منها بالكامل وضمت المرحلة الثانية 210 آلاف الانتهاء من 104 آلاف و38 ألف وحدة سكنية تنفذها عدد من الجهات الأخرى فى حين ضمت 77280 وحدة، والعمل بها بمراحل إنجاز مختلفة، و81.5 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الرابعة، وجارى العمل فى 20 ألف وحدة منهم.

أضاف أن تكلفة 4 مراحل لوحدات الإسكان الاجتماعى تقدر بنحو 90 مليار جنيه.

لفت إلى أن تكلفة وحدة الإسكان الاجتماعى فى المرحلة الأولى دون احتساب المرافق تبلغ 100 ألف جنيه، وفى عام 2012 وبلغ متوسط سعر الشقة فى المرحلة الثانية 170 ألف جنيه كاملة التشطيب كان يحصل عليها المواطن بقيمة 135 ألف جنيه.

أكد أن المرحلة الثالثة بلغ متوسط تكلفة الشقة 200 ألف جنيه، وفى المرحلة الرابعة بلغ متوسط التكلفة 280 ألف جنيه، يحصل المواطن عليها بقيمة 225 ألف جنيه أشار إلى أن هناك دعما غير منظور لمشروعات الإسكان الاجتماعى والمتمثلة فى الحضانات، والمطافئ، وأقسام الشرطة، والوحدات الصحية، التى يتم تنفيذها فى مناطق الإسكان الاجتماعى.

لفت إلى أن نسبة الإنجاز بمشروع جنة الفاخر بين %33 إلى %94، وجار إسناد 6 آلاف وحدة جديدة، مشيرًا إلى أن المشروع يضم 43 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من 14.5 ألف وحدة ضمن المشروع.

أكد إلى أنه جار تنفيذ 70 ألف وحدة ضمن مشروع سكن مصر فى 12 مدينة جديدة، وبتكلفة إنشائية مباشرة تقدر 21 مليار جنيه بخلاف ترفيق الأراضى وأعمال لاند سكيب.

لفت إلى أن الفترة الحالية تشمل تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الإسكندرية الجديدة «منطقة كارفور» التى تشمل تنفيذ 15 برجا سكنيا بارتفاع 12 دورا، ويبلغ مساحة مشروع الإسكندرية الجديدة 417 فدانا.

تتولى شركة السعودية المصرية للتعمير بروتوكول تعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لإدارة وتسويق وبيع المنطقة الأولى لمشروع مدينة الإسكندرية الجديدة، التى تقع فى الامتداد الصحراوى الغربى على بحيرة مريوط على بعد 6 كم من وسط.

على صعيد الخدمات الصحية؛ قال سيف إن الفترة الحالية تقوم الهيئة بتنفيذ مستشفى متكاملة فى مدينة سوهاج الجديدة، والعاشر من رمضان، بتكلفة 1.6 مليار جنيه تضم الأولى 275 سريرا حين يصل طاقة الثانية 275 سريرا.

أشار إلى أن جمعية الأورمان تتولى تشغيل مستشفى مدينة سوهاج، حين تتولى جامعة الزقازيق إدارة مستشفى العاشر من رمضان.

لفت إلى أن الفترة الحالية تشهد تنفيذ نواد رياضية فى مدن الشروق، والشيخ زايد، والعاشر من رمضان، ومدينة العبور، مشيرا إلى أن المشروعات الخدمية التى تنفذها الهيئة تعمل على زيادة جذب المواطنين إلى تلك المدن.

أشار إلى أن هيئة المجتمعات تقوم بتنفيذ 25 مدرسة ضمن مدارس النيل بتكلفة 2.5 مليار جنيه، بالشراكة مع صندوق تطوير التعليم وصندوق تحيا مصر.

محمود زكى – سحر نصر

محمد سيف، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المدن بهيئة المجتمعات العمرانية يتحدث لـ “المال”

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »