نقل وملاحة

رئيس اقتصادية قناة السويس: المفاوضات مع موانئ دبي مستمرة ولكن على مساحة أقل

أنه جاري التفاوض على مساحات تتراوح بين 30 و40 كيلو متر مربع.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال يحيي زكي، رئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس، إن المفاوضات مع شركة موانئ دبي للحصول على أراضٍ صناعية بالمنطقة الاقتصادية مستمرة، ولكن على مساحة أقل من 45 كيلو متر مربع.

وأضاف زكي، ردًا على سؤال لـ”المال”، في تصريحات على هامش أول مؤتمر صحفي له، منذ توليه منصبه الجديد، اليوم الإثنين، أنه جاري التفاوض على مساحات تتراوح بين 30 و40 كيلو متر مربع.

والمساحات التي ذكرها يحيي زكي هي أقل من المعلنة سابقًا، إذ قال الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة الاقتصادية السابق أنها 45 كيلو بدلًا من 90 كيلو متر مربع.

كانت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس وموانئ دبى، قد أعلنتا فى أغسطس 2017، عن اتفاق لإنشاء شركة التنمية الرئيسية، يتضمن استغلال 90 كيلو متر مربع كظهير لميناء العين السخنة، إضافة إلى مشروعات لوجيستية.

وتعتبر الشركة الجديدة أول تطبيق لتعديلات قانون المنطقة الاقتصادية، ذات الطبيعة الخاصة، الذى سمح للقطاع الخاص بالدخول في شراكة مع الهيئة الاقتصادية لتأسيس شركة للتنمية الرئيسية.

وأكد «مميش» وقت الإعلان عن الاتفاق، أن الهيئة الاقتصادية ستبدأ إجراءات تأسيس الشركة الجديدة فى غضون 3 أشهر، وفقًا للإجراءات القانونية، والقواعد التى تضمن حقوق الطرفين، وفى ظل قانون المناطق الاقتصادية الخاصة، الذى منح الهيئة صلاحيات تأسيس عدة شركات تنمية رئيسية، بالإضافة إلى قانون الاستثمار الذى أعطى سلسلة حوافز لعدد من المشروعات القومية، منها مشروع تنمية منطقة قناة السويس.

يذكر أن موانئ دبى العالمية – DP World، واحدة من أكبر مشغلى الموانئ فى العالم، وهى شركة متفرعة عن شركة دبى العالمية – الذراع الاستثمارية الدولية لحكومة دبى.

وتأسست شركة دبى العالمية رسميا عام 1999، وهى متخصصة فى مجال المواصلات البحرية، والبرية، والجوية، والخدمات اللوجيستية المتعلقة بتلك القطاعات، ويعمل بها 97000 موظف.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »