اتصالات وتكنولوجيا

رئيس «إيتيدا»: تقرير «ماجنيت» يعكس نضج مناخ ريادة الأعمال في مصر

حصدت المركز الأول فى عدد صفقات الشركات الناشئة بالمنطقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

علقت هالة الجوهري، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، على التقرير الصادر مؤخراً عن شركة “ماجنيت” الذي يرصد قيم وعدد صفقات التخارج والاستثمارات في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019.

وأشارت الجوهري، فى بيان صحفي -اليوم الثلاثاء- إلى أن التقرير وضع مصر في المرتبة الأولى لأول مرة من حيث عدد الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة المصرية، والتي بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق مما يؤكد على أننا على الطريق الصحيح ويعكس نضج مناخ ريادة الأعمال في مصر، والنمو المضطرد الذي يشهده نتيجة توافر المهارات التكنولوجية، واتجاه الشباب المصري نحو تأسيس أعمال ريادية خاصة قائمة على حلول مبتكرة تجتذب رؤوس الأموال واهتمام المستثمرين. 

اقرأ أيضا  «السياحة والآثار» تهدى «الاتصالات» مركبة أثرية لعرضها فى متحف البريد بالعتبة

وأوضحت الجوهري أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري يعد من القطاعات الرائدة في الاهتمام بتأهيل الكوادر الشابة ونشر ثقافة الأعمال، وتحرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة منذ إنشاءها على احتضان وتمويل الأفكار التكنولوجية المبتكرة للشباب لتحويلها إلى مشروعات تجارية ناجحة.

ووفقًا لما جاء في تقرير “المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019″، الصادر عن شركة MAGNiTT، شهد عام 2019 رقماً قياسياً جديداً تمثل بتسجيل 564 استثماراً في شركات ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بلغت قيمتها الإجمالية 704 مليون دولار، وزاد عدد الصفقات بنسبة 31% وارتفعت قيمة إجمالي التمويل بنسبة 12% مقارنة بعام 2018 بعد استبعاد صفقتي التخارج من شركتي سوق وكريم.

اقرأ أيضا  «البريد» تبدأ تفعيل خاصية OTP للتحقق من هوية العملاء عند تنفيذ معاملات أونلاين

وطبقًا للتقرير، شهد عام 2019 تمويلات بقيمة 15 مليون دولار في 5 صفقات، مما يعني أن إجمالي التمويل زاد بمعدل نمو سنوي مركب قدره 47% وزادت الصفقات بمعدل سنوي مركب نسبته 60% خلال العقد الماضي. وبعبارة أخرى، قفزت المنطقة قفزة نوعية في غضون 10 سنوات فقط.

وأوضح التقرير أن أحد المحركات الرئيسية لهذه الزيادة يتمثل في الدعم الحكومي، وركزت الحكومات على مدار السنوات القليلة الماضية، بشكل متزايد على ريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال إطلاق الصناديق وبرامج المطابقة والمسرعات وترخيص المشاريع الناشئة والشركات الاستثمارية وغيرها الكثير من المبادرات. 

اقرأ أيضا  «هواوي» تقتحم سوق الحواسب الشخصية بـ 4 موديلات جديدة

يذكر أن شركة “ماجنيت” هي أحد الشركات الناشئة البارزة في مجال جمع وتدقيق بيانات الشركات الناشئة، من خلال متابعة ورصد عمليات الاستثمارات والاستحواذ، وتقدم تحليل عميق عن مناخ ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »